منوع

مصادر طبية تحسم الجدل حول تأثير كورونا على الناحية الجينية للسائل المنوي والخصوبة

ذكرت كبيرة الأخصائيين في أمراض النساء بوزارة الصحة الروسية، ليلى آدميان، في تصريحات متلفزة، اليوم الأحد، حول تأثير كورونا على الناحية الجينية للخصوبة موضحة أنّه يتوجب على  الرجال الراغبين في الإنجاب إلى التحصن من الفيروس المستجد.

تأثير كورونا على الناحية الجينية

 أشارت آدميان بمجمل حديثها إلى أن السائل المنوي للرجال المتعافين بعد إصابتهم بمرض “كوفيد-19” يعاني من الناحية الجينية.
وأضافت أن الدراسات كشفت انخفاض نشاط الحبيبات الخيطية في منيّ هؤلاء الرجال، الأمر الذي قد يشير بصورة غير مباشرة إلى خطر انخفاض النشاط التناسلي لديهم في المستقبل.
ولفتت بحديثها إلى أن الدراسات التي تم إجراؤها على الرجال المتحصنين “الذين تلقوا اللقاح” من الفيروس تشير إلى أن اللقاح لم يؤثر على حالة سائلهم المنوي بأي شكل من الأشكال.

مصادر طبية تحسم الجدل حول تأثير كورونا على الناحية الجينية للسائل المنوي والخصوبة

دراسة تتحدث عن تأثير كورونا على الناحية الجينية وجودة الحيوانات المنوية

 كشفت دراسة سابقة نشرتها “CNN” نقلا عن المجلة الطبية “Reproduction” أن حالات الإصابة الشديدة بكورونا قد تؤثر على جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال، وبالتالي قد تؤثر على خصوبتهم.

وجاء بالدراسة المذكورة: “يقدم هذا التقرير أول دليل مباشر حتى الآن على أن عدوى “كوفيد-19″ تضعف جودة السائل المنوي وإمكانية التكاثر لدى الذكور”.

ومع ذلك، كان الخبراء غير المشاركين في الدراسة متشككين على الفور بشأن استنتاج الدراسة وحثوا على توخي الحذر في تعميم نتائج البحث.

ويشار إلى أنّ الدكتورة تشانا جاياسينا، استشارية الغدد الصماء التناسلية وأمراض الذكورة في إمبريال كوليدج لندن، كانت قد قالت في وقت سابق حول الموضوع ذاته: “يمكن للإصابة بالمرض من أي فيروس، مثل الأنفلونزا، أن يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية مؤقتاً “أحياناً إلى الصفر” لبضعة أسابيع أو أشهر.

مصادر طبية تحسم الجدل حول تأثير كورونا على الناحية الجينية للسائل المنوي والخصوبة


تابع المزيد:

))الصحة العالمية ترصد متحور جديد من كورونا يدعى “فيروس مو” وتحذر منه وتكشف تفاصيل لافت عنه

)) استشاري طب نفسي يكشف أهم الخطوات لاحتواء غضب الزوج من قبل زوجته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى