خبر عاجل

عامٌ على توقيع “الاتفاق الإبراهيمي” مع العرب… رئيس وزراء إسرائيل يوجّه رسائل ويعد بالمزيد

علّق رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اليوم الجمعة، على مرور عامٍ على توقيع “الاتفاق الإبراهيمي” بين إسرائيل وبعض الدول العربية، واعداً بالمزيد في هذا الشأن في المنطقة.

عامٌ على توقيع “الاتفاق الإبراهيمي” مع العرب

ونقلت وسائل إعلامٍ عبريّة، اليوم عن بينيت قوله، إنّه “مضى عام على توقيع الاتفاقات الإبراهيمية والذي شكّل فصلاً جديداً ورائداً في تاريخ السلام بالشرق الأوسط”.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي: “سنواصل تطوير وتعميق وتوسيع العلاقات مع الإمارات والبحرين وكذلك مع الدول الأخرى في المنطقة”، مشيراً إلى أنّ إسرائيل تثمّن “دور قيادة الإمارات والبحرين على شجاعتها وجرأتها اللتين سمحتا بإقامة علاقات دبلوماسية”.

ووقعت إسرائيل، 15 سبتمبر الماضي، في واشنطن اتفاق إقامة علاقات مع كل من الإمارات والبحرين برعاية الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، وحضوره، وعرفت بـ”اتفاقيات إبراهيم”.

والإمارات أول دولةٍ خليجية وثالث دولة عربية توقع اتفاق تطبيع العلاقات، وتلتها البحرين، ثم السودان وأخيراً المغرب، بعد اتفاقات الأردن عام (1994) ومصر عام (1979) مع إسرائيل.

أما بالنسبة للسعودية، يستبعد المحلّلون أن تقوم المملكة بإبرام اتفاقٍ في المدى المنظور مع إسرائيل، حيث تؤكد السعودية باستمرار سياستها التي تتبناها منذ سنواتٍ والتي تربط إقامة سلامٍ مع إسرائيل بتسوية النزاع الإسرائيلي مع الفلسطينيين، بحسب فرانس برس.

وفي يناير الفائت، أكد وزير الخارجية السعودي، موقف بلاده تجاه السلام مع إسرائيل، مشيراً إلى أن ذلك “لن يتحقق إلا بعد تطبيق بنود مبادرة السلام العربية وإقامة الدولة الفلسطينية”.

عامٌ على توقيع "الاتفاق الإبراهيمي" مع العرب... رئيس وزراء إسرائيل يوجّه رسائل ويعد بالمزيد
عامٌ على توقيع “الاتفاق الإبراهيمي” مع العرب… رئيس وزراء إسرائيل يوجّه رسائل ويعد بالمزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى