أخبار العالم العربي

“أحدهما هاتف والده محاصراً”.. إسرائيل تلجأ لحيلة “تضليلية” لاعتقال آخر أسيرين وتتخذ إجراءً اعتادته بالحروب

كشفت وسائل الإعلام العبرية، اليوم الأحد، تفاصيل العملية الأمنية التي نفذتها إسرائيل لاعتقال آخر أسيرين فلسطينيين ممن فرّوا من سجن “جلبوع”، وهما أيهم كممجي ومناضل نفيعات، وذلك بعد لجوئها إلى عمليةٍ “تضليلية” في جنين التي داهمتها بعد منتصف ليل السبت _ الأحد.

أيهم كممجي يهاتف والده قبل لحظات من اعتقاله

وخلال تصريحاتٍ لوسائل الإعلام، أفاد فؤاد كممجي والد الأسير أيهم كممجي، أنّ أيهم هاتفه قبل اعتقاله بلحظات وأخبره أنّه “محاصر داخل منزل وفيه مدنيين، وإنه سيسلم نفسه حفاظاً على سلامتهم لأنّ روحه ليست “أغلى من روحهم”.

وأشار “فؤاد كممجي” إلى أنّ نجله أبلغه هاتفياً قبل اعتقاله أنه ونفيعات سيستسلمان دون مقاومة حمايةً لسكان المبنى بعد أن هددت القوات الإسرائيلية بنسف المبنى بمن فيه.

إسرائيل تلجأ إلى حيلةٍ تضليلية في جنين

إلى ذلك، ذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت”، أنّ “القوات الكبيرة التي دخلت جنين نفذت علانيةً عملية خداعٍ للفت الأنظار، بينما في منطقة أخرى داهمت وحدة اليمام الخاصة والشاباك بغطاءٍ عسكري سراً المبنى الذي تحصن فيه الأسيران في شرق جنين”.

بدورها، أفادت صحيفة “هارتس” العبرية، أنّ “جهاز الشاباك كانت لديه معلومات دقيقة عن وجود الأسيرين في المنزل منذ أيام، وعندما تم التأكد من تلك المعلومات تم تنفيذ العملية”.

وفي نفس السياق ذكرت قناة “ريشت كان”، أن “الأسيرين كانا في منزل واحد في جنين وتم اعتقالهما بدون أي مقاومة ولم تكن بحوزتهما أي أسلحة”.

وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إلى أنه “كان هناك اعتقاد أن الأمر قد يستغرق بضع أشهر، وأن هروب الأسيرين إلى جنين سيكون أكثر تعقيداً، لكن عملية مشتركة للجيش والشاباك والشرطة بمعلومات دقيقة للغاية أنهت العملية”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| لحظة اعتقال إسرائيل للأسير “الزبيدي” العقل المدبّر للفرار من سجن جلبوع وزميله… فمن وشى بالأسرى؟!

إسرائيل تلجأ لتفعيل القبة الحديدية

وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي سبق ونشر بطاريات القبة الحديدية وتم وضعها في حالة تأهب خوفاً من صواريخ قد تطلقها حركة الجهاد الإسلامي بعد اعتقال الأسيرين في جنين.

وضع الجيش الإسرائيلي منظومات “القبة الحديدية” في منطقة غلاف غزة في حالة تأهب تحسبا لهجمات صاروخية محتملة من القطاع بعد اعتقال آخر أسيرين فلسطينيين فارين من سجن جلبوع.

وخلال بيانٍ صادرٍ عن الحكومة الإسرائيلية، اعتبر رئيسها، نفتالي بينيت، أنّه “انتهى الأمر. تم القاء القبض على جميع الإرهابيين وهم سيعودون إلى السجن، نتيجة عمليةٍ مثيرة للإعجاب وذكية وسريعة نفذتها قوات الشاباك والشرطة وجيش الدفاع. ومن أجل طي صفحة هذا الحدث، ما قد تعطل – يمكن إصلاحه”، على حدّ تعبيره.

وقال وزير الأمن الداخلي، عومير بار ليف، إن “المطاردة انتهت بشكل ناجح لكن المهمة لم تنته بعد، وينبغي التأكد من عدم تكرار حدث كهذا في المستقبل”.

وأضاف بار ليف أنه سيطرح على الحكومة قريباً المصادقة على تشكيل لجنة تقصي حقائق حكومية، “وسأوعز بالتدقيق في تسلسل وملابسات الفرار، واستنتاجات وتوصيات بالنسبة لمجمل الجوانب التي أثارها هذا الحدث”.

الجذير ذكره، أنّه وفي تاريخ الـ 6 سبتمبر/أيلول الجاري، أعلنت السلطات الإسرائيلية هروب 6 أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع شديد الحراسة، عبر نفق.

وفي تاريخ الـ 10 سبتمبر/أيلول، أعلنت الشرطة الإسرائيلية اعتقال اثنين منهما تلاها اعتقال اثنين آخرين لتعلن فجر اليوم إسدال الستار على قصة “الهروب الهوليودي” بتوقيف آخر أسيرين.

"أحدهما هاتف والده محاصراً".. إسرائيل تلجأ لحيلة "تضليلية" لاعتقال آخر أسيرين وتتخذ إجراءً اعتادته بالحروب
“أحدهما هاتف والده محاصراً”.. إسرائيل تلجأ لحيلة “تضليلية” لاعتقال آخر أسيرين وتتخذ إجراءً اعتادته بالحروب

اقرأ أيضاً : اعتقال آخر أسيرين فلسطينيين من بين الـ6 الفارين من سجن جلبوع وسط اشتباكات عنيفة في جنين (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى