الشأن السوري

الحكومة السورية تعلن رفع رسوم التعليم الموازي الجامعي للعام الجاري وتكشف عن النسبة الجديدة

أفادت وسائل إعلام سورية محلية، يوم أمس الأحد، عن قيام وزارة التعليم العالي في الحكومة السورية برفع رسوم التعليم الموازي الجامعي بنسبة 50% عن العام الماضي، بينما دعت مديرية التربية بدمشق الأهالي لمساندتهم في ترميم المدارس.

– رفع رسوم التعليم الموازي

وفقاً لما نشرته إذاعة “شام أف أم” المحلية، فإن مديرة شؤون الطلاب في وزارة التعليم العالي بالحكومة السورية، نور حبوب، أكدت أن مجلس التعليم العالي، أصدر قراراً سيتم بموجبه رفع رسوم التعليم الموازي بنسبة 50% عن رسوم العام الماضي.

وحسب الإذاعة ذاتها، فإن حبوب، لم تذكر في حديثها أي تفاصيل إضافية عن سبب رفع الرسوم.

وحسب الرسوم التي سبقت صدور القرار، فأن قسط التعليم الموازي في الجامعات يبلغ 200 ألف ليرة سورية لطلاب كليتي الطب البشري والصيدلة، و150 ألف ليرة لطلاب الهندسة بفروعها وكليات الفنون الجميلة.

ويصل القسط إلى 100 ألف ليرة سورية لطلاب كليات الزراعة، و75 ألفًا لطلاب كليات العلوم، و70 ألف ليرة لطلاب كليات الآداب والعلوم الإنسانية، إضافة إلى 60 ألف ليرة لبقية المعاهد العليا.

ويحق لجميع الطلاب السوريين ومن في حكمهم ممن تقدموا أو لم يتقدموا بطلباتهم للمفاضلة العامة، وقُبلوا أو لم يُقبلوا، التقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي.

– مطالب تربية دمشق

وفي سياق متصل، طالبت مديرية التربية بالعاصمة السورية دمشق الأهالي بالمساهمة في صيانة المدارس القريبة من أماكن سكنهم، بدلاً من تحميل الوزارة المسؤولية لكونها تستنفد أكثر من 200 مليون ليرة من الخزينة، وفق ما أفاده الإعلام الموالي.

وبهذا الشأن، قال مدير تربية دمشق سليمان يونس في تصريحات لإذاعة “ميلودي”: “إنّه على المجتمع الأهلي أن يكون شريكاً مع المدارس، فإن كان في الحي عائلات وضعهم المادي جيد أو بعض الحرفيين كالنجارين والحدادين، يمكنهم أن يكونوا شركاء في صيانة مدارس المنطقة”.

وأكمل قائلاً: “محافظة دمشق حريصة على تأمين حاجة المدرسة من مادة المازوت لزوم الشتاء وبشكل لحظي ولا يوجد أي مشكلة حول ذلك”.

والجدير ذكره أنّ الواقع التعليم في سوريا بدأ منذ عدة سنوات بالتدهور والتراجع وزادت الأزمة التي عصفت بالبلاد من معاناة الطلاب وعدد المتسربين من المدارس، فضلاً عن النظام السوري وحليفه الروسي دمروا عدد كبيراً من المدارس التي كانت تضم مختلف المراحل العمرية.

رفع رسوم التعليم الموازي
رفع رسوم التعليم الموازي

اقرأ أيضا:

بالفيديو|| أثناء زفها لعريسها.. فتاة صغيرة من غجر غابور تثير الحضور بردة فعلها غير المتوقعة

اقرأ أيضا:

بالفيديو|| فضيحة مدوية… وئام وهاب يهين نساء روسيا ويربطهنّ بمهنة غير أخلاقية والسفارة تطالب التوضيح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى