منوع

فور عودتهما من سوريا مباشرة.. السويد تعتقل امرأتين وتقود ثالثة للاستجواب وانتقادات للحكومة

أفادت وسائل سويدية، مساء أمس الاثنين، بأن السلطات في السويد، قامت بإلقاء القبض على سيدتين سويديتين مرتبطتين بتنظيم “داعش” ممن وصلن من مخيمات شمال شرق سوريا بعد هبوطهما في مطار أرلاندا مساء الأمس.

– السويد واعتقال لامرأتين قادمتين من سوريا

قالت المتحدثة باسم شرطة ستوكهولم، أولا أوسترلينغ: “إن المدعي العام الذي يتولى التحقيق في قضية المرأتين أمر بتوقيفهما، وقد تم إحتجاز مرأة ثالثة والتحقيق معها لكنها غير مشتبه بإرتكابها جرائم حرب”.

وأضافت: “أن ستة أطفال وصلوا يوم أمس مع النساء وستتولى خدمات الرعاية الاجتماعية رعايتهم”.

– انتقادات للحكومة

أثار وصول ثلاث نساء من مخيمات “داعش” بسوريا مع أطفالهن يوم أمس إلى السويد ردود أفعال وانتقادات للحكومة من عدة جهات.

وأكد وزير الداخلية، ميكائيل دامبري، أن السلطات لم تتكفل حتى بتذاكر سفرهن وأنه كان لابد من التنسيق مع الأكراد لتتم عملية نفي أولئك النسوة لتتم بطريقة أمنة.

وبدوره، قال المتحدث باسم السياسة القانونية للمحافظين، يوهان فورشيل: “إن الحكومة ومن خلال معالجتها للقضية بهذه الطريقة، تساهم في خلق المزيد من المخاطر الأمنية على السويد”.

وأصدرت النيابة العامة بياناً ذكرت فيه أن هناك تحقيقات عدة مفتوحة بحق رجال ونساء عادوا من مناطق كانت خاضعة لسيطرة تنظيم “داعش”.

وقالت المدعية العامة، رينا ديفغون، في البيان: “إن الجرائم المتعلقة بالعائدين من مناطق سيطرة تنظيم داعش هي جرائم حرب وإبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية”.

وأضافت: “أن السويد لديها التزام دولي بالتحقيق في هذه الجرائم ومقاضاة مرتكبيها”، مشيرة إلى أنها لا تستطيع التعليق على القضايا أو عدد التحقيقات الجارية.

وفي الختام، قالت الإذاعة السويدية العامة “أس في تي”: “إن واحدة على الأقل من النساء المعتقلات هي قيد التحقيق بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وإبادة”.

كما ونوهت إلى أن “النساء اللواتي عدن الإثنين كنّ قد أقمن بالمخيمات في شمال شرق سوريا، لكن الإدارة الكردية قامت بترحيلهن بعد أن رأت أنه ليس لديها أدلة كافية لمقاضاتهن”.

السويد
السويد


تابع المزيد:

))بالفيديو|| إسرائيل تبدأ بإخلاء سجن جلبوع.. ومعلومات هامة عن الأسير محمود العارضة قائد العملية

)) في الكويت أمّ تنهي حياة صغيرها لحظة ولادته وفي مصر سيدتان تنهيان حياة صغير بسبب تصرفات أمه

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى