ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 30 -04- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

سُمِعَ دوي 3 انفجارات في محيط بلدتي قدسيا والهامة غربي دمشق، بعد منتصف ليلة أمس وبحسب مصادر أهلية فإنها ناتجة عن تدريبات عسكرية ليلية لجيش النظام ومن جهة أخرى احترقت سيارة خاصة ودراجة نارية داخل محطة وقود شركة محروقات سادكوب بضاحية قدسيا بريف دمشق، وقام فوج إطفاء مدينة دمشق بإخماد الحريق كلياً، والأضرار مادية فقط دون وقوع أي إصابات بشرية يأتي هذا مع استمرار طوابير السيارات على الكازيات بينما اعتقلت قوات النظام شابين على أحد حواجز العاصمة دمشق كما يستمر التشديد الأمني على المارين وسط دوريات مؤقتة للنظام وتفتيش للمارة في بعض الشوارع وفي القلمون الشرقي نفذ مجلس مدينة جيرود مشاريع خدمية في المدينة لتحسين أوضاع البلدة.

محافظة درعا

حاول مجهولون اغتيال رئيس بلدية المزيريب بريف درعا الغربي حيث تعرض لإطلاق نار تسبب بإصابته ونقله للمشفى، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام في محافظة القنيطرة بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد جبهات ريف حمص الشرقي دون أي قصف جوي أو معارك فيما قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة محيط بادية السخنة. 

محافظة حماة

استهدف الطيران المروحي الروسي بالصواريخ مدينة اللطامنة ومنطقة تل فاس بريف حماة الشمالي كما شنّ الطيران الحربي التابع للنظام غارة بالرشاشات مع إلقاء الطيران المروحي لبراميل متفجرة على بلدة كفرنبودة بريف حماة الشمالي مما أدى إلى وقوع قتيل وعدة جرحى من المدنيين واندلاع حرائق في الأبنية السكنية والتجارية. 

في حين استهدف الطيران الحربي بالرشاشات الطريق الواصل بين قريتي باب الطاقة والحويز في سهل الغاب وقريتي تل الصخر والعريمة وبلدة قلعة المضيق وقرية الكركات بريف حماة الغربي. 

ومن جهتها استهدفت قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين بالقذائف المدفعية بلدة قسطون في سهل الغاب بريف حماة الغربي

في حين ردت قوات المعارضة بصواريخ الغراد والمدفعية على مراكز وتجمعات قوات النظام في مدينتي محردة وسلحب في ريف حماة الغربي واستطاعت قوات المعارضة تدمير دشمة لرشاش 14,5 على حاجز الآثار بالقرب من بلدة قلعة المضيق بعد استهدافه بصاروخ فاغوت .

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

قتل جندي تركي وأصيب ثلاثة آخرون بجروح إثر استهداف الوحدات الكردية لمدرعة تركية بصاروخ موجه عند حاجز الشط الواقع قرب مدينة اعزاز كما تعرض الحاجز لقصف مدفعي من قبل الوحدات الكردية مما أوقع عدة جرحى بصفوف عناصر الشرطة العسكرية بينما استهدفت المدفعية التركية مواقع للوحدات الكردية في بلدة مرعناز أوقعت عدة قتلى بصفوفهم فضلا عن استهداف تركس أثناء محاولته رفع الأنقاض عن القتلى كما استهدفت المدفعية التركية مواقع للوحدات الكردية في مطار منغ ومرعناز ومحيط تل رفعت بقذائف المدفعية والفوزديكا وذلك في ريف حلب الشمالي. 

وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدات زمار وجزرايا لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في تل علوش. 

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات بين عناصر الوحدات الكردية وقوات المعارضة يوم أمس على جبهة كفر خاشر كما اندلعت اشتباكات اليوم بين الطرفين على جبهة مرعناز تزامنا مع قطع الطريق الواصل بين اعزاز وعفرين نتيجة استهدافه من قبل الوحدات الكردية.

محافظة إدلب 

شنّ الطيران الحربي الرشاش عدة غارات جوية بصواريخ ،c8 على بلدة الهبيط بريف إدلب الجنوبي، في حين قتل اثنان بينهم امرأة وأصيب عدد من المدنيين نتيجة إلقاء الطيران المروحي براميل متفجرة على قرية أرينبة.

كما ألقى الطيران المروحي البراميل المتفجرة على بلدات الشيخ مصطفى والهبيط وفرسة عابدين جنوبي إدلب أدى إلى مقتل امرأة في عابدين

ومن جهتها استهدفت القوات الروسية المتواجدة في قبيبات أبو الهدى بالقذائف المدفعية مدرسة القصابية للتعليم الأساسي بقرية القصابية في ريف إدلب مما أدى إلى دمار كبير بالمدرسة

في حين قامت قوات النظام القريبة باستهداف المركز الصحي في الهبيط بالمدفعية الثقيلة مما أدى إلى خروجه عن الخدمة، ومن جهة أخرى داهمت القوة الأمنية في هيئة تحرير الشام بلدة الدانا شمال إدلب وألقت القبص على مجموعة تتبع لتنظيم الدولة مؤلفة من خمسة أشخاص فيما فجر أحدهم نفسه قبل أن تصل له عناصر الهيئة.

كما وأصيب شخصان وطفلة بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة داخل سيارة في شارع الأربعين بمدينة إدلب.

الساحل السوري

شهدت قرى ومحاور جبلي الأكراد والتركمان هدوءاً تاماً بين الطرفين دون تسجيل أي قصف أو اشتباك.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

تشهد مدينة الرقة منذ صباح اليوم استنفاراً أمنياً لقوات قسد عبر وضع حواجز طيارة وتسيير دوريات داخل أحياء المدينة السكنية وسط تفتيش للسيارات وأخذ البطاقات الشخصية من المشاة.

وقد قامت قوات الاسايش باعتقال 4 شبان مدنيين على خلفية وقوع انفجار استهدف مقر لها مساء الأمس للاشتباه بضلوعهم فيه.

بينما قام فريق الاستجابة الأولية بانتشال 9 جثث جديدة مجهولة الهوية من مقبرة الفخيخة جنوب المدينة و5 جثث من تحت الانقاض في حي التوسعية وسط المدينة.

ويستمر انقطاع مياه الشرب عن حي الحرفيين غرب مركز المدينة نتيجة كسر في الخط المغذي للحي.

وفي ريف الرقة الشمالي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 6 شبان عبر حواجز طيارة ودوريات وقامت بسوقهم الى معسكرات التجنيد الإجباري .

وفي ريف الرقة الغربي تستمر قوات قسد بعملية حفر الخنادق والتحصينات على طول الخط الفاصل بينها وبين قوات النظام جنوب مدينة الطبقة.

وفي ريف الرقة الشرقي سجلت إصابة حالتين بالاشمانيا جديدة بين الأطفال في ناحية الكرامة شرق مدينة الرقة وسط تردي أوضاع القطاع الصحي في ريف الرقة الشرقي.

محافظة الحسكة

توفي طفل يبلغ من العمر 5 أعوام من أبناء قرية أبو مناصب جنوب اليعربية نتيجة ﺳﻘﻮﻁ ﺣﺎﺋﻂ المنزل يوم أمس كما قامت مليشيا قسد بشن حملة اعتقالات في حي غويران بمدينة الحسكة بهدف التجنيد الإجباري. 

محافظة دير الزور

انفجرت عبوة لاصقة تم زرعها بسيارة أحد عناصر ميليشيا قسد المشرفين على المعابر النهرية حيث انفجرت العبوة أثناء وضع السيارة في ورشة التصليح في مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي ما أدى إلى إصابة المكانيكي سمير حمود السلامة بجراح خطيرة بينما لم يصب العنصر كما أصيب أربعة أطفال من عائلة واحدة بجروح إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في بلدة جديد بكارة بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

قام لواء فاطميون التابع للحرس الثوري الايراني بالسيطرة على عدد من المنازل بجانب ساحة الحزب وسط مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي مع عائلاتهم وأقام حواجز بتلك المنطقة الشرقي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى