الصحة

البيتا كاروتين المكون السحري في بعض الفواكه والخضروات تعرف على فوائده للأمراض الجلدية وصحة البشرة

البيتا كاروتين (Beta carotene) هي صبغة حمراء أو برتقالية توجد في العديد من الفواكه والخضراوات، ويمكن الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية، ويمتلك فوائد كبيرة للبشرة.

فوائد البيتا كاروتين للبشرة

هل تساءلت من قبل ما أهمية البيتا كاروتين للبشرة وكيف يعزز من صحتها؟ في الحقيقة إن الجسم يحول البيتا كاروتين إلى فيتامين أ والمعروف باسم الريتينول (Retinol) الذي يلعب دورًا مهمًا في تعزيز صحة البشرة.

وبشكل عام تنبع فوائد البيتا كاروتين للبشرة المحتملة من خصائصه المضادة للأكسدة، ومنها: 

البيتا كاروتين المكون السحري في بعض الفواكه والخضروات
البيتا كاروتين المكون السحري في بعض الفواكه والخضروات

الحفاظ على صحة الجلد

يحافظ بيتا كاروتين على صحة الجلد ومظهره، حيث أنه يمنع الشيخوخة المبكرة من خلال حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية والعوامل البيئية الأخرى التي قد تؤثر سلبًا على البشرة، مثل التدخين، وبالتالي يساعد أيضًا على زيادة نضارة البشرة وتوهجها.

التقليل من حساسية الشمس

من أبرز فوائد بيتا كاروتين للبشرة أنه يساعد على جعل البشرة أقل حساسية عند تعرضها للشمس، كما أنه قد يعزز من فعالية واقي الشمس وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بحروق الشمس.

اقرأ أيضاً: ما هي حساسية الجلد من المعادن وأهم أعراضها وطرق العلاج

 

علاج تصلب الجلد

بعض الأشخاص قد يعانون من اضطراب في النسيج الضام الذي يؤدي إلى تصلب الجلد وفي الغالب يحدث بسبب نقص مستوى بيتا كاروتين في الجسم، لذلك يعتقد أن مكملات بيتا كاروتين قد تكون مفيدة لهم، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام المكملات.

علاج الأمراض الجلدية

يعد البيتا كاروتين فعال في علاج بعض الأمراض الجلدية، مثل: الجلد الجاف، والأكزيما، والصدفية، ويسرع أيضًا من التئام الجروح لأنه يساعد على نمو وإصلاح الأنسجة وبالتالي يحمي خلايا البشرة من التلف.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تظهر علاج سم العقارب في التهاب المفاصل

أضرار البيتا كاروتين على البشرة

بعد أن تعرفت على فوائد البيتا كاروتين للبشرة، بالتأكيد تتساءل عن المخاطر التي قد تحدث عند الإفراط في تناوله؟ والجواب هو أن البيتا كاروتين عند تناوله من خلال النظام الغذائي لا يؤدي لحدوث أي اثار جانبية أو أي سلبية على الصحة حتى عند تناوله بجرعات عالية.

بينما إذا تم تناوله كمكمل غذائي، يتحول بيتا كاروتين لفيتامين أ في الجسم وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، يمكن أن يتراكم في الجسم وخاصة الكبد وهذا ما يجعله سامًا عند تناوله بجرعات عالية.

اقرأ أيضاً: كم يبقى النيكوتين في الدم وتأثيره على جسم الإنسان إليك أهم المعلومات

ومن الآثار الجانبية التي قد يتعرض لها الشخص: الغثيان، والام المفاصل، وفي بعض الحالات الخطرة يمكن أن تؤدي إلى الدخول في الغيبوبة.

كما يعد من أبرز الاثار الجانبية التي قد تظهر على المدى البعيد عند الإفراط في تناول البيتا كاروتين هو تغير لون الجلد إلى الأصفر البرتقالي.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى