الشأن السوريسلايد رئيسي

ماهر الأسد يباغت “حزب الله” منقلباً عليه والسبب “النفط الإيراني” الذي يمرُّ من سوريا

باغتت الفرقة الرابعة بقيادة ماهر الأسد، ميليشيا “حزب الله” اللبناني، وانقلبت عليه بسبب النفط الإيراني الذي تعمل الميليشيا على نقله بطرق التهريب البرية إلى لبنان عبر الأراضي السورية، الأمر الذي أدى إلى نشوب خلافات بين الطرفين.

ماهر الأسد يباغت “حزب الله”

طالبت الفرقة الرابعة بقيادة ماهر الأسد بحصتها من النفط الإيراني الذي تعمل ميلشيا حزب الله على نقله بطرق التهريب البرية إلى لبنان عبر سوريا، ما أدى إلى خلافات نشبت بين الطرفين.

ووفقاً لمصادر مقرّبة من الفرقة الرابعة، فإنّ خلافاً نشب بين ميليشيا “حزب الله” وشقيق رئيس النظام السوري (ماهر الأسد) تعود أسبابه لمطالبة الأخير بنسبةٍ من النفط الإيراني الذي يتمُّ نقله عبر صهاريج من ميناء بانياس إلى لبنان عبر طُرق تهريبٍ برية.

النفط الإيراني يتسبب بخلاف بين الحلفاء

ووفقاً لما أفادت به تلك المصادر من معلومات فإنّ “الفرقة الرابعة” سحبت عناصرها المنتشرين على الحواجز الممتدة من “القصير” بريف حمص إلى الحدود اللبنانية.

ومن المقرر وفقاً للأوامر التي صدرت بهذا الصدد، أن تستمر الحواجز انسحابها لمدة ثلاثة أيامٍ متواصلة حتى تنهي ميلشيا “حزب الله” نقل الوقود من ميناء بانياس على الساحل السوري إلى لبنان.

وقبل أيام، وصلت ناقلتا نفطٍ محملتان بالنفط الإيراني إلى ميناء بانياس غربي سوريا، حيث أعلن زعيم ميليشيا “حزب الله”، حسن نصر الله، في مقابلةٍ له عن قيامهم بنقل الوقود الذي تم إفراغه في الميناء إلى لبنان عبر طرقٍ برية.

وكان أعلن “نصر الله” أنّ أول باخرة نفطٍ إيرانية وصلت إلى مرفأ بانياس يوم الأحد الماضي وبدأت بتفريغ الحمولة، فيما بدأ نقل هذه المادة إلى لبنان، الخميس.

وقال إن “الباخرة الثانية التي ستصل خلال أيام قليلة إلى مرفأ بانياس تحمل أيضاً مادة المازوت، أما الباخرة الثالثة فقد تم إنجاز كل المقدمات الإدارية لها وبدأت بتحميل مادة البنزين، واتفقنا بالتحضير لباخرة رابعة لتحمل مادة المازوت بسبب حلول الشتاء”، مضيفاً، “بناء على مسار الحكومة الجديدة والمعطيات، يتقرر الأمر بشأن البواخر اللاحقة”.

والخميس الفائت، بدأت شاحنات النفط الإيراني بالدخول إلى لبنان عبر سوريا، في خطوةٍ يقول معارضون لحزب الله إنها تُعرض البلاد لخطر العقوبات الأمريكية.

مواضيع ذات صِلة : شاحنات النفط الإيراني تدخل من سوريا إلى مناطق “حزب الله” في لبنان

وأظهرت فيديوهات نُشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، العديد من الشاحنات محملة بالنفط الإيراني، بعدما أفرغت السفينة الإيرانية حمولتها في مرفأ بانياس السوري، وبدأت الشاحنات بنقل هذه المواد براً.

شاهد أيضاً :  “اشتهر بأدائه للمشاهد البالغة الخطورة”… وفاة الممثل الإيراني أرشا أقدسي في لبنان بطريقة مأساوية

ماهر الأسد يباغت "حزب الله" منقلباً عليه والسبب "النفط الإيراني" الذي يمرُّ من سوريا
ماهر الأسد يباغت “حزب الله” منقلباً عليه والسبب “النفط الإيراني” الذي يمرُّ من سوريا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى