أخبار العالمأخبار العالم العربيالشأن السوريسلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الخميس 09/09/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءً على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

 

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • بعد “التعفيش”.. فرقة ماهر الأسد تنسحب مع عتادها الثقيل من محيط درعا البلد وتتجه إلى هذا المكان

بدأت ميليشيات الفرقة الرابعة وإيران، صباح اليوم الخميس، بالانسحاب من مواقع لها في محيط درعا البلد مع عتادها الثقيل.

وبحسب موقع “تجمع أحرار حوران” المختص بأخبار المنطقة الجنوبية، فإن الميليشيات اتجهت إلى حي الضاحية في مدخل مدينة درعا الغربي.

وأوضحت أنها قامت بسرقة وتعفيش المنازل والمزارع التي كانت تتخذها مقرات عسكرية منذ بدء الحملة العسكرية على أحياء مدينة درعا.

========تكملة الخبر ========

  • “الجبهة السورية للتحرير”.. تشكيل جديد جمع فصائل من المعارضة التي انسحبت من “عزم”

أعلنت 5 فصائل من المعارضة السورية الموالية لأنقرة، اليوم الخميس، الاندماج ضمن تشكيل جديد أطلقوا عليه اسم “الجبهة السورية للتحرير”.

واندمج كل من فصيل “المعتصم والحمزة وسليمان شاه والفرقة 20 ولواء صقور الشمال” ضمن تشكيل “الجبهة السورية للتحرير”، كما تم تعيين “معتصم العباس” قائداً للجبهة الجديدة، و”سيف أبو بكر” نائباً له.

وأفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” بأن عدد مقاتلي التشكيل الجديد يبلغ نحو 15 ألف مقاتل.

========تكملة الخبر ========

  • القضاء الفرنسي يبت بمصير رفعت الأسد المُتهم بالاحتيال

أصدر القضاء الفرنسي حكمه بحق رفعت الأسد (84 عاماً)، عم رأس النظام السوري بشار الأسد، المتهم بجمع أصول في فرنسا بالاحتيال، تُقدر قيمتها بـ 90 مليون يورو، بين شقق وقصور ومزارع للخيول.

ويواجه الشقيق الأصغر لحافظ الأسد المنفي من سوريا منذ عام 1984، حكماً بتهمة الاحتيال، إضافة إلى تهم أخرى بينها غسل الأموال في إطار عصابة منظمة واختلاس أموال عامة سورية والتهرّب الضريبي، وكذلك تشغيل عاملات منازل بشكل غير قانوني.

وقررت محكمة الاستئناف في باريس تأييد الحكم البدائي بحق رفعت الأسد، والذي ينص على سجنه لمدة 4 سنوات ومصادرة العديد من الممتلكات الفاخرة التي يمتلكها في فرنسا.

========تكملة الخبر ========

  • صحيفة ناطقة بالروسية تكشف فساد عائلة الأسد وتحذّر من انفجارات في البلاد

تناولت صحيفة “TRT” الناطقة بالروسية بتقرير صحفي ملفات فساد عائلة الأسد على مدار حكمها لسوريا، وحذّرت من انفجارات قد تشهدها البلاد نتيجة تضخّم الفساد فيها.

وفي مطلع تقريها تحدثت الصحيفة بأنه وفي عهد عائلة الأسد، أصبحت سوريا ملكًا إقطاعيًا لهم، ولم تؤد الحرب الأهلية في البلاد إلا إلى زيادة الفساد، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى انفجارات اجتماعية جديدة.

وأوضح التقرير بأن الأسد الأب عمل على تقسيم جميع مجالات الاقتصاد السوري المربحة تقريبًا بين العشائر التي تمثل الدائرة المقربة من عائلته، ثم جاء نجله بشار الذي أصبح رئيسًا للدولة في عام 2000. وبحلول هذا الوقت، كان الأسد قد حوّل سوريا بالفعل إلى شركة عائلية، كانت تدار من قبل طبقة بيروقراطية فاسدة، سُمح لها بالحصول على نصيبها في المخططات الإجرامية الرمادية.

========تكملة الخبر ========

  • متخذةً صفقةً عربية “ذريعة”.. الإدارة الأمريكية تتجه لرفع عقوبات “قيصر” عن نظام ” بشار الأسد”

أفادت مصادر رفيعة في الكونغرس الأمريكي، أنّ إدارة الرئيس، جو بايدن، تتجه لرفع عقوبات “قيصر” عن نظام بشار الأسد، مشيرةً إلى أنّه من المحتمل أن تقدم على اتخاذ هذه الخطوة بذريعة تسهيل عقد صفقةٍ بين عددٍ من الدول العربية.

وفي التفاصيل، أفادت صحيفة “واشنطن فري بيكون” نقلاً عن مصادر مطّلعة في الكونغرس، أنّه من المتوقع أن تقدم إدارة بايدن على رفع العقوبات المفروضة على النظام السوري، لتسهيل إتمام صفقة الطاقة مع لبنان الذي تسيطر عليه ميليشيا “حزب الله”.

ووفقاً لمصادر الكونغرس، فإنّ الإدارة الأمريكية الحالية تنوي التنازل عن أجزاءٍ من قانون “قيصر” من الحزبين، وهو القانون الذي طبّق عقوباتٍ واسعة النطاق على “الأسد” بسبب ما ارتكبه ونظامه من جرائم حرب فظيعة في سوريا، مشيرةً إلى أنّ الهدف من هذا التنازل هو تسهيل إتمام صفقة طاقةٍ مع الدول العربية من شأنها أن توفّر لنظام “الأسد” شريان حياةٍ ماليٍّ وسياسي

========تكملة الخبر ========

  • انفجار “مجهول” يستهدف عربة مصفحة يوقع عسكريّاً روسيّاً والدفاع الروسية تقرّ بمقتله

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، مساء اليوم الخميس، عن مقتل أحد العناصر التابعين لقواتها العسكرية المتواجدة في سوريا.

ووفقاً لما نقلته وسائل إعلامٍ روسيّة عن مصادر في وزارة الدفاع، فإنّ انفجاراً “مجهول” الأسباب استهدف عربةً مصفحةً في محافظة حمص وسط سوريا هو من تسبب في مقتل الجندي الروسي، في حين لم ترد مزيدٌ من المعلومات عن الحادثة أو إذا ما كان الانفجار قد أوقع مزيداً من القتلى أو الجرحى.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، أصدر نشطاءٌ حقوقيون روس تقريراً يوثق الانتهاكات الروسية في سوريا وتورط موسكو في جرائم حربٍ خلال الصراع المستمر منذ عقدٍ من الزمن.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • الرئيس التونسي يتجه لتغيير النظام السياسي عبر استفتاء شعبي والعائق الوحيد أمامه

نقلت وكالة رويترز عن المستشار السياسي للرئيس التونسي، قيس سعيد، اليوم الخميس، أن هناك توجه لتغيير النظام السياسي في تونس.

‏وقال مستشار الرئيس التونسي، إن هناك إمكانية التوجه لاستفتاء شعبي بهدف تغيير النظام السياسي في البلاد معتبراً أنّ الدستور الحالي هو العائق الوحيد.

وأكد أنّ الحل هو استبدال الدستور الحالي بنظام مؤقت إلى حين انتخابا سلطة جديدة تقود عملية إعداد دستور جديد للبلاد.

========تكملة الخبر ========

  • “للمواطن حقوق” هاشتاغ يشعل المنصات في العراق مع اقتراب موعد الانتخابات

تصدر هاشتاغ “للمواطن حقوق” منصات التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس، في العراق، حيث أوضح المتابعون أن الكتل التي صعدت 2018 لم تحترم تمثيل الشعب العراقي بل تآمرت ضده في موازنة 2021 ورفع سعر الصرف وأسعار المواد الغذائية، مطالبين بمراعاة حقوق المواطنين في الانتخابات القادمة المزمع عقدها في شهر تشرين الأول القادم.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، قد أعلنت مشاركة نحو 130 مراقباً دولياً في الانتخابات النيابية المقررة في 10 أكتوبر / تشرين الأول القادم.

========تكملة الخبر ========

  • لبنان يُطلق البطاقة التمويلية بالدولار.. تعرف على المستفيدون وآلية التسجيل

أطلق وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة رمزي المشرفية ووزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمة البطاقة التمويلية، في مؤتمر صحافي اليوم الخميس.

وأشار المشرفية إلى أننا “وضعنا تصورًا أوليًا لترشيد الدعم في الحكومة في 21 كانون الأول 2020. والبطاقة التمويلية ليست بطاقة انتخابية ولن يكون هناك أي استنسابية وسيتمّ دفع البطاقة بالدولار الأميركي أو ما يعادله بالليرة اللبنانية في السوق الموازي”.

وأعلن أن “مهلة تقديم الطلبات من 15 أيلول إلى 15 تشرين الأول كما هناك إمكانية لرفع المبلغ ضمن البطاقة التمويلية”.

========تكملة الخبر ========

  • الانتحابات التشريعية بالمغرب.. هزيمة للإخوان وحزب ليبرالي يتصدر

أفادت وسائل إعلام مغربية، فجر الخميس، بهزيمة تاريخية لحزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية بالمغرب، فيما فاز حزب التجمع الوطني للأحرار المغربي بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات البرلمانية.

وقال وزير الداخلية المغربي، عبد الوافي لفتيت، في مؤتمر صحفي، إن حزب التجمع الوطني للأحرار برئاسة رجل الأعمال عزيز أخنوش تقدم في الانتخابات بـ 97 مقعداً من أصل 395 بعد فرز 96 بالمئة من الأصوات، بينما حقق حزب العدالة والتنمية 12.

وكان حزب العدالة والتنمية الإسلامي قد تصدر نتائج الانتحابات التشريعية بالمغرب في عامي 2011 و2016 بعد أن أوصلته احتجاجات في المغرب إلى الحكومة.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  •  طالبان قد تُقيم مراسم تنصيب الحكومة في الـ 11 من سبتمبر

رجحت مصادر أفغانية أن تُقيم حركة طالبان مراسم تنصيب الحكومة الانتقالية التي ستتولى إدارة الأمور في أفغانستان، في الحادي عشر من سبتمبر/أيلول الجاري، في خطوة تحمل الكثير من المعاني.

وعلّق المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان سهيل شاهين، على تقارير تحدثت عن احتمال تنصيب الحكومة الانتقالية يوم 11 سبتمبر بالقول “ليس لدي تفاصيل عن هذا الموضوع”.

-وكانت طالبان قد صرحت يوم الثلاثاء، بأنها تسعى لإقامة علاقات مع جميع دول العالم، باستثناء إسرائيل، كما أعربت عن استعدادها لعلاقات دبلوماسية مع واشنطن وترحيبها بمشاركتها في إعادة الإعمار.

======تكملة الخبر ======

  • عودة وزارة “الرعب” تقضّ مضجع الأفغان.. فأين اختفى قادتهم الذين أخفقوا بصدّ “طالبان” ورفضوا شروطها؟

ازدادت مخاوف الأفغان جرّاء سلسلة القرارات والأحداث التي وقعت في البلاد خلال الساعات الماضية وخصيصاً تلك التي تمّ اتخاذها عقب كشف النقاب عن التشكيلة الحكومية الجديدة لحركة “طالبان”.

ولعلّ أكثر ما بات يشغل بالهم هو عودة وزارة “الرعب” متمثلةً بوزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والتي تعني أنّ الحياة في أفغانستان ستتخذ نمطاً ولوناً واحداً تحدده طالبان ولا أحد سواها، وهو ما تجلّت أولى صوره بإقدام مجموعةٍ من عناصر الحركة على تحطيم مجموعةٍ من الآلات الموسيقية والتي تمّ تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي على نطاقٍ واسع.

-وفي التفاصيل، أعادت “طالبان” وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى قائمة وزاراتها، الأمر الذي يحيي بالأذهان مشاهد مأساوية انطوت على تصرفات “شرطة الأخلاق” إبان حكم الحركة السابق قبل عقدين من الزمن، والتي تسعى من خلالها لتطبيق “التفسير المتشدد للشريعة الإسلامية”، مع فرض قيودٍ صارمة على النساء والإجبار على الصلاة، وحتى “حظر الطائرات الورقية والشطرنج”، وفقاً لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

========تكملة الخبر ========

 

  • التحقيقات تكشف “المستور”… سجّان “متعاون” مع أسرى سجن جلبوع تصرّف بغرابة حيال ما وثّقته “كاميرات المراقبة”

كشف وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومير بارليف، اليوم الخميس، عن آخر ما توصّلت إليه التحقيقات الإسرائيلية التي كشفت عن ترجيحاتٍ حيال تعاون سجّانين مع الأسرى الفلسطينيين الستة الذين فرّوا من سجن جلبوع، وهي حادثةٌ سبّبت إرباكاً كبيراً في إسرائيل ووجّهت ضربةً قاسية لنظامها الأمني.

وفي التفاصيل، قرّر وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، تشكيل لجنة “تقصّي حقائق” حكوميّة حول ظروف نجاح الأسرى الفلسطينيين الستة في الفرار من سجن “جلبوع” شديد الحراسة والتحصين، فجر الاثنين الفائت.

ووفقاً لما نقلته وسائل إعلامٍ عبريّة عن الوزير، فإنّ اللجنة المعلنة عنها ستُمنح صلاحيات لجنة تحقيق، على أن يرأسها أحد القضاة المتقاعدين ، ما يتطلّب موافقة وزير القضاء.

========تكملة الخبر =======

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • ليس الموساد وحتما ليست السي آي إيه.. مخابرات باكستان ورعب آسيا في وسطها هل هي الأقوى في العالم؟

 

  • دولة عربية خارج الجامعة العربية..تتحدث لغتنا ونصف شعبها مسلم فلماذا ينبذها العرب!؟

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

– لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى