منوع

قطع أثرية تكشف متى بدأ الإنسان ارتداء الملابس والشعوب الأمهر في صناعتها قديماً منها عربية

قالت شبكة سي إن إن الأمريكية، إن باحثين توصلوا لاكتشاف يجيب على أسئلة عديدة حول ارتداء الملابس والشعوب الأولى التي برعت في صناعتها، مشيرة إلى أن الباحثون الذين يدرسون كهف Contrebandier في المغرب، عثروا على حوالي 12 ألف قطعة من عظام الحيوانات، منها 60 قطعة على الأقل استخدمت كأدوات لسلخ الجلود ودباغتها.

ارتداء الملابس عبر التاريخ

وذكرت أن هذه القطع لها شكل محدد وهي مصقولة وناعمة، ما يشير إلى استخدامها فترة طويلة، كما توجد بينها عظام تعود لحيوانات صغيرة لها فرو وعظام الماشية وغيرها.

 

متى بدأ الإنسان ارتداء الملابس
متى بدأ الإنسان ارتداء الملابس

وأشارت الشبكة إلى أنه لم يتم الحفاظ على الفراء والجلد والمواد العضوية الأخرى بشكل عام، خاصةً قبل 100 ألف عام، ومع ذلك، يقول الباحثون إن 62 أداة عظمية مستخدمة لمعالجة وتنعيم جلود الحيوانات الموجودة في كهف في المغرب قد تكون من أقدم الأدلة على الملابس في السجل الأثري. الأدوات عمرها ما بين 90 ألف و120 ألف سنة.

وبدورها، إميلي يوكو هاليت، عالمة في معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري في أفريقيا: “لم أكن أتوقع العثور عليها. كنت أدرس هذه المجموعة في البداية للنظر في عظام الحيوانات لإعادة بناء النظام الغذائي البشري”، مشيرة إلى أنه : “عندما كنت ضمن عملية اكتشافها- كان هناك حوالي 12 ألفا من عظام الحيوانات- بدأت ألاحظ أن شكلها مختلف تماماً. لم يكن شكلاً طبيعياً، حيث كانت تلمع”.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| لبناني يتنكر بزي فتاة في محطة بنزين… شاهد ردة الفعل بعد اكتشاف أمره

وتابعت: “أنا متحمسة للغاية بشأن العلامات على الحيوانات آكلة اللحوم، لأنني لم أر هذا النمط موصوفاً من قبل. وآمل أن يبدأ علماء الآثار الذين يعملون في المواقع الأقدم كثيراً في البحث عن هذا النمط”.

وأوضحت الشبكة أنه على عكس العظام التي يتم التخلص منها بعد تناول الطعام، فإن العظام التي تستخدمها الأيدي البشرية بانتظام تكتسب لمعاناً معيناً.

وأضافت أن هاليت وجدت أيضاً نمطاً من العلامات موجودة على عظام أخرى في الكهف مما يشير إلى أن البشر الذين عاشوا هناك كانوا يزيلون جلود الحيوانات آكلة اللحوم مثل الثعالب والقطط البرية، من أجل الحصول على الفراء، أظهرت عظام الحيوانات الشبيهة بالماشية علامات مختلفة، مما يشير إلى أنه تمت معالجتها من أجل اللحوم.

اقرأ أيضاً: عمرها 18000 عام.. اكتشاف أقدم آلة موسيقية في مارسولا الفرنسية

متى بدأ الإنسان ارتداء الملابس

ولفتت الشبكة إلى أنه من الصعب معرفة متى بدأ استخدام الملابس من المحتمل جداً أن البشر الأوائل مثل إنسان “نياندرتال” الذين عاشوا في المناخات الباردة قبل وقت طويل من وصول الإنسان العاقل كان لديهم ملابس لحماية أنفسهم من الطقس القاسي، ولكن ليس هناك الكثير من الأدلة عليها.

ووفقا للباحثين، تعتبر بداية استخدام الإنسان للملابس من العلامات الفارقة في تاريخ البشرية، كونها ليست فقط دليلا على التطور الثقافي والمعرفي، بل أعطت الإنسان إمكانية الهجرة إلى خارج إفريقيا نحو المناطق الباردة.

اقرأ أيضاً: بالصور علماء الآثار يكتشفون موقعًا أثريًا لـ”إله الحرب” في العراق

ويتفق علماء الآثار والأنثربولوجيا، على أن الإنسان العاقل بدأ باستخدام الملابس في أواخر العصر البليوسيني، ولكن ليس بمقدورهم تحديد ذلك بدقة أكبر؛ كون والفراء والمواد العضوية المستخدمة في صنعها محفوظة بصورة سيئة، لذا عكف العلماء على محاولات العثور على أدلة غير مباشرة لتاريخ ظهور الملابس عند البشر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى