الشأن السوريسلايد رئيسي

الأمين العام للأمم المتحدة يكشف السرّ الذي يخفيه المجتمع الدولي حول سوريا

كشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، عمّا يخفيه المجتمع الدولي حول ما يجري في سوريا من تعقيدات.

الأمين العام للأمم المتحدة وأسرار ملف سوريا

وتحدثت غوتيريش لوكالة “نوفوستي” الروسية، بأن المصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة وروسيا فيما يتعلق بسوريا بأنها “متطابقة”، معرباً عن أمله أن يكون التعاون أقوى بين موسكو وواشنطن.

وقال غوتيريش: “هناك ماضٍ صعب في العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا في سياق سوريا، لكن المصالح الاستراتيجية للطرفين حول سوريا هي واحدة”.

وأوضح بأنه يأمل بأن يكون هناك “تعاون أقوى بين البلدين للتحرك نحو حل سياسي للأزمة السورية”.

وتطرق الأمين العام للأمم المتحدة إلى قرار تمديد إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، الذي تم التوصل إليه في شهر تموز 2021 في مجلس الأمن الدولي، مؤكداً أنه كان نتيجة مفاوضات بين موسكو واشنطن.

الفكرة التي توافق عليها روسيا وأمريكا 

وأشار إلى أن القرار جاء بناءً على اقتراحه خلال زيارته للعاصمة الروسية في أيار من العام الحالي، كما ناقشه أيضًا مع الإدارة الأمريكية.

وأضاف: “كنت سعيدًا جدًا لأنهم توصلوا إلى اتفاق قائم على الأفكار التي طرحتها بشأن إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود، وعبر خطوط الاتصال، وكذلك على الحاجة إلى تقديم الدعم إلى الشعب السوري في مختلف المجالات”.

وكانت الآلية السابقة تعتمد بأن المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وشركائها في البداية يحق لها استخدام الطرق عبر خطوط المواجهة وأربع نِقَاط تفتيش حدودية – باب السلام وباب الهوى على الحدود السورية التركية، و اليعربية مع العراق و “الرمثا” على الحدود مع الأرْدُنّ، وعندما بدأت قوات النظام السوري السيطرة على مواقع جديدة دعت روسيا إلى تقليص عدد هذه المعابر.

وفي 10 تموز / يوليو، انتهى تفويض إدخال المساعدات من المعبر الحدودي الوحيد المتبقي على الحدود السورية (باب الهوى)، والذي يعمل وفق آلية عبر الحدود لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

مواضيع ذات صِلة : تفاصيل ما دار بين بشار الأسد وبوتين في الاجتماع المغلق وأطروحة تقسيم سوريا

ودخلت روسيا بجدال حاد مع دول مجلس الأمن من أجل تحويل كامل المساعدات الإنسانية إلى النظام السوري، إلا أنّها توصلت إلى اتفاق أخيراً بعد محادثات الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن، يقضي بتمديد الآلية المعتمدة.

شاهد أيضاً : مصرية تنهي حياة رضيعتها بطريقة مؤلمة والعثور على شابة بلا رأس في حاوية قمامة بسوريا

الأمين العام للأمم المتحدة يكشف السرّ الذي يخفيه المجتمع الدولي حول سوريا
الأمين العام للأمم المتحدة يكشف السرّ الذي يخفيه المجتمع الدولي حول سوريا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى