أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بين حشود عسكرية.. قائد الحرس الثوري الإيراني يهدد السعودية إذا لم تنفّذ أمراً

من بين الحشود العسكرية لقوات، خرج قائد الحرس الثوري الإيراني، اليوم الإثنين، بتهديدات موجهة إلى السعودية رابطاً ذلك بما يجري من احتجاجات في بلاده.

قائد الحرس الثوري الإيراني يهدد السعودية

وحسب ما نقلت وسائل إعلام، وجه قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي، تحذيراً للسعودية، وطالبها بأن تسيطر على وسائل الإعلام “الممولة” من قبلها أو مواجهة “العواقب”، متهما إياها بـ”التحريض”، في إشارة إلى الاحتجاجات في بلاده.

وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية، المقربة من الحرس الثوري، نقلت عن سلامي قوله: “إنني أحذر نظام آل سعود من أن ينتبهوا إلى تصرفاتهم ويسيطروا على وسائل إعلامهم، وإلا نتائج وعواقب تلك التصرفات السيئة ستلحق بكم”.
 
ومن جهتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” أكدت أن سلامي “حذر النظام السعودي، بأن يراقب سلوكه وسلوك وسائل الإعلام الممولة من قبله والتي تحرض ضد إيران”، حسب وصفه.

وأضاف:  “إنهم يسعون بوضوح إلى تحريض شبابنا على المشاركة في أعمال الشغب، وننصحهم بالسيطرة على وسائل الإعلام الممولة من جانبهم وأن يكونوا حذرين”.

وجاءت تصريحات قائد الحرس الثوري الإيراني خلال مناورة عسكرية باسم “الاقتدار” للقوة البرية التابعة لميليشيا الحرس الثوري في منطقة ارس العامة الواقعة شمال محافظتي أذربيجان الشرقية وأردبيل، وفقاً لما ذكرته وسائل الإعلام الإيرانية.

اقرأ أيضاً|| بالفيديو|| بايدن يتحدث عن إيران وبريطانيا خلال تناوله الآيس كريم ويوجّه “رسائل غامضة”

سلامي تابع أيضاً قائلاً: إن “الرسالة الأساسية لمناورة اليوم هي الصداقة والأخوة مع الجيران، هذا هو مبدأ سياستنا، طالما أن الجيران لا يتآمرون علينا سنستمر في صداقتهم وفي غير هذه الحالة فإن سياستنا ستتغير “.

وشدد على أنه “طالما تتفاعل الدول المختلفة معنا ولدينا تعايش سلمي وعلاقات سياسية واقتصادية مناسبة، علاقاتنا ستكون معهم مبنية على الصداقة والتعاون”، حسب وصفه.

الحرس الثوري نزل لسحق الاحتجاجات

وكانت قد نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” تقريراً، أكد أن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني نزلت إلى شوارع البلاد لـ”سحق” الاحتجاجات بعد أن فشلت قوات الباسيج.

ورغم قوات الباسيج فتحت هذا الشهر النار على الطلاب، وضربوا أساتذة خلال مواجهات في جامعة شريف للتكنولوجيا، وقمعوا عشرات التظاهرات ضد النظام الإيراني، إلا أنّ ذلك لم يوقف المحتجين.

وأرسلت الميليشيا إلى سجن إيفين سيئ السمعة، عندما اندلع حريق هائل فيه ليلة السبت، واندلعت مواجهات في جناح منه، حيث تعتقل السلطات في هذا السجن مئات من المعارضين والسجناء السياسيين.

اقرأ أيضاً|| بالفيديو|| مشاهد حرب في مدينة إيرانية ونجم كرة قدم يدفع ثمن وقوفه لجانب متظاهري إيران

وكانت قد بدأت التظاهرات الشهر الماضي بعد وفاة الفتاة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاماً عندما اعتقلتها شرطة الأخلاق، بعدما اعتبروا أن حجابها غير مناسب، لتعمّ البلاد وتنادي بشعارات ضد المرشد الإيراني، علي خامنئي.

عشرات القتلى

وحسب تقارير قُتل أكثر من 120 متظاهراً في حملة قمع الاحتجاجات في إيران التي اندلعت في 16 أيلول/سبتمبر، وفقاً لحصيلة جديدة صدرت الإثنين عن منظمة “حقوق الإنسان في إيران” التي تتخذ من أوسلو مقرّاً.

وأشارت المنظمة إلى أن 27 طفلاً هم من بين القتلى في التظاهرات على وفاة مهسا أميني وأعمال العنف في زاهدان.

وكانت عشرات المدن الإيرانية خرجت بتظاهرات ضد النظام الإيراني المتشدد، وطالب بعضها بإسقاط نظام المرشد الإيراني علي خامنئي.

بين حشود عسكرية.. قائد الحرس الثوري الإيراني يهدد السعودية إذا لم تنفّذ أمراً
بين حشود عسكرية.. قائد الحرس الثوري الإيراني يهدد السعودية إذا لم تنفّذ أمراً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى