الشأن السوريسلايد رئيسي

استُقبل من الحدود… النظام السوري يُرحب بطلب وفد لبناني استجرار الغاز المصري عبر سوريا

رحّب النظام السوري اليوم السبت، بطلب لبنان استيراد الغاز المصري عبر الأراضي السورية بهدف توليد الطاقة، وذلك بعد أن قام وزراء لبنانيون بزيارة هي الأعلى مستوى لدمشق منذ سنوات.

ويُعاني لبنان نقصاً في الطاقة أجبر حتى الخَدمات الأساسية، بما في ذلك المستشفيات، على الإغلاق أو تقليص عملياتها، وهذه الأزمة ناجمة عن انهيار مالي واسع أضر بالاقتصاد بشدة منذ عام 2019.

ووصل وفد وزاري لبناني من حكومة تصريف الأعمال، اليوم السبت، إلى سوريا عبر المعبر الحدودي البري بين البلدين، في زيارة تعد الأولى من نوعها منذ بَدْء الأحداث في سوريا عام 2011.

والهدف من زيارة الوفد الذي تقوده زينة عكر، وزيرة الخارجية في حكومة تصريف الأعمال، هو تمهيد الطريق لخطة تدعمها الولايات المتحدة للحد من انقطاعات الكهرباء في لبنان عن طريق نقل الكهرباء عبر الشبكة السورية.

النظام السوري يرحّب من الحدود

وذكرت وكالة “سانا” الموالية، أن وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد استقبل الوفد اللبناني الرفيع، عند معبر جديدة يابوس على الحدود السورية اللبنانية.

وضم الوفد اللبناني نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال، وزيرة الدفاع والخارجية بالوكالة زينة عكر، ووزيري المالية غازي وزني والطاقة ريمون غجر، والمدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم.

وبعد اجتماعات مع المسؤولين السوريين، قال نصر خوري الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني السوري في بيان مقتضب، “سوريا وافقت على طلب الجانب اللبناني المساعدة في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية”.

الغاز المصري عبر سوريا

وأضاف خوري، أن “للزيارة مدلولات سياسية، وأخرى تتعلق بموضوع الغاز وإعادة تفعيل التعاون بين البلدين”.

وتنطوي الخطة على استخدام الغاز المصري لتوليد الكهرباء في الأردن ثم نقلها عبر سوريا إلى لبنان.

ويشير خبراء إلى أن العائق المحتمل أمام إتمام مثل هذه الصفقة بين لبنان وسوريا هو قانون قيصر، الذي فرضت واشنطن بموجبه عقوبات صارمة على سوريا شملت مختلف القطاعات بينها الطاقة.

لكن تقارير لبنانية سابقة نقلت عن السفيرة الأمريكية في بيروت دورثي شيا قولها، إن البيت الأبيض يعتزم استثناء كل ما يتعلق باستجرار الغاز والكهرباء إلى لبنان من مفاعيل قانون قيصر.

وتجنب المسؤولون اللبنانيون في أغلب الأحيان التعامل مع سوريا منذ بدْء الحرب عام 2011، إذ تبنت بيروت سياسة الابتعاد عن الصراعات في المنطقة حتى في الوقت الذي حاربت فيه جماعة “حزب الله” اللبنانية دعماً للنظام السوري.

مواضيع ذات صِلة : واشنطن تقترح خطة تشمل سوريا والأردن لمساعدة لبنان على توفير الكهرباء

وقد وصل الانهيار المالي في لبنان إلى مرحلة الأزمة الطاحنة، خلال الشهر الماضي، وسْط شح في الوقود أصاب البلاد بالشلل وأجبر الخَدمات الأساسية، بما في ذلك المستشفيات، إما على الإغلاق أو تقليص أعمالها.

شاهد أيضاً : لأول مرة وبمكان غير معتاد.. شيخ يؤم صلاة الجمعة في حشد من الأهالي بلبنان

استُقبل من الحدود... النظام السوري يُرحب بطلب وفد لبناني استجرار الغاز المصري عبر سوريا
استُقبل من الحدود… النظام السوري يُرحب بطلب وفد لبناني استجرار الغاز المصري عبر سوريا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى