أخبار العالم العربي

أول مستشارة للأزهر في تاريخه.. من هي نهلة الصعيدي

 

أصدر شيخ الأزهر أحمد الطيب، قراراً بتعيين السيدة نهلة الصعيدي، مستشارة له لشؤون الوافدين بعد أن كان المنصب يقتصر على الرجال فقط.

نهلة الصعيدي مستشارة للأزهر

ولاقى قرار شيخ الأزهر أحمد الطيب تعيين عميدة كلية العلوم الإسلامية للوافدين نهلة الصعيدي، في منصب مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين، تفاعلاً واسعاً حيث أصبحت أول سيدة يتم تعيينها في هذا المنصب على مر تاريخ الأزهر.

من جانبها، قالت الصعيدي إن تعيينها مستشارة لشيخ الأزهر مسؤولية وتكليف وتشريف في الوقت ذاته، مضيفة أن القرار يعبر عن “تكريم الإمام الأكبر وتقديره لعمل المرأة في الأزهر الشريف”، مشيرة إلى أن هذا ما عهدته منه منذ أن بدأت العمل في منظومة الوافدين.

وأوضحت مستشارة شيخ الأزهر أنها منذ عام 2015 تعمل في ملف الوافدين، كما ترأست مكتب تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، حيث تم البدء في تطوير هذه المنظومة تطويرا كاملا شاملا على صعيد البنية التحتية والمناهج الدراسية والطلاب والمعلم.

من هي نهلة الصعيدي

تخرجت الصعيدي من جامعة الأزهر عام 1996 وحصلت على تقدير امتياز في اللغة ثم ماجستير في البلاغة والنقد عام 2001 والدكتوراه عام 2004.

وتدرجت في المناصب الوظيفية حيث عينت في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقاهرة في وظيفة معيد ثم ترقت حتى وصلت إلى درجة الأستاذية، ولها العديد المؤلفات كما شاركت في العديد من المؤتمرات الدولية وناقشت عددا كبيرا من الرسائل العلمية.

نهلة الصعيدي

في حين عُينت في يناير/ كانون الثاني 2019 وكيلًا لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، وعميدا لكلية العلوم الإسلامية للوافدين بمدينة نصر، وشغلت منصب رئيس البرنامج الدولي لإعداد المعلمين غير الناطقين بالعربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى