الشأن السوري

منها نبش القبور الرومانية.. الحرس الثوري الإيراني يواصل التنقيب عن الآثار في مدينة دير الزور

تواصل ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أعمال الحفر والتنقيب بحثاً عن الذهب والآثار في محافظة دير الزور، وتقوم بتهريبها إلى العراق عبر المعابر غير الشرعية التي تسيطر عليها الميليشيات الإيرانية.

منها نبش القبور الرومانية.. الحرس الثوري الإيراني يواصل التنقيب عن الآثار في مدينة دير الزور

وبدأت منذ فترة وجيزة مجموعة من الحرس الثوري بقيادة المدعو الحاج كرار، من الجنسية الإيرانية، بعمليات تنقيب وسرقة آثار من المواقع الأثرية في دير الزور.

وذكرت مصادر محلية، أن هذه المجموعة المؤلفة من ورشات حفر تضم عشرات العمال مع آليات مخصصة، بدأت بالتنقيب في الأبراج الأثرية الواقعة بين منطقتي آثار الشبلي ومزار عين علي جنوبي مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي.

وبحسب المصادر، بدأت هذه الأعمال بعد إغلاق المنطقة التي يجري فيها الحفر. كما يُمنع الاقتراب منها حتى من عناصر الميليشيات غير المشاركين في عمليات الحفر.

وأكد مصدر، أن الميليشيا عثرت على عشرات القطع الأثرية وكميات كبيرة من الذهب والحلي، وقامت بنقلها إلى العراق، مشيراً إلى أن عمليات التنقيب والسرقة في المنطقة مستمرة حتى الآن.

شاهد أيضاً: “هركلة” القصر الأثري الذي حماه الجن من السرقة في مدينة الرقة.. ما حكايته؟

نبش القبور

وكانت ميليشيا الحرس الثوري، أقدمت بوقت سابق على نبش القبور في المقابر الرومانية بمنطقة الصالحية بدير الزور، بحثاً عن الآثار والدفائن.

وتُعرف منطقة الصالحية بأنه تحوي مقابر ودفائن أثرية معظمها يعود إلى الحقبة الرومانية، حيث يسود اعتقاد بأن الميت كان يدفن مع أملاكه، مما جعل قبور ومدافن هذه الحقبة مليئة بالكنوز والدفائن.

مواضيع ذات صلة: الحرس الثوري الإيراني يعثر على كنوز ثمينة خلال حملة تنقيب عن الدفائن بدير الزور

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى