منوع

منها نفسي.. خبيرة تكشف عن أسباب غلاء الذهب عشرات المرات مقابل الفضة

كشفت رئيسة قسم المالية العالمية في الجامعة الحكومية الروسية، إيلينا زفونوفا، اليوم السبت، عن الأسباب الكامنة وراء الفرق في السعر بين الذهب والفضة، مؤكدةً بأنها نتيجة طبيعية وحتمية.

– فرق السعر بين الذهب والفضة

في بداية العام، تجاوز أوقية الفضة 30 دولاراً، وبدأ العديد من المستثمرين يتحدثون عن بداية دورة نمو لهذا المعدن الثمين.

ولكن في الوقت الحالي، تم تصحيح الأسعار وهبطت الفضة إلى ما يقرب من 20 دولاراً، وهذا ليس هو الحال بالنسبة للذهب – فقد رسخت أسعاره بثبات فوق 1800 دولار للأونصة.

وبهذا الشأن، قالت إيلينا زفونوفا: “إن الفرق في أسعار المعادن الثمينة هو نتيجة طبيعية، تشكلت لعدد من الأسباب”.

ووفقا لها، السبب الأول هو تاريخي.

تقول الخبيرة: “على الرغم من حقيقة أن الذهـب والفضة يلعبان دور النقود لفترة طويلة، إلا أن العملات الذهبية كانت دائماً أكثر قيمة من العملات الفضية، لأن الذهب كان موجوداً في الطبيعة في كثير من الأحيان أقل بكثير من الفضة”.

أما السبب الثاني فهو تكنولوجي.

ففي الوقت الحالي، يصعب تعدين معظم احتياطيات الذهب، وبالتالي فإن تكلفة تعدين الذهب أعلى من تعدين الفضة.

وقالت الخبيرة: “الذهب معدن ناعم ولكنه ثقيل للغاية، مما يجعله غير ملائم للإنتاج الصناعي، وعلى العكس من ذلك، فإن الفضة معدن ثمين يستخدم بنشاط في الصناعة”.

وأضافت: “لذلك، فمن المنطقي أكثر أن يتم صهر الذهب في سبائك واستخدامه في احتياطيات البنوك المركزية، والفضة في إنتاج المنتجات الكهربائية”.

والسبب الثالث نقدي.

ندرة الذهب في الطبيعة حدّدت سلفاً قدرته على أداء وظيفة النقود، وبفضل هذا، نجح الذهب في استبدال الفضة، وتم وضع معيار ذهبي في النظام المالي العالمي، والذي استمر حتى نهاية القرن العشرين، عندما أعلن الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون في عام 1971 فك ارتباط الدولار بالذهب، الذي كان نهاية المعيار الذهبي.

ولكن حتى بعد إلغاء قاعدة الذهب، لم يفقد الذهب طبيعته النقدية، وتواصل البنوك المركزية الاحتفاظ باحتياطياتها في سبائك الذهب، ويحتفظ السكان بمدخراتهم من العملات الذهبية، لأن الذهب يعمل كملاذ آمن من المخاطر والتضخم، حسبما أفادته الخبيرة.

وفيما يتعلق بالسبب الرابع فهو مالي.

النقدية طبيعة الذهب وكانت قضية تجارة نشطة في هذا المعدن في الأسواق. في البداية ، كان التداول يتم في شكل مادي فقط، أما اليوم، فيتم شراء أو بيع الذهب في كثير من الأحيان باستخدام العقود الآجلة.

حتى أن هذه الظاهرة تلقت مصطلحاً منفصلاً – الذهب الورقي-، أي عقد بدون تسليم معدن مادي.

وتحظى عقود الذهب بشعبية كبيرة لأنها تساعد المستثمرين على حماية مخاطرهم من التقلبات في الأسواق المالية.

وأخيراً، السبب الخامس هو علم النفس “نفسي”.

قالت الخبيرة: “لطالما ارتبط الذهب بالثروة والنجاح، حتى في المسابقات الرياضية، يتم منح الرياضيين ميدالية ذهبية للمركز الأول وميدالية فضية على المركز الثاني”.

وأكملت قولها: “يتمتع الذهب بمستويات عالية من الرمزية، مما يمنحه الريادة، ويخلص الممول إلى أن حقيقة أن ظهور العملات المشفرة، المصممة لتحل محل النقود والأدوات المالية التقليدية، لم تكن بدون مقارنتها بالذهب”.

الذهب والفضة


تابع المزيد:

))بريطانيا في خطر.. الخبراء يحذرون من تسونامي قد يبتلع المملكة المتحدة

)) شاهد: مغني الراب الأمريكي دان سور أول مغني راب يزرع شعرا ذهبيا في تاريخ البشرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى