أخبار العالم العربي

مسؤول إيراني يتحدث عن كارثة ستحل في سوريا والنظام السوري سيفاوض تركيا

كشف مسؤول إيراني رفيع، عن كارثة ستحل في سوريا، كانت قد حلّت في العراق، وذلك بسبب روسيا، معبّراً عن سخطه من الوضع الحالي.

كارثة على إيران ستحل في سوريا

وأوضح نائب رئيس غرفة التجارة “الإيرانية- السورية” المشتركة علي أصغر زبرداست أن الكارثة التي حلت بالفعّاليات الاقتصادية الإيرانية في العراق ستحل بها مجدداً في سوريا.

وقال زبرداست: إنه “للأسف.. نفس الكارثة التي حلت بنا في العراق، ستحل بنا في سوريا. معظم العلاقات التجارية العراقية مع تركيا، ونعتقد أن نفس الشيء سيحدث في سوريا”، مؤكداً أنّ إيران خسرت المنافسة الاقتصادية لصالح روسيا.

وأضاف في حديثه أن “روسيا هي التي تستفيد اقتصادياً، حيث حصلت على مشاريع عدة لإعادة الإعمار في سوريا”.

وأوضح زبرداست أن “العلاقات التجارية والاقتصادية مع سوريا بطيئة للغاية، ورغم أن مسؤولي النظام يقولون إنهم يتعاونون، لكن هذا لا يحدث عملياً، إذ لا تزال العلاقات التجارية بين البلدين منخفضة”، مشدداً على أن السبب تخلي الحكومة الإيرانية عن القطاع الخاص الإيراني في سوريا.

ونوَّه بأن “هناك مجموعتين من رجال الأعمال داخل سورية، الأولى تدعم النظام وهي مستعدة للعمل مع إيران، والثانية تعارض النظام وتعمل مع الأردن ودول الخليج، مضيفاً: “ما نريده هو جذب المجموعة المُعارِضة للتعامل معنا”.

النظام سيفاوض تركيا

بذات الوقت والحديث عن التنافس الإيراني الروسي، تحدثت وسائل إعلام تركية عن رغبة لدى النظام السوري للتفاوض مع تركيا.

وذكرت صحيفة “صباح” التركية أن النظام السوري يرغب في الجلوس على طاولة المفاوضات مع أنقرة، وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ناقش ذلك في العديد من المرات مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

ونقلت الصحيفة عن رئيس مركز البحوث السياسية والاقتصادية والاجتماعية “سيتا” برهان الدين دوران، قوله: إنّ مستقبل تركيا يرتبط ارتباطاً وثيقاً بكيفية حل القضية السورية، ومسألة التعامل مع اللاجئين، والفرع السوري لمنظمة العمال الكردستاني.

وأوضح الخبير التركي أن نهج تركيا الحالي لا يهدف إلى الإطاحة بالنظام السوري، وإنما تحقيق هدفين رئيسيَين، هما تأمين عودة آمنة للاجئين السوريين، ومنع تشكيل حزام إرهابي للفرع السوري لحزب العمال الكردستاني.

واعتبر أن ذلك يتمثّل بإنشاء منطقة آمنة وتثبيت الوجود العسكري في إدلب، مضيفاً: “لايمكن تحقيق عودة آمنة للاجئين السوريين، ومنع تشكيل حزام إرهابي لـ “العمال الكردستاني” إذا لم يتم دمج المعارضة في إدارة جديدة شاملة في سورية”.

اقرأ أيضاً : باحث أمريكي يكشف ما سيسببه انتصار الأسد في المنطقة والعامل المشترك بين سوريا وأفغانستان

لقاء أردوغان بوتين

سيلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في سوتشي لبحث ملفات هامّة بينها سوريا.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أتراك، تأكيدهم أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيزور روسيا في وقت لاحق هذا الشهر لإجراء محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين بشأن العنف في شمال غرب سوريا.

وكان الجانبان التركي والروسي تحدثا مؤخراً عن انتهاكات للهدنة التي اتفقا عليها قبل 18 شهرا في منطقة إدلب، آخر معقل للمعارضة في سوريا، حيث تقول أنقرة إن جنديين تركيين قتلا في هجوم يوم السبت، بينما تقول موسكو بأن الأتراك لم يلتزموا بالاتفاق.

يذكر أنّ حديثاً يجري في أروقة القرار التركية والروسية والسورية تتحدث عن أعمال عسكرية قد تشهدها المنطقة الشمالية (شرقاً وغرباً) على أعقاب اجتماع بوتين وأردوغان.

مسؤول إيراني يتحدث عن كارثة ستحل في سوريا والنظام السوري سيفاوض تركيا
مسؤول إيراني يتحدث عن كارثة ستحل في سوريا والنظام السوري سيفاوض تركيا

اقرأ أيضاً : أردوغان يلتقي بوتين خلال أيام لبحث ملف واحد بالشأن السوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى