أخبار العالم

بعد قرار فرنسا.. المجلس العسكري “الانقلابي” في النيجر يصدر بياناً

علّق المجلس العسكري الانقلابي الذي يحكم النيجر، مساء أمس الأحد، على قرار فرنسا بسحب قواتها وسفيرها بعد الانقلاب الذي وقع قبل نحو شهر.

 

المجلس العسكري الانقلابي في النيجر يعلّق

 

واعتبر المجلس العسكري أن خروج القوات الفرنسية وسحب السفير الفرنسي من الأراضي النيجرية يمثل لحظة تاريخية في النيجر.

 

وأضاف المجلس العسكري أن “كل من يهدد مصالح وإرادة البلاد يجب أن يغادر بلدنا سواء كان ذلك بإرادتهم أم لا”. مشددا على أن “القوات الإمبريالية والاستعمارية الجديدة غير مرحب بها على أراضي النيجر”، حسب وصفهم.

 

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الأحد، إنهاء التعاون العسكري مع النيجر، في أعقاب الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم في يوليو/ تموز الماضي.

 

وأكد ماكرون أن “فرنسا قررت إعادة السفير الفرنسي في نيامي إلى باريس الأسبوع المقبل، ومغادرة القوات الفرنسية، نهاية العام”. مشيرا إلى أن “النيجر لم تعد دولة ترغب في محاربة الإرهاب”.

 

وأعلنت هيئة الطيران المدني في النيجر، في وقت سابق أمس، منع الطائرات الفرنسية من عبور مجال البلاد الجوي.

وكان المتحدث باسم المجلس العسكري في النيجر، أمادو عبد الرحمن، قد أعلن السبت، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بمشاركة فرنسا، منع ممثلي النيجر من المشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وفي يوليو الماضي، شهدت النيجر انقلابًا عسكريًا ضد الرئيس محمد بازوم، ما أدى إلى عزله وتولي المجلس العسكري السلطة في البلاد، وإعلان فترة انتقالية تستمر لمدة 3 سنوات.

 

بعد قرار فرنسا.. المجلس العسكري الانقلابي في النيجر يصدر بياناً
بعد قرار فرنسا.. المجلس العسكري الانقلابي في النيجر يصدر بياناً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى