الشأن السوري

أزمة لبنانية تجمع الأسد وبايدن.. وصحيفة أمريكية تتكلم عن تغير بالسياسات تجاه الشرق الأوسط

نشرت صحيفة “التايمز” الأمريكية، قبل يومين، تقريراً حمل عنوان “الأسد وبايدن يتحدان لحلّ أزمة الطاقة اللبنانية”، كشفت فيه إمكانية حدوث تغييرات في السياسيات اتجاه الشرق الأوسط بقيادة الرئيس الأمريكي، جو بايدن.

– الأسد وبايدن وتغير بالعلاقات

جاء التقرير الذي نشرته الصحيفة بقلم مراسلها في لبنان، ريشارد سبنسر، حيث قال فيه: “إن إعلان نظام الأسد والولايات المتحدة استعدادهما للعمل سوياً على خطة لمساعدة لبنان بالحصول على الكهرباء، دليل على تغيير في السياسات تجاه الشرق الأوسط”.

وبحسب التقرير، فإن “التايمز” قالت: “إنّ الجانب السوري أعلن عن استعداده للمساعدة عبر جلب الغاز من مصر عبر الأردن، وهو الاقتراح ذاته الذي أعلنت عنه السفيرة الأميركية في لبنان، دوروثي شيا، والذي فاجأ المراقبين الدوليين”.

مشيراً كاتب التقرير إلى أن هذا الاقتراح ربما سيتضمن رفعاً جزئياً للعقوبات الأمريكية على دمشق.

وقالت الصحيفة: “تمسك الرئيسان أوباما وترامب عن كثب بموقف الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة القائل بوجوب مراقبة العقوبات بإحكام طالما ظل الأسد في السلطة ، لكن بايدن يبدو أنه يراجع سياسة واشنطن في سوريا”.

الأمر الذي أدركته الحكومة اللبنانية، فأرسلت وفداً لبنانياً رفيع المستوى، في زيارة غير مسبوقة منذ اندلاع الحرب في سوريا عام 2011، وفرض العقوبات.

وفي السياق، قال الكاتب: “إن اقتراح السفيرة الأمريكية جاء استجابة لإيجاد حلّ بديل عن عرض إيران مساعدة لبنان، وذلك بعد إعلان تنظيم حزب الله عن تحضيره لاستيراد النفط الإيراني، على الأرجح عبر سوريا”.

وأكمل قائلاً: “إن سفينة النفط الأولى انطلقت وسط تكهنات بإيقافها من قبل إسرائيل أو الولايات المتحدة”، لكنّ وفق ما ذكر الكاتب، لا تتوفر الوسائل القانونية الكافية للقيام بذلك.

ورأى الكاتب في التقرير أن بايدن يفضل الانفتاح على نظام الأسد في سوريا حالياً بدلاً من إيران، حيث قال: “إنه على الرغم من أن النظام السوري وإيران حليفان، يحاول بعض الحلفاء الإقليميين إقناع بايدن بأن نفوذ إيران في سوريا يمكنه أن يتضاءل، في حال عودة بشار إلى الحضن العربي، عبر التجارة والاعتراف الدبلوماسي”.

واعتبر الكاتب أن هذا التغيير يشكل مصدر قلق لحزب الله، لأن الحزب طوّر أسلحة وطرق تجارية مع إيران عبر سوريا.

والجدير ذكره أن وفداً لبنانياً رفيع المستوى، توجه قبل أيام إلى سوريا، في زيارة تعتبر الأولى من نوعها منذ اندلاع الثورة السورية لمناقشة أزمة الطاقة التي تشهدها بلادهم ومدى إمكانية مساعدة النظام السوري في إيجاد حلول لها.

أزمة لبنانية تجمع الأسد وبايدن.. وصحيفة أمريكية تتكلم عن تغير بالسياسات تجاه الشرق الأوسط
أزمة لبنانية تجمع الأسد وبايدن.. وصحيفة أمريكية تتكلم عن تغير بالسياسات تجاه الشرق الأوسط


تابع المزيد:

))اعتدوا على فتاة لم تتجاوز الخامسة أمام والدتها.. العفو الدولية تكشف انتهاكات النظام السوري بحق اللاجئين العائدين

))لاعب مغربي يتوج بطلا للعالم في “الكيك بوكسينغ”- (فيديو وصور)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى