أخبار العالم

بالفيديو|| شاهد لحظة وقوع هجمات 11 أيلول على برجي التجارة العالمي بنيويورك قبل 20 عاماً وتعرف على العقل المدبر لهذا العمل

 

كشفت وكالات عالمية في تقرير لها معلومات عن العقل المدبر للعملية التي سميت هجمات 11 أيلول في الذكرى العشرين لوقوعها.

مدبر هجمات 11 أيلول

العقل المدبر لهجمات 11 أيلول هو، خالد شيخ محمد وهو مواطن باكستاني يبلغ من العمر “56” عاماً نشأ في الكويت، وكشفت التحقيقات أنه اقترح أول مرة على مؤسس تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، تدبير عملية اصطدام لطائرات بأهداف في الولايات المتحدة عام 1996.

وذكرت أن خالد شيخ محمد، هو خريج جامعة أمريكية، كان يعمل لدى الحكومة القطرية مطلع التسعينات عندما بدأ وضع خطة بالاشتراك مع ابن أخته المدعو، رمزي يوسف، والذي فجّر قنبلة بمركز التجارة العالمي في نيويورك عام 1993. 

اقرأ أيضاً:

هجمات 11 سبتمبر.. تعرف على الرجل الذي قال لجورج بوش إن أمريكا تتعرض لهجوم

وخططا معاً عام 1994 لتفجير طائرتين متوجّهتين من الفيليبين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لكن فشلت المحاولة الأولى وتم توقيف يوسف في باكستان وتسليمه إلى أمريكا.

وعندما وافق أسامة بن لادن أخيراً على مخطط هجمات 11 أيلول/ سبتمبر، تولى خالد شيخ محمد مهمة تنفيذه.

اقرأ أيضاً:

مستغلين القانون بالبلاد الذي يساعدهم .. لصوص يسرقون أحد المتاجر بأمركيا في وضح النهار ودون مقاومة -فيديو

وفي عام 2006 أرسل خالد إلى غوانتانامو، وبعد عام، أفاد في جلسة مغلقة أنه مسؤول ليس عن هجمات 11 أيلول/ سبتمبر فحسب، بل كذلك عن تفجيرات أخرى تابعة لتنظيم القاعدة في بالي وكينيا.

الملكة إليزابيث تواسي بايدن

وبدورها، أرسلت الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا رسالة إلى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بمناسبة ذكرى هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة التي لقي فيها 67 بريطانياً مصرعهم. 

وقالت الملكة إليزابيث في الرسالة إن: “مشاعري وصلواتي وكذلك عائلتي والشعب كله ما زالت مع الضحايا والناجين والأسر المتضررة بالإضافة إلى العاملين في الإسعاف والإنقاذ الذين تم استدعاؤهم للواجب”.

اقرأ أيضاً:

بسبب غفوة مسؤول في طالبان فشل إجلاء فرقة موسيقية نسائية من أفغانستان مهددة بالقتل

وتابعت: “ما زالت زيارتي لموقع مركز التجارة العالمي في عام 2010 عالقة بقوة في ذهني”

ويذكر أنه يصادف، اليوم السبت، الذكرى الـ20 للهجمات التي تنباها تنظيم القاعدة الإرهابي، وأوقعت نحو 3 آلاف قتيل أمريكي، بعد أن اصطدمت 3 طائرات ببرجي مركز التجارة العالمي في نيويورك ومقر وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، بينما أُسقطت طائرة رابعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى