أخبار العالم العربي

واشنطن تعاقب شخصية سودانية “أعاقت وقف القتال”

عاقبت واشنطن، اليوم الخميس، شخصية سودانية “أعاقت وقف القتال” وفاقمت من عدم الاستقرار، حيث فرضت الولايات المتحدة عقوبات على وزير الخارجية السوداني السابق علي كرتي، إلى جانب شركتين إحداهما مقرها في روسيا، واتهمتهم بزيادة عدم الاستقرار في السودان وإعاقة وقف القتال الذي أودى بحياة الآلاف وشرد ملايين المدنيين.

– واشنطن تعاقب شخصية سودانية “أعاقت وقف القتال”

يعد هذا الإجراء أحدث جولة من العقوبات التي فرضتها واشنطن بعد اندلاع الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، في منتصف أبريل الماضي.

وفي التفاصيل، قال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية براين نيلسون، في بيان: “الإجراء الذي اتخذ يضع المسؤولية على أولئك الذين أضعفوا الجهود المبذولة لإيجاد حل سلمي وديمقراطي في السودان”.

وأضاف: “سنواصل استهداف الجهات التي تعمل على استمرار هذا الصراع لتحقيق مكاسب شخصية”.

فيما قالت وزارة الخزانة: إنها استهدفت كرتي وزير الخارجية في عهد الرئيس السابق عمر البشير، علماً أن كرتي أصبح زعيما للحركة الإسلامية السودانية بعد إطاحة البشير في 2019.

وكرتي شخصية بارزة بين المخضرمين والموالين لحكم البشير، الذين استعادوا بعض النفوذ في أعقاب انفراد الجيش السوداني بالسلطة وإطاحة المكون المدني عام 2021.

وأضافت وزارة الخزانة: “(كرتي) وغيره من السودانيين المتشددين يعيقون بنشاط الجهود الرامية إلى التوصل لوقف لإطلاق النار في سبيل إنهاء الحرب الحالية”.

كما فُرضت العقوبات أيضاً على “جي إس كيه أدفانس”، وهي شركة مقرها السودان، حيث قالت وزارة الخزانة: إنها استُخدمت وسيلة مشتريات لقوات الدعم السريع.

وأوضحت وزارة الخزانة أن هذه الشركة كانت تنسق مع شركة الإمدادات العسكرية “أفيا تريد” ومقرها روسيا، التي استهدفتها عقوبات أيضاً، لترتيب شراء قطع الغيار والإمدادات للطائرات المسيّرة التي سبق أن اشترتها قوات الدعم السريع، بالإضافة إلى أعمال التدريب.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في بيان منفصل: إن واشنطن اتخذت خطوات هذا الأسبوع لفرض قيود على منح تأشيرات لأشخاص يعتقد أنهم جزء من الجهود الساعية إلى تقويض التحول الديمقراطي في السودان.

والجدير ذكره أن العقوبات الجديدة أتت بعد الإجراءات التي اتخذت بحق نائب قائد قوات الدعم السريع هذا الشهر، والعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة في يونيو على شركات اتهمتها بتأجيج الصراع.

ويجمد هذا الإجراء أي أصول للمستهدفين في الولايات المتحدة، ويمنع الأمريكيين بشكل عام من التعامل معهم، ويخاطر من يشتركون معهم في معاملات معينة بالتعرض أيضاً للعقوبات.

- واشنطن تعاقب شخصية سودانية "أعاقت وقف القتال"
– واشنطن تعاقب شخصية سودانية “أعاقت وقف القتال”

اقرأ أيضا:

)) الأمين العام للأمم المتحدة: السودان يهوي ودرنة الليبية صورة حزينة لما يحدث في عالمنا

)) بالفيديو|| أخطر شارع في العالم.. قطار سريع يخترق سوق مكتظ بالناس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى