علوم وتكنلوجيا

تقرير يفضح اطلاع مشرفي واتس آب على رسائل المستخدمين ويحذر من انتهاك الخصوصية

 

 

قال موقع “Gizmodo”، اليوم الأحد، إن مشرفي تطبيق واتس آب قادرون على قراءة رسائل المستخدمين والاطلاع على المحادثات بما تتضمنه من صور ورسائل صوتية وغير ذلك.

 

واتس آب ينتهك خصوصية المستخدمين

 

وحذر تقرير لـ “ProPublica” “مشرفين” ضمن فريق “واتس آب” قد يقومون بتسليم بعض البيانات (Meta data) إلى سلطات إنفاذ القانون، مشيراً إلى أن الشركة شاركت بيانات عدد من المستخدمين منذ فترة طويلة.

اقرأ أيضاً:

واتس آب تحظر ملايين الحسابات لانتهاك القواعد وتوضح آلية العمل لتجنب ذلك

وأشار التقرير إلى أن ذلك قد يخلق الكثير من الالتباس حول ما تعنيه شركة “فيسبوك” المشغلة للتطبيق عندما تقول “تشفير من طرف إلى طرف” (end-to-end encryption)، والذي يعني بحكم التعريف أن المستلم والمرسل فقط يمتلكان رموزاً رقمية تسمح للرسالة بأن تصبح مقروءة.

 

وأضاف  التقرير أن ما لا يقل عن ألف مشرف وظفتهم شركة أكسنتشر (Accenture) التي تتعاقد مع مشرفي فيسبوك، يراجعون المحتوى الذي أبلغ عنه المستخدم والذي تم وضع علامة عليه بواسطة نظام التعلم الآلي الخاص به.

 

ولفت إلى أن المشرفين يراقبون الرسائل المزعجة والمعلومات المضللة وخطاب الكراهية والتهديدات الإرهابية المحتملة ومواد الاعتداء الجنسي على الأطفال والابتزاز وذلك من بين أشياء أخرى.

وبناءً على المحتوى، يمكن للمشرفين حظر الحساب أو وضع المستخدم “تحت المراقبة” أو تركه وشأنه، (وهذا يختلف عن فيسبوك أو إنستغرام اللذين يسمحان أيضاً للمشرفين بإزالة المنشورات الفردية).

 

الوصول إلى الرسائل المسيئة والعادية

 

وأوضح التقرير أنه في حين يوافق الكثيرون ربما على ضرورة مراقبة الصور العنيفة ومواد الاعتداء الجنسي على الأطفال والإبلاغ عنها، لكن برنامج الذكاء الاصطناعي للتطبيق يرسل للمشرفين عدداً هائلاً من الرسائل غير الضارة ايضاً، وبمجرد وصول المحتوى الذي تم الإبلاغ عنه إليهم، يمكنهم رؤية آخر خمس رسائل في سلسلة الرسائل المرسلة.

اقرأ أيضاً:

واتس آب يفاجئ مستخدميه بإلغاء ميزة هامة أطلقها مؤخراً تعرف عليها

وأوضح التقرير أن واتساب لا يكشف حقيقة إمكانية جمعه بيانات تعريف المستخدمين بغض النظر عن إعدادات الخصوصية الخاصة بهم.

 

وكان تطبيق واتس آب قد كشف في شروط الخدمة الخاصة به، أنه عند الإبلاغ عن حساب معين، فإنه “يتلقى آخر الرسائل” من المجموعة أو المستخدم المبلغ عنه بالإضافة إلى “معلومات حول تفاعلاتك الأخيرة مع المستخدم المبلغ عنه”.

 

إلى ذلك، لم يقدم التطبيق توضيحاً يُذكر بشأن الآلية التي يستخدمها لتلقي الرسائل التي تم فك تشفيرها، ماعدا أن الشخص الذي ينقر على زر “إبلاغ” يقوم تلقائياً بإنشاء رسالة جديدة بينه وبين واتس آب ويبدو أن هذا يشير إلى أن واتس آب يستخدم نوعاً من وظيفة النسخ واللصق، لكن التفاصيل لا تزال غير واضحة.

 

يذكر أن “فيسبوك” كان أعلن أن “واتس آب” يمكنه قراءة الرسائل لأنها تعتبر نسخة من المراسلة المباشرة بين الشركة والمراسل.

اقرأ أيضاً:

هل يمكنك معرفة من زار حسابك على انستغرام؟

وأضاف أن المستخدمين الذين يبلغون عن المحتوى يتخذون خياراً واعياً لمشاركة المعلومات مع فيسبوك بحكم منطقهم، لذا فإن جمع فيسبوك لتلك المواد لا يتعارض مع التشفير التام بين الطرفين. وبالتالي، يمكن لواتس آب رؤية رسائلك دون موافقتك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى