الصحة

الشخير أحد مسببات المشاكل مع الشريك إليك أسبابه وطرق علاجه ونصائح للحد منه

مع أن الشخير قد يعتبر أمراً للتندر والفكاهة إلا أنه مشكلةً حقيقية يمكن أن تؤثر على العافية وتضغط على العلاقات، ويمكن أن يجبر الأزواج على النوم بعيداً عن بعضهم ويدمر حياتهم الزوجية.

أسباب الشخير

يحدث صوت الشخير بسبب انسداد مجرى الهواء، مما ينتج اضطراباتٍ هوائية واهتزازاتٍ عند التنفس، ويحدث الشخير عند الرجال أكثر بمرتين من النساء، والفئة الأكثر تأثراً هي فئة الرجال في متوسط العمر وفقاً للجمعية البريطانية للشخير وانقطاع النفس خلال النوم.

ويشخر معظم الأطفال بسبب الحساسية أو تضخم اللوزتان والغدانيات أو الشذوذات القحفية الوجهية مما قد يبقي الشخير مستمراً في فترة البلوغ إذا لم يعالج.

علاج الشخير بعملية جراحية

يمكن علاج الشخير من خلال توسيع الشعب الهوائية العلوية وإزالة الأنسجة المهتزة التي تعد السبب الرئيس للشخير، ما يمنع حدوث بعض المشكلات التي قد تنجم عنه، مثل: انقطاع النفس الانسدادي النومي (Sleep Apnea).

مخاطر عملية علاج الشخير

يرتبط علاج الشخير بالعديد من المخاطر، مثل ما يأتي:

ألم شديد بعد الجراحة، والإصابة بانقطاع النفس أثناء النوم، ومشكلات في الحنك.

ما قبل إجراء العملية

يجب تجنب تناول الأسبرين قبل إجراء الجراحة بعشرة أيام، كما يجب التوقف عن التدخين قدر الإمكان لتجنب السعال المفرط بعد الجراحة.

نوع العملية

يمكن علاج الشخير العديد من الطرق، مثل ما يأتي:

عملية رأب الحنك والبلعوم واللهاة (Uvulopalatopharyngoplasty)

إذ يتم استئصال اللوزتين، وتقصير الحنك، وخياطة الأغشية المخاطية، وإزالة الأنسجة المهتزة، وزيادة حجم تجويف البلعوم، وتكون نسب نجاح هذه الطريقة عالية في حال تم إجراؤها على أكمل وجه.

طرق أخرى

وتشمل الآتي:

علاج الشخير عن طريق الليزر أو الموجات الصوتية، وتقصير لسان المزمار، إلا أن هذه الطرق ما زالت أقل فعالية من الطريقة التقليدية.

ما بعد إجراء العملية

من المتوقع أن يتفاقم الشخير بعد إجراء العملية وذلك بسبب تورم الأنسجة، وعادةً ما تبدأ الحالة بالتحسن خلال أسبوع أو أسبوعين من العملية.

اقرأ أيضاً : هل تنتشر الأكزيما في الجسم.. وطرق الوقاية منها إليك أهم المعلومات

إرشادات ذاتية للحد من الشخير

الحفاظ على وزنٍ ونظام غذائيٍ صحيين:

فالوزن الزائد ولو ببضع كيلوغراماتٍ قد يسبب الشخير. حيث يضغط النسيج الدهني حول الرقبة على المسلك الهوائي، ويعيق تدفق الهواء إلى الداخل والخارج بشكلٍ حر.

النوم على أحد الجانبين بدلاً من الظهر:

إن النوم على الظهر يؤدي إلى ارتخاء اللسان والذقن وأي نسيجٍ دهنيٍ فائضٍ تحت الذقن وتكدسها على المسلك الهوائي، بينما النوم على الجانب يمنع ذلك.

الإقلاع عن التدخين أو تخفيفه:

يهيج دخان السجائر بطانة التجويف الأنفي والحلق، مؤدياً إلى تورمها والإصابة بالنزلة. كما يؤدي احتقان الممرات الأنفية إلى صعوبةً في التنفس عبر الأنف بسبب انخفاض الجريان الهوائي.

الحفاظ على الممرات الأنفية نظيفة، ليكون التنفس من الأنف بدلاً من الفم:

وإذا حدث انسداد أنفي بسبب التحسس (الأرجية)، يمكن تجريب أحد مضادات الهيستامين بشكل  مضغوطات أو استخدام  بخاخ أنفي. ويفضل طلب النصيحة من الصيدلاني أو رؤية الطبيب عند الإصابة بالتحسس أو أي حالة أخرى تصيب الأنف أو التنفس، مثل التهاب الجيوب.

الشخير أحد مسببات المشاكل مع الشريك إليك أسبابه وطرق علاجه ونصائح للحد منه
الشخير أحد مسببات المشاكل مع الشريك إليك أسبابه وطرق علاجه ونصائح للحد منه

اقرأ أيضاً : تعرف على أسباب تورم القدمين عند الرجال الأمراض المرتبطة بها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى