الصحةسلايد رئيسي

حقيقة فوائد عشبة البرجس للربو ومحاذير استخدامها

عشبة البرجس هي عشبة تستخدم في مجموعة من المناطق في العالم، مثل: منطقة البحر الأبيض المتوسط، وأوروبا، وأفريقيا، وآسيا، وأستراليا، في تحضير بعض أنواع الطعام، كما يشيع استخدامها في الطب الشعبي لما يعتقد ما لها من فوائد صحية.

حقيقة فوائد عشبة البرجس للربو

يعد الربو واحد من أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، وتمتلك العشبة فوائد متعددة بسبب احتوائها للكثير من العناصر المفيدة للإنسان، ولها الكثير من التأثيرات الإيجابية في التخفيف من أعراض الربو.

حيث تبين في دراسة أولية أجريت على الفئران وتم فيها استخدام مجموعة من أجزاء العشبة كأوراقها وثمارها وبذورها، أن لثمار عشبة البرجس خصائص تساعد على ارتخاء الشعب الهوائية، الأمر الذي قد يساعد في التخفيف من ضيق التنفس المصاحب للربو، إلا أن أوراق هذه النبتة قد سبب تضييق في الشعب الهوائية.

ظهر في دراسة أخرى أن العشبة تعد مصدرًا جيدًا لفيتامين ج ومجموعة من المعادن المهمة للجسم، كما أن لها خصائص مضادة للالتهاب، وتساعد في التخفيف من أعراض الربو.

اقرأ أيضاً: أسباب ظهور حبوب صغيرة على الذراعين وطرق علاجها إليك أهم المعلومات

تبين في دراسة أن المستخلص المائي للعشبة يتميز بخصائص مضادة للالتهاب، كما يمكن أن يكون له تأثير على بعض بروتينات جهاز المناعة والمسؤولة عن رد فعل الجسم التحسسي لبعض الأجسام، والمرتبطة بالربو وأعراض الربو التحسسي.

طريقة استخدام عشبة البرجس للربو

لا توجد معلومات علمية كافية حول الجرعة الموصى بها لاستخدام العشبة للربو، إذ أنها تعتمد على عدة عوامل مختلفة، مثل: عمر المريض، وحالته الصحية، وإذا ما كان مصابًا بأمراض أخرى، وننوه إلى أهمية استشارة الطبيب حول استخدام العشبة وجرعتها، وأما في الطب الشعبي فتستخدم عشبة البرجس للربو كما يأتي:

يستخدم لحاء جذور العشبة للربو عن طريق تناوله بالفم.

يتم عمل مخلل من جذور عشبة البرجس وتناولها للتخفيف من أعراض الربو.

يخلط العسل مع جذور عشبة البرجس للتخفيف من الكحة، وعلاج ألم الصدر الذي قد يكون من أعراض الربو.

اقرأ أيضاً: البلانك 60 ثانية يومياً ولن تصدق النتيجة

محاذير استخدام عشبة البرجس

أن يكون المنتج عشبي لا يعني ذلك بالضرورة أنه امن، فالأعشاب يمكن أن يكون لها بعض الأعراض الجانبية، ويعد تناول العشبة في الطعام امنًا نسبيًا، كما أن استخدام بعض مستخلصات فاكهتها كعلاج قد يكون امنًا لمعظم الأشخاص عند استخدامه لفترة قصيرة، ولكن قبل استخدام العشبة للربو لابد من التنويه إلى محاذير استخدامها فيما يأتي:

الحمل والرضاعة

لا توجد معلومات كافية حول استخدام العشبة أثناء الحمل والرضاعة، لذلك يفضل عدم استخدامه بجرعات دوائية والاكتفاء بالكميات العادية الموجودة في الغذاء.

اقرأ أيضاً: علاج انسداد مجرى الدمع لدى البالغين وأهم المعلومات عنه

مرضى السكري

قد يكون لعشبة البرجس دور في تخفيض مستويات السكر في الدم، لذلك لا بد لمرضى السكري من الحذر عند استخدامه خوفًا من إصابتهم بنقص سكر الدم الحاد، كما يجب عليهم استشارة الطبيب لفحص السكر وضبطه عند استخدام عشبة البرجس بجرعات دوائية لعلاج السكري.

الأشخاص المعرضين للتحسس من عشبة البرجس

يمكن أن يكون الشخص معرضًا للتحسس من العشبة  في حال كان مصابًا بحساسية تجاه الأعشاب التي تنتمي إلى نفس عائلتها، كما أن الأشخاص المصابين بحساسية من زيت الخردل، يحتمل أن يكون لديهم حساسية من عشبة البرجس لاحتوائها على مواد مشابهة له.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى