أخبار العالمسلايد رئيسي

الغرب 2021.. روسيا تجهّز لرسالة عسكرية بحضور 200 مقاتل و10 دول حليفة فما هدفها (صور)

أعلنت روسيا عن استعدادات مستمرة تجري لإطلاق مناورات “الغرب 2021” التي ستجري على الأراضي الروسية والبيلا روسية.

مناورات الغرب 2021

وذكرت وسائل إعلام روسية بأن يوم 10 أيلول 2021 ستنطلق فعاليات التدريب الاستراتيجي المعروف باسم “مناورة الغرب 2021″، التي تجري على أراضي روسيا وبيلاروسيا وتستمر حتى 16 سبتمبر.

وتحدثت وكالة سبوتنيك الروسية عن تواجد وحدات عسكرية من القوات الروسية والبيلاروسية وأيضا من أرمينيا والهند وكازاخستان وقرغيزيا ومنغوليا وصربيا وطاجيكستان وسري لانكا، ويراقبها مبعوثو الصين وفيتنام وميانما وباكستان وأوزبكستان.

وكان الجنرال يفغيني إيليين، النائب الأول لرئيس دائرة التعاون العسكري الدولي بوزارة الدفاع الروسية، قد صرح في وقت سابق أن حوالي 200 ألف عسكري ونحو 80 طائرة وحوالي 760 آلية عسكرية و15 سفينة سيشاركون في مناورة “الغرب 2021″، مشيرا إلى أن سيناريو المناورة لا يتضمن تحديد عدو معين.

الرسالة من وراء الغرب 2021

بدوره قال نائب وزير دفاع روسيا، أندريه كارتابولوف، إن مناورة “الغرب 2021” ستحذر الشركاء الغربيين من مغبة إزعاج “الدب الروسي” من خلال تكثيف الحشود العسكرية عند حدود مقاطعة كالينينغراد الروسية.

أما رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمن القومي في البرلمان البيلاروسي، سيرغي راتشكوف، قال إن مناورة “الغرب 2021” لا تهدد بلدان الغرب، ولكنها تستهدف إفهام الغرب “أننا نستعد لأي احتمال”.

اقرأ أيضاً|| بالفيديو|| الدفاع المصرية تزيح الستار عن مناورات “قادر 2021” وتكشف الغاية منها

وأشار  إلى أن الغرب ينظر إلى مسعى روسيا لتحقيق التكامل الاقتصادي مع روسيا في إطار دولة الوحدة بين روسيا وبيلاروسيا على أنه خطر يهدده.

وذكرت صحيفة “إزفستيا” نقلا عن مصدر في وزارة الدفاع الروسية أن مناورة “الغرب 2021” ستشهد  استخداما قتاليا لروبوتات “أوران 9” التي ستسند لها مهمة خفر مراكز إمدادات القوات المشاركة في المناورة.

رداً على نسيم البحر

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية ودول حلف شمال الأطلسي الناتو وأوكرانيا وبمشاركة 4 دول عربية قامت بمناورات نسيم البحر 2021 في البحر الأسود والتي أشعلت غضب روسيا.

اقرأ أيضاً|| نذر حرب كبرى.. استعدادات لمناورات عسكرية هي الاضخم منذ 40 عاماً لمواجهة الصين

ووصفت “نسيم البحر” بأنها الأكبر من نوعها في المنطقة منذ عام 1997، واستضافاتها القوات البحرية الأميركية والأوكرانية.

وشارك في مناورات نسيم البحر  5 آلاف جندي و32 سفينة و40 طائرة و18 فريق كوماندوز من 32 بلدا، وتشارك 4 بلدان عربية في هذه المناورات هي مصر والإمارات والمغرب وتونس.

يذكر أنّ العلاقات بين روسيا الدول الغربية تشهد أسوأ فترة لها منذ سنوات حيث تدور خلافات بين الطرفين على العديد من القضايا العالقة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى