منوع

خمسة أسباب لاكتساب الوزن الزائد لا تتعلق بالإفراط في تناول الطعام

يقول الخبراء أن أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لزيادة الوزن والسمنة لدى الأشخاص المعاصرين هو التخلي عن الإعداد الذاتي للطعام لصالح الأطعمة المعبأة والمعالجة.

– أسباب زيادة الوزن

غالبًا ما يُنظر إلى اكتساب الوزن الزائد نتيجة الإفراط في تناول الطعام، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا.

وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن المراقبة الصارمة لتناول السعرات الحرارية لا تلعب دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن، بدلاً من ذلك، يقول الخبراء، من الضروري مراعاة جودة الطعام المستهلك، وعامل طبيعته.

ويؤكدون أن الأطعمة التي يتناولها الكثير من الناس اليوم قد تحتوي على مكونات تغير عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وكيفية معالجة وتخزين الدهون – وهذا يؤدي إلى اكتساب كتلة دهنية.

وبالتالي، يحدد الخبراء خمسة أسباب رئيسية لاكتساب الوزن الزائد لا تتعلق بالإفراط في تناول الطعام.

1- الأغذية المصنعة.

إذا كان النظام الغذائي للشخص يتكون في الغالب من المنتجات النهائية، بما في ذلك المنتجات شبه المصنعة والوجبات السريعة، فمن المحتمل أن يساهم ذلك في ظهور وزن زائد.

في مثل هذه المنتجات يوجد الكثير من الدهون الاصطناعية والكربوهيدرات البسيطة ، والتي يؤدي استيعابها إلى تنشيط العمليات المرتبطة بترسب الدهون في الجسم.

2- متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض).

هذا الاضطراب هو أحد الأسباب الشائعة للسمنة لدى النساء، من 40 إلى 80 في المائة من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يعانين من زيادة الوزن.

ويرجع ذلك إلى حقيقة أن مرض تكيس المبايض يؤثر على معدل التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى اضطرابات التمثيل الغذائي التي تزيد من خطر زيادة كتلة الدهون ومرض السكري.

3- النشاط البدني غير الكافي.

يقول العلماء بشكل متكرر يلعب نمط الحياة المستقرة دورًا كبيرًا في السمنة، فإذا لم ينخرط الشخص في أي نشاط بدني، تتراكم الدهون في الجسم، حتى لو لم يسيء تناول الطعام، وكلما تقدمنا في السن، كلما زاد هذا المبدأ بصرامة، يحتاج الأشخاص ذوو المهن المستقرة إلى النهوض والمشي للحفاظ على حركة الجسم “.

4- نقص الهرمونات.

مع انخفاض مستوى هرمون اللبتين في الجسم، تتعطل آلياته للتحكم في ترسب الدهون – بمرور الوقت، يؤدي هذا إلى زيادة مجموعة الكيلوجرامات تدريجياً، وغالبًا ما يظهر هذا الانخفاض في الأشخاص الذين يفتقرون إلى النوم بانتظام.

5- التوتر والقلق.

يعتقد العديد من الباحثين أن القلق المفرط والتوتر المستمر المتأصل في كثير من الناس المعاصرين ربما يكون السبب الرئيسي للسمنة، وهذه العوامل تكمن وراء اضطراب الأكل الذي ترتبط به عادات الأكل غير الصحية ومشاكل الوزن.

وفقًا للطبيب، فقد نسى الأشخاص المعاصرون كيفية الراحة حتى تعود بفوائد ملموسة على صحتهم.

في مقابلة مع ناتاليا كيسيلنيكوفا، أخصائية نفسية، تم التعبير عن رأي مفاده أن العبث يمكن أن يكون مفيدًا وحتى ضروريًا لجسم الإنسان.

“لقد نسي الكثير من الناس كيفية الراحة – فهم لا يعرفون كيف يتم تشتيت انتباههم عن العمل والأنشطة اليومية الأخرى من أجل تجديد قوتهم بشكل صحيح.”

لاحظت Kiselnikova أن الراحة بالنسبة للعديد من الأشخاص اليوم تعني الوقت الذي يمكنك فيه القيام بأشياء معلقة والقيام بشيء مفيد، إذا لم يكن الشخص مشغولًا بأي شيء، فهذا يعني غالبًا أنه منغمس في دراسة محتوى الشبكات الاجتماعية والأخبار على هاتفه الذكي.

يؤكد الطبيب أنه من أجل صحة جيدة، من المهم في بعض الأحيان الانفصال التام عن الواجبات اليومية وتدفق المعلومات.

“تحتاج إلى تحرير رأسك تمامًا وقطع الاتصال بجميع الأحداث والمعلومات الجديدة، كل يوم تحتاج إلى قضاء خمس عشرة دقيقة في صمت “.

وفقًا لـ Kiselnikova، فإن حرمان أنفسهم من مثل هذه التوقفات من عدم القيام بأي شيء، يتعرض الناس لخطر المعاناة من زيادة التوتر والضغط ويمكن أن ينخفض رضاهم عن الحياة نتيجة لذلك بشكل كبير.

خمسة أسباب لاكتساب الوزن الزائد لا تتعلق بالإفراط في تناول الطعام
خمسة أسباب لاكتساب الوزن الزائد لا تتعلق بالإفراط في تناول الطعام


تابع المزيد:

>>لن تتوقعها المرأة.. 6 أمور تدور في ذهن الزوج الصامت تعرفي إليها
>>خطوات لإزالة العفن ومنع ظهوره في حمام المنزل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى