أخبار العالمأخبار العالم العربيالشأن السوريسلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- السبت 04/09/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءً على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

 

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • بطلب من الوجهاء.. روسيا تُرجئ عملية تهجير أهالي درعا لوقتٍ آخر

أوقف الوفد الروسي إلى درعا، اليوم السبت، عملية تهجير أهالي المدينة بشكل مؤقت، بعدما تم التوافق على تهجير كامل أهالي درعا البلد إلى الشمال السوري بعد انهيار المفاوضات مع النظام السوري.

وأشارت مصادر محلية إلى أن إيقاف عملية التهجير بشكل مؤقت جاء “بناء على طلب من وجهاء درعا”.

ووصل صباح اليوم السبت، عدد من الباصات الخضراء إلى مدينة درعا بهدف البدء بعملية تهجير أهالي الأحياء المحاصرة في درعا البلد.

========تكملة الخبر ========

  • النظام السوري يُرحب بطلب وفد لبناني استجرار الغاز المصري عبر سوريا

رحّب النظام السوري اليوم السبت، بطلب لبنان استيراد الغاز المصري عبر الأراضي السورية بهدف توليد الطاقة، وذلك بعد أن قام وزراء لبنانيون بزيارة هي الأعلى مستوى لدمشق منذ سنوات.

ويُعاني لبنان نقصاً في الطاقة أجبر حتى الخَدمات الأساسية، بما في ذلك المستشفيات، على الإغلاق أو تقليص عملياتها، وهذه الأزمة ناجمة عن انهيار مالي واسع أضر بالاقتصاد بشدة منذ عام 2019.

ووصل وفد وزاري لبناني من حكومة تصريف الأعمال، اليوم السبت، إلى سوريا عبر المعبر الحدودي البري بين البلدين، في زيارة تعد الأولى من نوعها منذ بَدْء الأحداث في سوريا عام 2011.

========تكملة الخبر ========

  • لأول مرة منذ سنوات… إصدار حكم الإعدام في الساحل السوري بعصابة اعتدت على فتاتين على مسمع والديهما

أفادت صفحات موالية سورية محلية، اليوم السبت، بأن القضاء العسكري أصدر حكم الإعدام لأول مرة منذ سنوات، على مرتكبي جريمة “الاعتداء الجماعي في طرطوس” على فتاتين على مسمع والديهما بعدما قاموا بعملية سطو على منزلهم.

وفي التفاصيل، قالت الصفحات الإعلامية: “إن مجموعة من الشبان انتحلوا صفة أمنيّة ودخلوا أحد المنازل في الساحل السوري، سلبوا الأموال ثم اغتصبوا جماعياً الفتاتين على مسمع والديهما”.

وأضافت الصفحات: “أن القصة بدأت عندما أقدم عدد من الشبان على سرقة منزل المواطن “ب” في طرطوس بعد أن انتحلوا صفة أمنيّة للدخول إلى المنزل بحجة تفتيشه”.

========تكملة الخبر ========

  • الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تصدر قراراً يعفي فئةً معينة من التجنيد الإجباري… 

اصدر مكتب الدفاع في “الإدارة الذاتية” لشمال وشرق سوريا، التابع لقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، اليوم السبت، قراراً يقضي بإعفاء فئة معينة من الأشخاص من التجنيد الإجباري، وذلك بعد تعديلها مواليد المطلوبين لخدمة “الدفاع الذاتي” في مناطق سيطرتها.

وجاء في نص البيان الخاص الصادر اليوم، أنّه سيتم “إعفاء المواليد من عام 1990 الى عام 1997 من واجب الدفاع الذاتي وتقليص الفئة لتشمل من أتمّ عمر الـ 18 عاماً وحتى مواليد عام 1998”.

وأكد البيان أنّ القرار يبدأ تطبيقه من تاريخ صدوره وبالتالي لا يشمل العناصر المنتسبين فعلاً والفارين من الخدمة العسكرية في كل من قوات سوريا الديمقراطية وقوى الأمن الداخلي.

========تكملة الخبر ========

  • . النظام السوري ينتقل بذات الشروط إلى مدينة أخرى ويضع أهلها أمام خيارين حازمين

كشفت مصادر محلية، اليوم السبت، عن اجتماع دار بين لجنة أمنية من النظام السوري ووجهاء عشائر مدينة تلبيسة بريف حمص، حيث طرح عليهم شروطاً ذات المطروحة بدرعا.

وقال مصدر لوكالة ستيب الإخبارية، إن لجنة أمنية تابعة لقوات  النظام السوري تضم ضباطاً وقضاة عسكريين اجتمعت مع وجهاء مدينة تلبيسة لمناقشة تسليم المطلوبين وأسلحتهم ممن أجروا تسويات ومصالحات سابقاً. 

وأضاف المصدر: الإجتماع هو الثاني بعد الاجتماع الأول الذي أجراه اللواء حسام لوقا وضباط من قوات النظام السوري ووفد روسي مع عدد من وجهاء مدينة تلبيسة.

========تكملة الخبر ========

  • إيران تتسبب بموجهة تهجير في درعا والأهالي المحاصرين يستغيثون بملك عربي ويطالبون باللجوء لدولتين

عادت محافظة درعا لتتصدر واجهة الأحداث من جديد بسبب تعرّض أهالي الأحياء المحاصرة فيها لموجة تهجيرٍ ممنهجة جديدة تقف إيران خلفها بسبب إفشالها اتفاقاً برعايةٍ روسيّة بين لجان التفاوض في درعا والنظام السوري.

وفي التفاصيل، أفادت مصادر محلّية، صباح اليوم السبت، عن وصول عددٍ من الباصات الخضراء إلى مدينة درعا بهدف البدء بعملية تهجير أهالي الأحياء المحاصرة في درعا البلد، عقب إعلان انهيار المفاوضات أمس..

وفي الأثناء، تحدثت مصادر أنّ “الحافلات التي دخلت مدينة درعا صباح اليوم هدفها نقل النازحين من الأحياء المحاصرة في مدارس درعا المحطة إلى منطقتي إزرع وخربة غزالة”، مشيرةً إلى أنّ “عدد الحافلات بلغ نحو 23 حافلة، وليست مخصصةً للتهجير “.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  •  الرئيس الإسرائيلي يلتقي ملك الأردن بشكل “سري” في عمان.. إليك أبرز جوانب النقاش

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء اليوم السبت، بأن الرئيس يتسحاق هرتسوغ قام الأحد الفائت، بزيارة “سريّة” إلى الأردن، والتقى خلالها الملك عبد الله الثاني في قصره بعمان.

وأوضحت أن الاجتماع تناول قضايا العمق الاستراتيجي سواء على المستوى الثنائي أو الإقليمي، بالإضافة إلى التطرق لقضايا الاستيراد والزراعة والطاقة وحلول أزمة المناخ.

ونشرت القناة العبرية (13)، جزءًا من مقابلة جرت مع الرئيس الإسرائيلي وستعرض يوم غد الأحد.

========تكملة الخبر ========

  • حريق كبير يلتهم مستشفى في العراق وجهود لإخراج المرضى قبل وصول النار لأسطوانات الأوكسجين

اندلع حريق صباح اليوم السبت، في مستشفى التاج الأهلي بمنطقة الكرادة العراقية وسط العاصمة بغداد.

وذكر بيان لمديرية الدفاع المدني العراقي، أن” فرق الدفاع المدني استنفرت لإخماد حادث حريق اندلع داخل كرفانات تابعة إلى مستشفى (التاج) الاهلية في منطقة الكرادة ببارك السعدون”.

وأضاف أن ” فرق الدفاع المدني تبذل قصارى الجهود لإنقاذ وإخلاء المرضى والكوادر الطبية بالتزامن مع عمليات الإخماد للنيران ومنع وصولها إلى غرفة اسطوانات الأوكسجين القريبة من موقع الحادث”.

========تكملة الخبر ========

  • مسؤول إيراني رفيع يكشف عن آخر مجريات التفاوض مع السعودية

كشفت مساعد وزير الخارجية الإيراني، علي رضا عنايتي، اليوم السبت خلال تصريحات لوسائل إعلام إيرانية عن آخر مجريات التفاوض مع السعودية.

وأشاد “عنياتي” بالمواقف التي تبنتها السعودية في اتصالاتها مع طهران، مرجحاً أن المملكة اتبعت نهجاً جديداً إزاء قضايا المنطقة.

وأكد أنّ الطرفين حتى اليوم أجريا ثلاث جولات من الحوار في العاصمة العراقية بغداد، وأن انعقاد الجولة الرابعة مرتبط بالتوقيت المناسب لكلا الجانبين.

========تكملة الخبر ========

  • الجيش السوداني يحسم الجدل حول ضلوعه بهجوم سد النهضة ويوجّه رسالة شديدة اللهجة إلى إثيوبيا

أصدرت قيادة الجيش السوداني، اليوم السبت، بياناً حسمت فيه الجدل حول إمكانية ضلوعهم في الهجوم المسلح الذي تعرض له سد النهضة الإثيوبي، ووجّهت رسالة شديدة اللهجة إلى إثيوبيا.

نفى الجيش السوداني، أن تكون له أي صلة بدعم المسلحين الإثيوبيين الذين تسلّلوا وحاولوا تدمير سد النهضة، وأكد أن الاتهام الإثيوبي للسودان لا أساس له من الصحة.

وقال المستشار الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة السودانية، العميد الطاهر أبو هاجة: “لقد تابعنا تصريحات منسوبة للجيش الإثيوبي تتحدث عن دعم القوات المسلحة السودانية لمجموعات مسلحة حاولت تخريب سد النهضة”.

========تكملة الخبر ========

  • الملكة نور توضّح علاقة نجلها الأمير حمزة بمحاولة انقلاب الأردن واتهامات له تتعلق بفلسطين

دافعت الملكة نور عن نجلها الأمير حمزة بن الحسين، بعد اتهاماتٍ وُجّهت إليه تتعلّق بفلسطين والسعي للانقلاب على أخيه غير الشقيق، الملك عبد الله الثاني.

وفي التفاصيل، نشرت الملكة نور تغريدةً جديدة، الجمعة، علّقت من خلالها على ناشط وجّه اتهاماتٍ لنجلها الأمير حمزة بالسعي إلى محاولة العبث بأمن واستقرار الأردن وكذلك الإضرار بالقضية الفلسطينية، قائلةً إنّه :”من المؤكد أنك قرأت ورأيت ما يكفي لتعرف أن أيًا من ذلك ليس صحيحاً”.

وأضافت والدة الأمير حمزة خلال ذات التغريدة أنّ هذا الاتهام: “سيكون خارجاً تماماً عن شخصية الأمير حمزة، الذي كان دائماً هاشميّاً أردنيّاً وطنيًا ومشرفاً”.

========تكملة الخبر ========

  • الجيش اليمني يوجه ضربة موجعة للحوثيين في جبهات مأرب.. ويعلن مقتل قيادات بصفوف الميليشيا

أعلن الجيش اليمني، مساء اليوم السبت، مقتل قيادات حوثية بصد هجوم للميليشيات على جبهة المشجع بمأرب.

كما أكد الجيش، سقوط قتلى وجرحى حوثيين بغارات للتحالف على جبهة صرواح في مأرب.

إلى ذلك، قال المركز الإعلامي للجيش اليمني، في سلسلة تغريدات عبر صفحته الرسمية على منصة تويتر: “أبطال الجيش مسنودين برجال المقاومة يكسرون هجوماً للمليشيات الحوثية في جبهتي المشجح وصرواح، ومصرع غالبية العناصر المهاجمة، بينهم قيادات ميدانية، فيما لاذ من تبقى منهم بالفرار تحت ضربات الأبطال”.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  •  مذيعة أمريكية تكشف عن وعود مسؤول بـ حركة طالبان لها.. وفتيات أفغانيات تزوجن بمطار كابل

شاركت مذيعة شبكة “CNN”، كريستيان أمانبور ، اليوم السبت، مقطعاً مصوراً من تغطيتها الصحفية من أفغانستان في عام 1996، حيث كانت واحدة من أوائل الصحفيين الذين قابلوا مسؤولًا من حركة طالبان في محطة إخبارية غربية.

بدأت المذيعة الأمريكية بعد 25 عاماً، في مقطع فيديو جديد وقبل عرض المقابلة القديمة بالسؤال: “هل تغيرت حركة طالبان حقًا!؟”.

-يظهر الفيديو المذيعة الأمريكية وهي تجري مقابلة مع رئيس المكتب السياسي في حركة طالبان محمد ستانيكزاي، وعندما سألته ما الذي ستفعلونه بشأن قضية المرأة، قال: “أعلم أنه في وسائل الإعلام الغربية خصوصاً يتم الترويج لنا أننا ضد تعليم النساء وهذا ليس صحيحاً”.

======تكملة الخبر ======

  • طالبان تُسيطر على 4 مناطق في بنجشير وتنحصر بـ “خطة مُحكمة” من المقاومة

أكدت حركة طالبان اليوم السبت، أنها تمكنت من السيطرة على أربع من المقاطعات الثماني التي تشكل بنجشير، المنطقة الوحيدة من بين 34 ولاية أفغانية خارجة عن سيطرة الحركة.

وقال بلال كريمي، المتحدث باسم طالبان في تصريحات لـ “إفي”، إن “مجاهدي الإمارة الإسلامية حققوا تقدماً كبيراً في بنجشير واستولى مقاتلونا على أربع مقاطعات، بما في ذلك مقاطعات بريان وخنج وعنابة وشتل.

-وبحسب كريمي، فإنه في الساعات الـ 24 الأخيرة، تسببت الهجمات في وقوع إصابات كبيرة على الجانب المُعادي حيث سقط “العديد من القادة والعشرات من رجال الميليشيات والجنود”، مضيفاً “مقاتلينا استولوا على عدد كبير من نقاط التفتيش والقواعد”.

========تكملة الخبر ========

  • طالبان تتراجع خطوة للوراء بعد إعلان سيطرتها على كامل أفغانستان

تراجعت حركة طالبان، اليوم السبت، خطوة للوراء بعد إعلانها فرض السيطرة على كامل أفغانستان مساء أمس.

وذكرت مصادر صحفية أفغانستان أن حركة طالبان تراجعت عن إعلان السيطرة الكاملة على ولاية بنجشير، وأكدت دخول قواتها إلى موقعين فقط هما عنابة وخنج.

وكانت الحركة أعلنت أمس فرض سيطرتها على ولاية بنجشير بعد انهيار المفاوضات مع القيادي أحمد شاه مسعود، واندلاع معارك ضارية بين الطرفين.

========تكملة الخبر =======

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • يوم الانتقام الذي هز ليبيا .. اليهود والإيطاليون محملون بالطائرات بقرار من القذافي

 

  • صورة واحدة ومكان سري مجهول..زعيم طالبان الأكبر هبة الله أخوند زادة إلى العلن بعد عقود من الاختباء

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

– لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى