منوعسلايد رئيسي

في حالة طبية نادرة… إماراتية ظنت أنها مريضة سرطان لتكتشف أنها تمتلك “طحالين” والطبيب يوضح

قالت وسائل إعلام إماراتية، اليوم السبت، إن فتاة إماراتية تمتلك طحالاً ثانياً داخل أحشائها وهذا ما يعتبر حالة طبية نادرة حول العالم، إضافةً إلى أن حجم الطحال الإضافي لديها اعتبر الأكبر في العالم.

حالة طبية نادرة في الإمارات

وذكرت أنه اكتشف فريق طبي في الإمارات طحالاً ثانياً في جسد فتاة إماراتية تبلغ من العمر 20 عاماً، خلال إجراء عملية جراحية بسيطة.

وأوضحت أن “فريق جراحة الجهاز الهضمي بمدينة برجيل الطبية في أبو ظبي بدولة الإمارات قام بإجراء جراحة لاستئصال كتلة يشتبه بأنها سرطانية من بطن إماراتية، فتبين أن الكتلة المراد استئصالها هي طحال ثان غير الرئيسي“.

وأشارت إلى أن الفريق الطبي تفاجئ من أن حجم الطحال كبيراً جداً مقارنة بالحالات المشابهة التي حدثت في العالم وعددها بالمجمل لا يزيد عن 30 حالة، فعادة في مثل هذه الحالات حول العالم يكون حجم الطحال الثاني لا يزيد عن 5 سنتيميترات، لكن إضافة إلى ندرة هذه الحالة فإن حجمه كان يزيد عن 10 سنتيميترات ما جعلها أول حالة على مستوى الدولة وعلى مستوى العالم من حيث حجم الطحال الثاني.

وكان مكان الطحال الثاني الواقع خلف تجويف البطن والبعيد عن الطحال الأصلي واتصاله بعدّة شرايين وأوردة مما جعلها حالة طبية نادرة.

من جهتها، قالت المريضة وهي طالبة في السنة الجامعية الأولى: ”لم أكن أعلم بحالتي مسبقاً ولم أكن أتخيل أنني أحمل في جسمي طحالين، فلم أشعر طوال حياتي بشيء غير طبيعي حتى الفترة الأخيرة قبيل الجراحة التي بدأت خلالها أشعر بالغثيان وآلام بالمعدة ومنطقة البطن، وخلال أسبوعين فقدت 10 كيلو غرامات من وزني“.

اكتشاف الطحال في عملية استئصال كتلة

وبدوره، قال الدكتور، علي أيوب، الذي أجرى العملية إن “ المريضة كانت تعاني من آلام في البطن ونقص في الوزن وغثيان منذ عدّة أشهر، وتوجّهت إلى عدّة مستشفيات في الدولة لكن لم تكن الفحوصات والتحاليل تعطي أي مؤشرات غير طبيعية“.

وأضاف: ”عندما تم استقبالها في مدينة برجيل الطبية قمنا ببعض الفحوصات اللازمة والأشعة المقطعية التي أظهرت وجود كتلة كبيرة في الجهة اليسرى من أعلى البطن خلف القولون بالقرب من الكلية اليسرى والبنكرياس والشريان الأورطي، لقد كان لدي شعور قوي أن هذه الحالة هي نادرة وأنها ليست ورماً سرطانياً بسبب موقع الكتلة“.

وأوضح الدكتور علي أيوب، أنه بعد إجراء مناقشة حالة المريضة خلال اجتماع الفريق الطبي متعدد التخصصات تقرر إزالة الكتلة عن طريق عملية جراحية استغرقت 9 ساعات متواصلة بواسطة الجراحة التنظيرية بتقنية ثقب المفتاح وهي تقنية متطورة يتم تنفيذها عبر ثقوب صغيرة في البطن تمتاز بتسريع عملية التعافي للمريض.

وأشار إلى أن المريضة ولدت بطحالين وهذه حالة طبية نادرة، موضحاً أنه لم يحدث للمريض أي ضرر للكلى أو الأوعية الدموية، وغادرت المستشفى في اليوم الرابع من الجراحة من المستشفى بعد العملية.

ويقع الطحال في الجزء العلوي الأيسر من البطن خلف المعدة مباشرة وتحت الحجاب الحاجز. 

وهو عضو ناعم الملمس وأرجواني اللون، ويحوي على شقوق على الحافة الأمامية العلوية.

مواضيع ذات صِلة : طفلة حديثة الولادة تملك أسناناً… حالة طبية نادرة في مصر

يصنف الطحال بأنه عضو غني بالأوعية الدموية، فهو يحتوي على العديد من الأوعية التي تحمل وتدور السوائل في الجسم، ويرتبط في عمله بشكل وثيق جدًا مع الدم، حيث تعد أهم مهامه تخزين الدم وترشيح الدم وتعزيز جهاز المناعة.

شاهد أيضاً : حالة طبية نادرة لطفل بريطاني يتضخم وجهه ليصبح بحجم الكرة… والتفاصيل

في حالة طبية نادرة... إماراتية ظنت أنها مريضة سرطان لتكتشف أنها تمتلك "طحالين" والطبيب يوضح
في حالة طبية نادرة… إماراتية ظنت أنها مريضة سرطان لتكتشف أنها تمتلك “طحالين” والطبيب يوضح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى