الفيديو

بالفيديو|| طالبان تعثر على صواريخ باليستية يمكنها حمل شحنة نووية في منطقة أرّقتها

كشف مقطع فيديو تداوله روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس، عن عثور مقاتلي حركة طالبان على أسلحة “مفاجئة” خلال السيطرة على وادي بنجشير آخر معاقل المقاومة ضدها.

طالبان تعثر على صواريخ باليستية

وبحسب المقطع المتداول فإن مقاتلي حركة طالبان عثروا على أنظمة الصواريخ التكتيكية السوفيتية “ألباتروس” وأيضا صواريخ باليستية طراز “سكود”.

وكانت صواريخ “ألباتروس” قد أنتجت في الاتحاد السوفيتي بين عامي 1962 – 1987، وهي لا تزال في الخدمة في عدد من البلدان.

وكان لدى وزارة أمن الدولة في أفغانستان كتيبة صواريخ “إلبتروس”، بينما يتضح أن هذه الصواريخ عند تخزينها في الهواء الطلق، أصبحت عاطلة منذ فترة طويلة علاوة على أن مدة صلاحيتها انتهت منذ زمن.

ويبلغ وزن الصاروخ الباليستي “ألباتروس” الذي يعمل بالوقود السائل أحادي المرحلة 5.8 طن، وهو قادر على الطيران لمسافة 300 كيلومتر، ويمكن أن يحمل شحنة نووية حرارية.

يُذكر أن وادي بنجشير يعدّ منطقة جبلية وعرة، ومازال يعج بهياكل المدرعات السوفييتية التي دُمرت في معارك فاشلة لغزوه، وأثبت عبر عقود، صعوبة السيطرة عليه، خاصةً أنه تحت قيادة الراحل أحمد شاه مسعود الذي قاوم الجيش السوفييتي وحكومة طالبان السابقة التي حكمت أفغانستان في الفترة بين 1996 و2001.

ويوم الإثنين 6 سبتمبر/أيلول 2021، أعلن المتحدث باسم حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، أن الحركة سيطرت بشكل كامل على إقليم بنجشير، آخر منطقة في أفغانستان كانت تسيطر عليها قوات معارِضة للحركة، بعد معارك استمرت عدة أيام.

مقاتلي حركة طالبان
مقاتلي حركة طالبان

 

اقرأ أيضاً|| “اكسبوا قلوبنا”… قائد بـ حركة طالبان يحمل رشاشه يطلب من “الغرب” المال بطريقةٍ “جريئة” 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى