أخبار العالم

الجنرال أردوغان يكشف خطة عسكرية لتركيا في حال اندلعت الحرب مع اليونان

كشف جنرال تركي متقاعد عن خطة بلاده العسكرية في حال نشوب حرب مع اليونان، مُحدداً مدينة يونانية كهدف أساسي

الجنرال أردوغان يكشف خطة عسكرية لتركيا في حال اندلعت الحرب مع اليونان

وقال الجنرال المتقاعد في الجيش التركي، أردوغان قراكوش، خلال مناظرة سياسية على قناة CNN Turk، إن الجيش التركي سيعتبر مدينة سالونيك هدفاً أساسياً له في حال تنفيذ عملية برية ضد اليونان.

وأشار الجنرال التركي إلى أن “اليونان باعتبارها حليفة للولايات المتحدة سمحت بإقامة 20 قاعدة عسكرية أمريكية على أراضيها، بينها واحدة في مدينة ألكسندروبوليس”، لافتاً إلى أن هذا المعقل مجهز بالكامل وقادر على عرقلة أي عملية برية للجيش التركي.

واعتبر الجنرال المتقاعد مع ذلك أن اليونان ستسعى قبل كل شيء في حال نشوب حرب إلى بسط السيطرة على اسطنبول.

وبين تركيا واليونان، الحليفتان في “الناتو”، خلافات حادة تخص قضية جرفيهما القاريين في البحر الأبيض المتوسط، وموارد الطاقة في المنطقة، ومسألة جزيرة قبرص المنقسمة إلى الشطرين اليوناني والتركي، ووضع بعض الجزر في بحر إيجة.

وتصاعد التوتر بين الطرفين مع تكثيفهما مناورات عسكرية وتهديدات متبادلة عام 2020 ما جعل البلدين على وشك الدخول في صراع مسلح، ودفع هذا الأمر حلف الناتو لعقد محادثات العام الماضي أدت إلى تشكيل آلية فض اشتباك بين القوات التركية واليونانية مع اتخاذ إجراءات عدة بين سلطات البلدين لتهدئة التوتر.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، أنه طلب من السفارة اليونانية في أنقرة تقديم احتجاج قوي على ما وصفه بالمضايقات التركية لسفينة الأبحاث “نوتيكال جيو”.

وهذه التصريحات تُنذر بعودة التوترات بين اليونان وتركيا لا سيما في البحر، بعد أن ساد هدوء نسبي قبل أشهر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى