منوع

ارتفاع أسعار السيارات المستعملة والجديدة عالمياً.. وخبراء يكشفون الأسباب الرئيسية

كشفت تقارير أمريكية، نشرت حديثاً عن أن أسعار السيارات المستعملة، ستشهد ارتفاعاً جنونيّاً حول العالم، إلى جانب ارتفاع أسعار السيارات الجديدة بعض الشيء، وذلك بسبب أزمة نقص الرقائق الإلكترونية بشكل رئيسي، إلى جانب ارتفاع أسعار الشحن وعدم عودة العديد من المصانع والشركات للعمل بكامل قوتها السابقة بسبب آثار جائحة كورونا.

– ارتفاع أسعار السيارات

وبينت التقارير أن كلاً من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وعدد من الدول الأوروبية والعربية، تشهد ارتفاعاً كبيراً في أسعار السيارات المستعملة منذ عدة أشهر، إلى جانب استغراق أوقات طويلة لوصول السيارات الجديدة إلى العملاء بسبب تقليل الشركات إنتاج السيارات بسبب أزمة الرقائق الإلكترونية.

ويتوقع الخبراء أن تستمر أزمة ارتفاع أسعار السيارات حتى صيف عام 2023 على الأرجح، مشيرين إلى أن مبيعات السيارات الجديدة انخفضت في العديد من دول إلى العالم بنحو 20%.

وبهذا الشأن، قال الخبراء: “إن ارتفاع أسعار السيارات في الوقت الحالي ليس من أسبابه نقص الرقائق الإلكترونية وحدها، بل إن صانعي السيارات يشكون من نقص في البلاستيك والزجاج والأسلاك كذلك إلا أن الأزمة الأكبر تُعد في نقص الرقائق الإلكترونية بشكل كبير جدّاً”.

وأضاف الخبراء: “أن أسباب الارتفاع الكبير الذي تشهده السيارات المستعملة، جاءت بسبب النقص الكبير في السيارات الجديدة وارتفاع أسعارها بعض الشيء، إلى جانب مدة الانتظار الطويلة حتى وصولها للعميل من الشركة المصنعة والتي تصل في بعض الأحيان إلى أكثر من 3 أشهر”.

والجدير ذكره أن على الرغم من أن أزمة النقص في رقائق الكمبيوتر التي أدت إلى ارتفاع أسعار السيارات بدأ يتراجع أخيراً في الربيع الماضي، إلا أن الارتفاع المفاجئ في حالات COVID-19 من متغير دلتا في العديد من البلدان الآسيوية زاد من تفاقم نقص الإمدادات، مما جعل المحللين يؤخر العودة إلى إنتاج السيارات والانفراج في أسعارها حتى صيف عام 2023.

ارتفاع أسعار السيارات المستعملة والجديدة عالمياً.. وخبراء يكشفون الأسباب الرئيسية
ارتفاع أسعار السيارات المستعملة والجديدة عالمياً.. وخبراء يكشفون الأسباب الرئيسية


تابع المزيد:

))بالفيديو|| السيارة الطائرة الهولندية الأولى من نوعها تحصل على ترخيص للعمل في أوروبا.. فما سعرها

)) خطوات بسيطة لتنظيف بطارية السيارة للحفاظ عليها أطول زمن ممكن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى