الشأن السوريسلايد رئيسي

كازاخستان تكشف الموعد المُقبل لمباحثات أستانا حول سوريا والأطراف المشاركة فيها

أعلنت الخارجية الكازاخستانية، اليوم الخميس، أن الجولة الجديدة من مباحثات أستانا بين روسيا وتركيا وإيران حول سوريا، ستُعقد أواسط كانون الأول المقبل في العاصمة نور سلطان.

مباحثات أستانا في جولة جديدة

وقال وزير خارجية كازاخستان، مختار تلوبيردي للصحفيين: “تلقينا طلبات بهذا الخصوص من الدول الضامنة التي طلبت تنظيم المباحثات المقبلة لعملية أستانا وما زال العمل جارياً للاتفاق على مواعيد محددة وسيحدث ذلك في أواسط كانون الأول المقبل”، وفق ما نقلت وكالة “تاس” الروسية.

وأضاف، “نحن الآن بصدد تحديد مستوى المباحثات وعادة يتم تمثيل الدول الضامنة على مستوى نواب وزراء خارجية بلادهم”.

وأشار إلى أن “الأطراف السورية (وفد المعارضة السورية والنظام) ستشارك في المباحثات إضافة للدول الضامنة لعملية أستانا وهي روسيا وإيران وتركيا، إضافة إلى المراقبين المدعوين”.

وبدأت اجتماعات أستانا في العاصمة الكازاخية مطلع عام 2017 وعقد 16 اجتماعاً أحدها في مدينة سوتشي الروسية، وعقدت حتى الآن العديد من الجولات لكنها لم تستطع إيجاد حل للأزمة السورية المتفاقمة منذ 10 سنوات.

وفي حزيران الماضي، عُقدت الجولة الـ 16 من مباحثات أستانا دون أي تطورات، باستثناء توقف مؤقت للعمليات العسكرية وانخفاض وتيرة القصف من قبل النظام السوري وروسيا على مناطق الشمال السوري، لتعود بعدها عمليات القصف والحشود العسكرية إلى معدلاتها المعهودة من قبل قوات النظام وروسيا من منتصف أيلول الماضي.

وجاء في البيان الختامي للجولة الأخيرة، تشديد الدول الضامنة على الالتزام بدفع العملية السياسية في سوريا، وأكد الضامنون، دعم الهدوء العسكري في مناطق شمال غربي سوريا وتحديداً محافظة إدلب.

مواضيع ذات صِلة : ماذا قال لافرينتيف مبعوث بوتين إلى سوريا في مؤتمر أستانا 16

وينص اتفاق أستانا على إيقاف العمليات العسكرية في شمال سوريا، وفرض التهدئة على خطوط التماس بين فصائل المعارضة السورية وقوات النظام المدعومة من إيران وروسيا، غير أن قوات النظام لم تلتزم باتفاق وقف إطلاق النار سوى لبضعة أيام.

شاهد أيضاً : ملكة جمال كازاخستانية تعمل بإحدى المتاجر في المطبخ هرباً من التحرش

كازاخستان تكشف الموعد المُقبل لمباحثات أستانا حول سوريا والأطراف المشاركة فيها
كازاخستان تكشف الموعد المُقبل لمباحثات أستانا حول سوريا والأطراف المشاركة فيها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى