الشأن السوريخبر عاجل

بطلب من الوجهاء.. روسيا تُرجئ عملية تهجير أهالي درعا لوقتٍ آخر

أوقف الوفد الروسي إلى درعا، اليوم السبت، عملية تهجير أهالي المدينة بشكل مؤقت، بعدما تم التوافق على تهجير كامل أهالي درعا البلد إلى الشمال السوري بعد انهيار المفاوضات مع النظام السوري.

بطلب من الوجهاء.. روسيا تُرجئ عملية تهجير أهالي درعا بشكلٍ مؤقت

وأشارت مصادر محلية إلى أن إيقاف عملية التهجير بشكل مؤقت جاء “بناء على طلب من وجهاء درعا”.

ووصل صباح اليوم السبت، عدد من الباصات الخضراء إلى مدينة درعا بهدف البدء بعملية تهجير أهالي الأحياء المحاصرة في درعا البلد.

ومساء أمسٍ الجمعة،  أفادت المصادر المحلّية بأنّ روسيا وافقت على طلب تهجير كامل أهالي درعا البلد إلى الشمال السوري بعد انهيار المفاوضات مع النظام السوري.

وذكرت المصادر أن وجهاء عشائر درعا طلبوا من الوفد الروسي التهجير لكامل أهالي درعا إلى منطقة آمنة إلى الأردن أو تركيا في حال أصرّ النظام السوري على طلباته الجديدة التي نقضت الاتفاق الأخير.

إلى ذلك، وجّه أهالي درعا البلد نداءً إلى ملك الأردن، عبد الله الثاني، ناشدوه فيها بالتدخل لوقف عمليات التهجير الممنهجة بحقهم أو فتح ممرٍ آمن باتجاه المملكة.

وكانت لجان درعا المركزية أعلنت اليوم عن انهيار المفاوضات مع النظام السوري بشكلٍ مفاجئ.

وتحدث الناطق باسم لجنة التفاوض بدرعا، المحامي عدنان المسالمة، بأن إيران كانت تقف خلف انهيار الاتفاق الأخير بسبب تقديم طلبات جديدة خارج الاتفاق المبرم منها تسليم كامل السلاح وتفتيش المنطقة ورفع عدد الحواجز الأمنية بدرعا البلد إلى 9 بدلاً من 4 وهو ما رفضه الأهالي تماماً

ويقدّر عدد أهالي درعا البلد والمخيم وطريق السد بنحو 50 ألف نسمة، ما يعتبر أكبر عملية تهجير قسري بسوريا منذ سنوات، وهو ما يعييد للأذهان خطط التغيير الديموغرافي التي عملت عليها إيران طيلة سنوات بسوريا. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى