الشأن السوريسلايد رئيسي

شارك بتأسيس “داعش” سابقاً.. فيصل البلو قائد فصيل عسكري مدعوم تركياً يعود مجدداً إلى الرقة

أفاد مصدر محلي في مدينة الرقة، اليوم الأحد، بأن أحد مؤسسي تنظيم “داعش” سابقاً، المدعو فيصل البلو، عاد مجدداً إلى ريف الرقة الشمالي قائداً لفصيل “القادسية” المدعوم تركياً.

من هو فيصل البلو ؟

وأكد المصدر أن المدعو فيصل البلو والملقب بأبو أحمد، وهو من قرية البديع بريف تل أبيض شمال الرقة، كان من المؤسسين لتنظيم “داعش” في مدينة الرقة، وكان يشغل منصب أمير مكتب العشائر وأمير القطاع الشمالي للمدينة.

وأشار إلى أنه “عاد إلى مدينة تل أبيض شمال الرقة كقائد لمجموعة القادسية المنضوية تحت راية ما يسمى بالجيش الوطني، الموالي لأنقرة”.

وبحسب المصدر، فإن البلو كان قد انتقل إلى مدينة اعزاز بريف حلب، بعد سيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” على مدينة الرقة، ليدخل بعدها إلى الأراضي التركية ويلتحق في ذاك الوقت بصفوف الجيش الوطني مؤسساً كتيبة القادسية، لافتاً إلى أن مجموعته “شاركت في القتال بمعركة نبع السلام ضد قوات قسد شمال الرقة، ليقيم من بعدها مقراً عسكرياً له في بلدة سلوك”.

واستولى فيصل البلو مؤخراً على ممتلكات ومنازل تعود للمدنيين في بلدة سلوك، ليقوم فصيل الجبهة الشامية باعتقاله نتيجة كثرة الشكاوي ضده، ثم يفرج عنه المدعو “راغد اليوسف” الذي يشغل منصب قيادي في الجبهة الشامية، والذي كان أيضاً أحد الأمنيين لدى تنظيم الدولة “داعش”.

ويُتهم البلو بانتهاكات عديدة منها الاستيلاء على سيارات تعود للمدنيين، وثلاثة شاحنات مليئة بالسماد العضوي للأراضي الزراعية، والاستيلاء على منازل وأراضي، وقتل 4 أشخاص من عائلة حمشو أثناء نزوحهم من مدينة الرقة إلى تل أبيض في نهاية عام 2015.

كذلك، تحدثت تقارير عن أن “البلو” كان ضمن “المرتزقة” التي أرسلتها تركيا للقتال إلى جانب حكومة الوفاق في ليبيا.

 

شاهد أيضاً: قادة بفصيل أحرار الشرقية يصلون ريف تل أبيض للبدء بالتنقيب عن الآثار

 

وفي هذا الصدد، كشف مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الليبي، العميد خالد المحجوب، خلال أغسطس/آب الماضي، عن أن البلو “كان من ضمن 4 أشخاص قاموا بإعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقاً أمام أعين العالم.

كما لفت إلى أن وكالة “أعماق” التي تنقل أخبار التنظيم الإرهابي، أجرت مع “بلو” في وقت سابق مقابلات صحفية وثّقت مشاركته في العديد من العمليات الإرهابية والإجرامية في سوريا.

وبحسب مصدر عسكري تابع لقوات “قسد” فإن المدعو فيصل البلو هو “أحد مؤسسي تنظيم داعش في مدينة الرقة وهو مطلوب لجميع الجهات الأمنية التابعة لقوات قسد ومطلوب للتحالف الدولي”.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى