شاهد بالفيديو

ليبيا.. القبض على جلاد المهاجرين المصريين “الحاج حكيم” ومشاهد مؤلمة توثق ما فعله بعشرات الشبان (فيديو وصور)

أعلنت السلطات الليبية، يوم أمس الأحد، عن تمكنها من إلقاء القبض على المتهم بتعذيب المهاجرين المصريين غير الشرعيين في مدينة العجيلات “الحاج حكيم”، وابتزاز ذويهم بمقاطع مصورة وصور توثق تعرضهم للتعذيب والإهانة بهدف طلب فدية مالية.

– القبض على الحاج حكيم

وفي التفاصيل، أصدر المكتب الإعلامي للنائب العام الليبي، عبر معرفاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، بياناً كشف فيه تفاصيل عملية القبض على المدعو “الحاج حكيم”.

وقال المكتب، في البيان: “على خلفية واقعة حجز حرية عدد من المهاجرين الحاملين للجنسية المصرية وإنزال صنوف التعذيب بهم بما في ذلك المعاملة المهينة لحمل ذويهم على دفع مبالغ مالية تحت وطأة مشاهدة التسجيلات المرئية التي توثق مشاهد التعذيب، وجه النائب العام وحدة تقنية المعلومات والاتصالات بمباشرة إجراء البحث عن مرتكبي الواقعة”.

وأضاف البيان: “أن عناصر وحدة تقنية المعلومات والاتصالات بمكتب النائب العام وبالتعاون مع مكتب تحريات المنطقة الحدودية الغربية توصلوا إلى تحديد هوية مرتكب الواقعة المعروف على مواقع التواصل الاجتماعي باسم (الحاج حكيم)”.

وذكر مكتب النائب العام أن السلطات تعقبت المشتبه به ورصدت تحركاته وألقت القبض عليه، مشيرةً إلى أن “إجراء استجوابه أثبت واقع اقترافه لواقعة تعذيب المجني عليهم عقب حجزه لحريتهم وحرمانهم منها لأجل الحصول على منافع غير مشروعة، كما أسفرت إجراءات التحقيق على إثبات واقع انخراط المتهم في نشاط الجماعات الإجرامية التي تمتهن تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر عبر عدة دول”.

وأكد مكتب النائب العام في بيانه أنه “تولى في الآونة الأخيرة تنسيق عمليات الهجرة غير الشرعية عبر إدارة منظمة تعمل تحت سيطرته في الداخل ولها ارتباط مع شبكات أخرى تعمل لصالحه بدول الجوار”.

وختم مكتب النائب العام بيانه، بالتأكيد أن النيابة العامة أمرت بحبس المتهم وأصدرت أوامر بضبط وإحضار شركائه في ارتكاب الأفعال المسندة إليه.

وكانت قد انتشرت خلال الساعات الماضية، صور وفيديوهات مسجلة تظهر انتهاكات عدة ومشاهد تعذيب تعرض لها عشرات المصريين في ليبيا.

– تعليق السلطات المصرية

وفي سياق متصل، أفادت رئاسة مجلس الوزراء المصري بأن السفارة المصرية في طرابلس قامت بترتيب عودة ٥٣ شاباً مصرياً كان قد تم القبض عليهم من جانب السلطات الليبية أثناء محاولتهم الهجرة غير الشرعية عبر البحر.

ونوهت أنه تم التنسيق مع الجهات المصرية المعنية لإنهاء كافة الإجراءات الخاصة بهم واللازمة لإعادتهم إلى أرض الوطن.

وقالت رئاسة المجلس عبر الحساب الرسمي لها على موقع التواصل “فيس بوك”: “قد تم تسفيرهم يوم أمس 12 سبتمبر الجاري، إلى القاهرة على متن طائرة خاصة، وذلك في إطار توجيهات السيد رئيس الجمهورية الدائمة بإيلاء كل سُبل الرعاية للمواطنين المصريين وإعادتهم إلى مصر”.

ومن جانبه، قدّم السفير تامر مصطفى رئيس البعثة المصرية لدى ليبيا “الشكر للجهات الليبية المعنية على تقديم كافة التسهيلات والترتيبات اللازمة لإعادة أبنائنا المصريين إلى أرض الوطن”.

والجدير ذكره أن وسائل الإعلام المصرية، أعلنت في وقتٍ سابقٍ، عن اختفاء عشرات الشبان المصريين في ليبيا، عندما كانوا يحاولون الهجرة بطرق غير شرعية عبر البحر الأبيض المتوسط.

ليبيا.. القبض على جلاد المهاجرين المصريين "الحاج حكيم" ومشاهد مؤلمة توثق ما فعله بعشرات الشبان (فيديو وصور)
ليبيا.. القبض على جلاد المهاجرين المصريين “الحاج حكيم” ومشاهد مؤلمة توثق ما فعله بعشرات الشبان (فيديو وصور)

اقرأ أيضاً : فيديو يوثق اللحظات الأخيرة لشباب قرية تلبانة المصريين قبل غرقهم في المتوسط خلال رحلتهم لإيطاليا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى