أخبار العالم العربيخبر عاجل

“أنا حزين”.. ميقاتي يُعلق على إدخال حزب الله للنفط الإيراني إلى لبنان

قال رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، تعليقاً على إدخال “حزب الله” النفط الإيراني، إنه “حزين على انتهاك سيادة لبنان ولكن ليس لدي خوف من عقوبات علينا لأن العملية تمت في معزل عن الحكومة اللبنانية”.

"أنا حزين".. ميقاتي يُعلق على إدخال حزب الله للنفط الإيراني إلى لبنان

وأكد ميقاتي خلال مقابلة عبر شبكة CNN الأمريكية، اليوم الجمعة، أن المهمة الأساسية للحكومة هي وقف الانهيار ووضع البلد على طريق التعافي تمهيداً للانتقال إلى معالجة الملفات الاقتصادية والمالية والحياتية”.

وأضاف، “وضع لبنان الحالي يشبه مريضاً في حالة سيئة جداً وينتظر الدخول الى طوارئ المستشفى، وبعدها ينقل الى غرفة العمليات لاجراء الجراحة اذا لزم الامر، ثم إلى العناية الفائقة وبعدها يخضع لفترة من النقاهة قبل التعافي النهائي. ويؤسفني القول إن بلدنا لا يزال في مرحلة الانتظار أمام طوارئ المستشفى”.

وقال” الحكومة لا يمكنها تحقيق مرحلة الشفاء والتعافي بثمانية أشهر، وهو عمر حكومتنا دستورياً باعتبار أن الحكومة تقدم استقالتها بعد الانتخابات البرلمانية التي تصر حكومتنا على إجرائها في موعدها”.

وأشار ميقاتي إلى أن “الملفات الداهمة أمام حكومتنا هي تحسين وضع الطاقة والكهرباء ومعالجة أزمة المحروقات وتأمين الدواء ومعالجة وضع القطاعين والاستشفائي والتربوي”.

ملف الدعم

وعن رفع الدعم قال” لم يعد لدينا أموال لاستكمال الدعم، وهذا الأمر يجب أن يتوقف لأن ٢٦ في المئة من أموال الدعم العام الفائت وصلت إلى اللبنانيين والباقي ذهب إلى جيوب التجار والمحتكرين والمهربين.

وتابع “سنكتفي في الفترة المقبلة بدعم الأدوية خصوصاً أدوية الأمراض المستعصية. من هنا نطالب المجتمع الدولي بالإسراع في مساعدتنا لوقف النزف قبل فوات الاوان”.

وعن مشاركة حزب الله في الحكومة قال، “أنا رجل عملي والحكومة جامعة لمعظم الأطياف اللبنانية، ولا يمكننا أن نقوم بأي إصلاحات والتفاوض مع صندوق النقد الدولي من دون موافقة ودعم الجميع. حزب الله يمثل شريحة من اللبنانيين في مجلس النواب”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى