أخبار العالم

حاخام يهودي يكشف وعد تلقاه من أردوغان خلال لقائهما بأنقرة سينفذه في قبرص التركية

أزاحت وسائل إعلامية تركية، اليوم الأربعاء، الستار عن وعدٍ كشف تفاصيله حاخام يهودي حول تلقيهم وعداً من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ببناء كنيس يهودي في شمال قبرص التركية، وذلك خلال استقبال الأخير لأعضاء الجالية اليهودية التركية والتحالف الحاخامي في الدول الإسلامية في مجمعه الرئاسي في أواخر شهر ديسمبر الماضي.

حاخام يهودي يكشف وعد تلقاه من أردوغان

وفي التفاصيل، أفادت صحيفة زمان التركية، نقلاً عن مدير الاتحاد الحاخامي، الحاخام ميندي تشيتريك، تفاصيل الزيارة التي جمعتهم بالرئيس التركي، حيث قال تشيتريك إنّه: “تم دعوتهم إلى أنقرة للقاء أردوغان أثناء وجودهم في إسطنبول، وتم إرسال طائرة خاصة لهم”.

وبيّن مدير الاتحاد الحاخامي، أنّ حاخام جمهورية شمال قبرص التركية طلب من أردوغان تقديم المساعدة والتسهيلات للحصول على التصاريح اللازمة، من أجل بناء كنيس يهودي.

ولفت ” تشيتريك”، إلى أنّ أردوغان قال لحاخام جمهورية شمال قبرص التركية: “سنقدم المساعدة على الفور”، مشيراً إلى أنّ أردوغان قد عيّن أحد الوزراء للتعامل مع هذا العمل.

وفي الـ 23 من ديسمبر الماضي، تناقلت وسائل إعلام تركية وعالمية، خبر استقبال الرئيس التركي، أعضاء الجالية اليهودية التركية والتحالف الحاخامي للدول الإسلامية في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| خلال لقاءه حاخامات يهود… أردوغان “التطبيع بين تركيا واسرائيل سيحدث قريبا”

الرئيس التركي يتلقى هدية الحاخامات

وذكرت أنه كان من بين المشاركين الحاخام الأكبر لتركيا، إسحق هاليفا، والحاخام الأكبر لروسيا بيريل لازار، وسلطات حاخامية بارزة أخرى.

وأشارت إلى أنه قدم الحاخامات إلى الرئيس أردوغان شمعدان (المينوراه) بسبع رؤوس مصنوع من الذهب الخالص كهدية وتذكار إحياء لهذا اللقاء.

الجدير ذكره، أنّ الصحافة الإسرائيلية بشكلٍ خاص والصحافة العالمية بشكل عام قد احتفت باستضافة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، للحاخامات وممثلي الجالية اليهودية في تركيا، حيث قدم الحاخامات الشمعدان (المينوراه) المقدس لدى اليهود، كهدية إلى أردوغان.

حاخام يهودي يكشف وعد تلقاه من أردوغان خلال لقائهما بأنقرة سينفذه في قبرص التركية
حاخام يهودي يكشف وعد تلقاه من أردوغان خلال لقائهما بأنقرة سينفذه في قبرص التركية

اقرأ أيضاً : بعد الفتيات العازبات.. قانون إسرائيلي يشرع تأجير الرحم للمثليين بدءاً من الأسبوع القادم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى