الشأن السوري

حتى ملصقات التسلية باتت “جريمة” في سوريا.. استخدام السمايلات قد يعرض للمساءلة القانونية

كشفت وسائل إعلام في سوريا، اليوم الأربعاء، بأن رئيس فرع مكافحة جرائم المعلوماتية التابع للنظام السوري، لؤي شاليش، أكد في تصريحات نقلتها البعث المحلية، أن السمايلات من الممكن أن تمثل جريمة إلكترونية ويعرض استخدامها للمساءلة القانونية في حال تم التأكد من جديتها.

– سوريا تحاسب على السمايلات

ووفقاً لما نقلته وسائل الإعلام الموالية، فإن شاليش، حذر مستخدمي الشبكة من التورط بقضايا جرائم إلكترونية “من دون قصد، أو بحسن نية، جراء اللامبالاة التي يتعامل بها هؤلاء مع وسائل التواصل الاجتماعي، والمواقع الإلكترونية بشكل عام”، حسب كلامه.

حيث قال في تصريحاته: “غالبية الجرائم الالكترونية تتمحور حول انتهاك حرمة الحياة الخاصة، واختراق الحسابات، والإساءة اللفظية أو السب والقذف والتشهير.

وأضاف: “أن جميع تلك القضايا تمثل جريمة بحد ذاتها، وتصنف ضمن الجرائم الإلكترونية في حال وقوعها على الشبكة بمعزل عن الأدوات المستخدمة، أو طريقة إيصال الرسالة أو التهديد عبر الشبكة، في حال كانت صورة، أو رسالة مكتوبة، أو صوتية، أو رموزاً، أو غيرها، في حال كان قصد المرسل واضحاً، لتتم معالجتها من قبل فرع مكافحة جرائم المعلوماتية

وبهذا الشأن، قالت المحامية، هبة سيروان، موضحةً الأمر: “إنه لا يمكن اعتبار السمايلات أو الرموز التعبيرية وحدها كدليل على جريمة إلكترونية”.

مشيرةً إلى أن: “الرموز التعبيرية تعتبر مكملاً للجريمة الإلكترونية في حال وجودها مع نص أو تسجيل معين يوضح القصد الحقيقي للمرسل”.

وضربت مثالاً على ذلك، “في حال جاء الرمز التعبيري على شكل سكين، بعد نص أو تسجيل صوتي فيه ما يتوعد بالقتل، يكون رمز السكين وقتها دليلاً على قصد المرسل، وهو التوعد بقتل المتهم، وليس ضربه على سبيل المثال، وكذلك في السب والشتم وغيره، بينما لا يمكن تأكيد القصد في حال إرسال الإيموجي وحده من دون أية دلالة تعبيرية أخرى”، حسب كلامها.

سوريا تحاسب على السمايلات
سوريا تحاسب على السمايلات


تابع المزيد:

))أنثى دب سوداء تسرق كرة قدم في الهند بهدف إلعاب صغيرها بها -فيديو وصور

)) كويتي يقاضي زوجته بعد اكتشاف خيانتها مع 13 رجلاً.. والمحكمة تأمر بتعويضه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى