الشأن السوري

خبير عسكري يكشف هدفين وراء زيارة بشار الأسد غير المعلنة لموسكو ولقاء بوتين

وصل الرئيس السوري بشار الأسد، أمس الإثنين، في زيارة غير معلنة إلى العاصمة الروسية موسكو، والتقى نظيره فلاديمير بوتين.

ماذا يفعل بشار الأسد في موسكو!؟

وتعليقاً على زيارة بشار الأسد غير المعلنة إلى موسكو، كشف الخبير العسكري والاستراتيجي العميد أحمد رحال، في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة “تويتر”، هدفين وراء ذلك.

وقال رحال: “شحن بشار الأسد لموسكو للقاء بوتين مرتبط بما سيدور غداً بلقاء المبعوثين الأمريكي والروسي ماكفورك وفريشنين، واللقاء يهدف أيضاً للضغط على الموقف التركي بالقول إن وجود القوات الأمريكية والتركية يعيق الحل”.

وأضاف: “موسكو تبحث عن تفويض رسمي واستفراد بالملف السوري ويبدو أن الأمريكان لا يعارضون ذلك”.

بشار الأسد

بوتين يمدح بشار الأسد

ويوم أمس الإثنين، قال بوتين للأسد أثناء استقباله: “سعيد جداً بأن أرحب بك في موسكو من جديد، وقبل أي شيء أود تهنئتك بمناسبة يوم ميلادك الذي حل مؤخراً”.

وامتدح فوزه بالانتخابات الرئاسية الأخيرة بنسبة “تجاوزت الـ95%”، قائلاً: “تشير النتيجة إلى أن الشعب يثق بك ورغم صعوبات السنوات الماضية والمآسي التي شهدتها تلك السنوات، فإن الناس لا تزال تربط عمليتي التعافي والعودة إلى الحياة الطبيعية، بك”.

وأضاف: “أعلم أنك تعمل الكثير من أجل هذا التعافي والعودة، بما في ذلك إجراء حوار مع خصومك السياسيين آمل أن تتواصل هذه العملية”.

وأرجع بوتين سبب عرقلة سيطرة النظام السوري على كافة أراضي البلاد إلى وجود القوات الأجنبية، قائلاً: “المشكلة الرئيسية برأيي وجود القوات الأجنبية في بعض المناطق دون قرار من الأمم المتحدة أو دعوة منكم، وهو ما يخالف القانون الدولي ولا يمنحك فرصة بذل الجهد الأقصى لإعادة التماسك للبلاد، ومن أجل المضي قدماً في طريق استعادة البلاد يجب أن تكون السيطرة لحكومة شرعية واحدة”، حسب تعبيره.

Untitled 6 1 2

بوتين يعزل نفسه ذاتياً بعد لقاء بشار الأسد

وعلى صعيدٍ متصل، أعلن الكرملين، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دخل عزلاً ذاتياً، بعد إصابة مقربين منه بفيروس كورونا.

وفي بيان صادر عن الكرملين، قال بوتين: “أمام تعدد الإصابات بفيروس كورونا في دائرة المحيطين بي، يتعين عليّ الالتزام بنظام العزل الذاتي لفترة معينة من الوقت”، لم يحددها.

وقبل يومين، صرح بوتين بأنه لا يستبعد احتمال دخوله في الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا، قائلاً: “للأسف نحن أيضاً معرضون لذلك الآن”.

وأضاف: “في الوسط المحيط بي تظهر مشاكل مع فيروس كورونا. أعتقد أنني سأضطر قريباً للدخول في الحجر الصحي، هناك الكثير من الناس المصابين بالمرض حولي”.

لماذا أجل بوتين الحجر الذاتي لبعد لقاء الأسد!؟

ذكر الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التقى نظيره السوري، قبل أن يقرر الالتزام بنظام العزل الذاتي بسبب تفشي الإصابات بفيروس كورونا في دائرة المحيطين به.

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، رداً على سؤال عما إذا كان أمراً منطقياً أن يجري بوتين اجتماعات وجهًا لوجه وهو يتوقع أن يضطر لدخول الحجر الصحي:

“لا يوجد شيء مناف للمنطق هنا. أولا أستطيع أن أقول لكم إنه لم يجتمع مع الأسد في نهاية الدوام اليومي ولكن كان ذلك في بداية يوم العمل. وبعد كل ذلك، عندما أنهى الأطباء دراستهم والإجراءات اللازمة، وبناء على توصيات الأخصائيين، تم اتخاذ القرار (الخاص العزل الذاتي). لا يوجد شيء غير منطقي هنا. في ذلك الوقت كان الأطباء لا يزالون قيد دراسة الوضع، ولم يتم تعريض صحة أحد للخطر”.

وأكد بيسكوف أنه بعد مخالطته مصابين بكورونا يبقى الرئيس الروسي يتمتع بـ”صحة مطلقة”.

وأشار الناطق باسم الكرملين إلى أن الأسد قد عاد إلى سوريا وهو موجود في دمشق.

كما أوضح بيسكوف سبب عدم الإعلان عن زيارة الأسد إلى موسكو مسبقاً، وقال: “هناك اعتبارات أمنية معينة يجب اتباعها وهي واضحة تماماً. وانطلاقاً من هذه الاعتبارات طبعاً لم يتم الإعلان عن الزيارة وتم توفير المعلومات لوسائل الإعلام بعد عودة الرئيس السوري إلى الوطن”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى