أخبار العالمسلايد رئيسي

خلاف جديد في العالم بين دولتين أمريكيتين وتبادل للاتهامات بينهم

بالوقت الذي يشهد العالم صراعات مترامية الأطراف شرقاً وغرباً ومركزها في القارة الأوروبية، حيث تدور حرب رحاها في الأراضي الأوكرانية، وقع خلاف جديد بين دولتين أمريكيتين في القارة الجنوبية.

خلاف جديد بين دولتين أمريكيتين

وصعّدت وزارة الخارجية الفنزويلية، اليوم الأحد، حدة لهجتها رافضة اتهامات السلطات الكولومبية بانتهاك القوات الفنزويلية لحدود كولومبيا البرية والجوية.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة، اليوم: “ترفض جمهورية فنزويلا البوليفارية رفضا قاطعا البيان الصادر عن وزارة الخارجية الكولومبية أمس السبت، والذي يزعم انتهاك القوات المسلحة الوطنية الفنزويلية حدود كولومبيا البرية والجوية في نورتي دي سانتاندير، غرب الحدود”.

وأشار البيان إلى أن العسكريين الفنزويليين كانوا يجرون عملية لمكافحة تهريب المخدرات في ولاية سوليا الحدودية.

وتمر الحدود الكولومبية الفنزويلية في هذه المنطقة عبر منطقة الأنديز الشمالية الغربية، وهي منطقة منشأ الكوكا وإنتاج الكوكايين وتخضع لسيطرة سيئة من قبل سلطات كلا البلدين بسبب وعورة التضاريس، الأمر الذي يجذب مجموعات تهريب المخدرات الدولية.

اقرأ أيضاً|| فنزويلا أطفالها يلعبون بالأموال في الشوارع ويموتون جوعاً.. مفارقة أغنى دولة نفطية وفقر أهلها المدقع!

ودانت وزارة الخارجية الكولومبية، سابقاً واقع انتهاك حدودها من قبل العسكريين الفنزويليين الذين وصلوا على متن مروحية ونزلوا في أراضي منطقة نورتي دي سانتاندير.

عمليات تهريب مخدرات

وأمس قال قائد العمليات الإستراتيجية الفنزويلية دومينغو هيرنانديز إن القوات المسلحة ضبطت غواصة كولومبية لتهريب المخدرات في ولاية أبوري كجزء من عملية “الدرع البوليفاري”.

وقال هيرنانديز: “خلال عملية الدرع البوليفاري 2022 ودفاعاً عن سيادتنا، تم ضبط غوصاة على ضفاف نهر أراوكا، والتي تستخدمها جماعة TANCOL لنقل المخدرات من كولومبيا عبر أراضينا”.

اقرأ أيضاً|| بالفيديو|| بـ22 طائرة و500 جندي ومساعدة مخابرات أقوى دولتين.. كولومبيا تعتقل أقوى تاجر مخدرات “مبتسماً” بعد عملية خطيرة نُفذت في الأدغال

ووفقا له، فقد تم استخدام المركبة التي يبلغ طولها ستة أمتار لتهريب البضائع سراً من كولومبيا إلى الساحل الأطلسي لفنزويلا على طول نهر أورينوكو.

ونتيجة للعمليات العسكرية عام 2021، تم ضبط 44 طناً من الكوكايين في فنزويلا، وتدمير 60 مدرجاً غير قانوني وما لا يقل عن 51 طائرة.

وتشهد الحدود بين البلدين توترات مستمرة حيث قتل العام الفائت جنود من فنزويلا بعد اشتباكات دامية مع جماعات مسلحة كولومبية لا تستطيع الدولة فرض سيطرتها عليها وغالباً ما تكون هي عصابات ترويج وبيع المخدرات التي يعتبر البلدان من أكثر الدول انتاجاً للمادة المخدرة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى