أخبار العالم

بالصور || قادة 7 ديانات يصلّون أمام سد النهضة وإثيوبيا تستفز ” العرب” بإعلان يخصّه

أقدم 7 قاداتٍ من دياناتٍ مختلفة رفقة وزيرٍ الرّي الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، على زيارةٍ إلى سدّ النهضة، اليوم الجمعة.

رجال دين يصلّون لـ سد النهضة

وفي التفاصيل، غرّد “بيكيلي” عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” قائلاً: “كان لي الشرف المتواضع بزيارة مشروع سد النهضة بصحبة قادة السبع ديانات في بلادي”.

وأشار الوزير الإثيوبي، خلال تغريدته إلى أنّ “القادة الدينيين أقاموا الصلوات في موقع سد النهضة، ونقلوا التحيات الطيبة للجميع بمناسبة رأس السنة الإثيوبية”.

وأضاف الوزير في تغريدةٍ نشرها باللغة الأمهرية: “قمنا بزيارة سد النهضة اليوم مع الآباء القديسين من جميع الطوائف، كما صلى الآباء المباركون في المكان، وتمنوا عاماً جديداً سعيداً”.

 

وخلال تغريدةٍ ثالثة قال “بيكيلي” إنّ: “إثيوبيا لديها آلاف السنين من التاريخ الفخور والسلام والهدوء، حيث عاشت الأديان الرئيسية مثل المسيحية والإسلام واليهودية جنبا إلى جنب، نصلي معا من أجل إثيوبيا ومن أجل الناس والعالم”.

اقرأ أيضاً : انطلاقاً من دولة عربية.. هجوم عسكري على موقع بناء سد النهضة والجيش الإثيوبي يصدر بياناً

إلى ذلك، نقلت وكالة الأنباء الإثيوبية، اليوم، عن وزير المياه والري الإثيوبي سيليشي بيكيلي، إنّه مع تكثيف عملية بناء السد وسط تحديات مختلفة في عملية التفاوض مع مصر والسودان، تعمل الدولة الآن على البدء في توليد الكهرباء في الأشهر الأولى من العام الإثيوبي الجديد، والذي يبدأ في 13 سبتمبر/أيلول الجاري.

وأمس الخميس، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب، إنّ “إيجاد حل لهذه الأزمة، يمكن أن يجنب المنطقة الانزلاق إلى وضع أكثر تعقيداً”، مشيراً إلى أنّ موقف بلاده ثابتٌ تجاه أزمة سد النهضة، المتمثل بضرورة التوصل لحل واتفاق ملزم يحافظ على حقوق جميع الأطراف.

وعلى مرّ عقدٍ من الزمن، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتّفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة وضمان حقوق كل بلد في مياه نهر النيل، لكن لم تفلح أي جهودٍ في التوصل إلى اتفاقٍ ملزم بين البلدان الثلاثة.

بالصور || قادة 7 ديانات يصلّون أمام سد النهضة وإثيوبيا تستفز " العرب" بإعلان يخصّه
بالصور || قادة 7 ديانات يصلّون أمام سد النهضة وإثيوبيا تستفز ” العرب” بإعلان يخصّه

اقرأ أيضاً : الجيش السوداني يحسم الجدل حول ضلوعه بهجوم سد النهضة ويوجّه رسالة شديدة اللهجة إلى إثيوبيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى