أخبار العالم العربي

“شغل مناصب هامّة”.. من هو المسؤول الأمني الرفيع الذي أقاله العاهل السعودي وأحاله للتحقيق!؟

أثار أمر ملكي أصدره، العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، بإنهاء خدمة مسؤول أمني رفيع من منصبه وإحالته للتحقيق، مساء أمس الثلاثاء، ضجةً كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

العاهل السعودي يصدّر أمراً ملكياً

وجاء في نصّ الأمر الملكي الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”، أنه “وبناءً على ما رفعته الجهة المعنية عن ارتكاب الفريق الأول خالد بن قرار الحربي، تجاوزات ومخالفات عديدة بهدف الاستيلاء على المال العام والانتفاع الشخصي، وتوجيه التهمة له بارتكاب عدد من الجرائم منها التزوير والرشوة واستغلال النفوذ بمشاركة ثمانية عشر شخصاً من منسوبي القطاع العام والخاص، تنهى خدمته بإحالته إلى التقاعد مع إحالته إلى التحقيق”.

كما أكد الأمر الملكي، أن “هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، ستتولى استكمال إجراءات التحقيق مع كل من له علاقة بذلك، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة بحقهم”.

وتولى الحربي منصب مدير الأمن العام التابع لوزارة الداخلية السعودية في 27 ديسمبر/كانون الأول 2018.

من هو الحربي الذي أنهى العاهل السعودي مسيرته!؟

ولد الحربي عام 1962 في المدينة المنورة، وتدرج في دراسته حتى تخرج من ثانوية أحد عام 1979، ليلتحق بعد ذلك بكلية الملك فهد الأمنية في الرياض، وتخرج فيها برتبة ملازم حاملا درجة البكالوريوس في العلوم الأمنية، وبدأ خدمته العسكرية الفعلية العام 1982، بحسب وسائل إعلام سعودية.

وبدأ مسيرته الاحترافية في قوات الطوارئ الخاصة بمنطقة المدينة المنورة، وعمل في كل أقسام القوة، وتدرج فيها من قائد سرية وقائد كتيبة وقائداً لمركز التجنيد والتدريب ومديراً للعمليات، حتى تعيينه قائداً لقوة المدينة المنورة عام 2001.

هذا ونقل الحربي عام 2006، للعمل في قيادة قوات الطوارئ الخاصة حيث عيّن مديراً للعمليات ومن ثم مساعداً، ليتعيّن عام 2010 قائداً لقوات الطوارئ الخاصة.

كما شغل منصب قائد قوات أمن الحج للعام 2016، وقائداً لأمن العمرة والحج للعام 2017، وفق ما نقلته تلك الوسائل.

اقرأ أيضاً : أردوغان يتصل بالملك سلمان وأجرى حديثاً تناول أمراً واحداً

هيئة مكافحة الفساد توقف 41 موظفاً بينهم 5 لواءات

ويوم أمس الثلاثاء، أعلنت هيئة مكافحة الفساد، عن توقيف 41 موظفاً آخرين في قطاعات حكومية مختلفة، بينهم 5 لواءات، على خلفية اتهامات بالفساد المالي والإدراي والاستيلاء على المال العام.

ونشرت قائمة مفصلة بعشرين قضية جنائية باشرتها، تشمل رئيساً لإحدى الجمعيات الخيرية وضباطاً برتب مختلفة في مؤسسات عسكرية وأمنية ومنسوبي وزارات وقطاعات متعددة.

كما وشددت الهيئة على أنها “مستمرة في رصد وضبط المتورطين في الجرائم، ومنهم من يتعدى على المال العام أو يستغل الوظيفة لتحقيق مصلحته الشخصية، أو للإضرار بالمصلحة العامة ومساءلته حتى بعد انتهاء علاقته بالوظيفة”.

وأكدت أن “جرائم الفساد المالي والإداري لا تسقط بالتقادم، والهيئة ماضية في تطبيق ما يقضي النظام بحق المتجاوزين من دون تهاون”.

"شغل مناصب هامّة".. من هو المسؤول الأمني الرفيع الذي أقاله العاهل السعودي وأحاله للتحقيق!؟
“شغل مناصب هامّة”.. من هو المسؤول الأمني الرفيع الذي أقاله العاهل السعودي وأحاله للتحقيق!؟

اقرأ أيضاً : بالفيديو||السفير الياباني يأكل الأرز بيديه في السعودية ويثير ردود أفعال مختلفة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى