أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

من هو اللواء عبد الباقي البكراوي المُتهم بقيادة الانقلاب في السودان

أعلنت وسائل إعلام سودانية، اليوم الثلاثاء، أن السلطات الأمنيّة اعتقلت جميع المشاركين في محاولة الانقلاب، التي قادها اللواء عبد الباقي البكراوي، وبدأت بالتحقيق معهم.

ونقل التلفزيون السوداني في إعلان مقتضب عن أبو هاجه، المستشار الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة، قوله إنه “تم إحباط محاولة انقلابية للسيطرة على السلطة”.

وأشارت تقارير إلى أن الجيش السوداني اعتقل 40 ضابطاً لتورطهم في “المحاولة الانقلابية الفاشلة”، وأنه كان يتفاوض مع وحدات عسكرية بسلاح المدرعات تشارك بالانقلاب للاستسلام دون مقاومة”.

ونقلت وكالة “سونا” عن مصدر برئاسة مجلس الوزراء قوله، إن “السلطات الأمنيّة والعسكرية أفشلت محاولة انقلابية فجر اليوم”.

هل تورط عبد الباقي البكراوي؟

كما وردت أنباء عن أن اللواء عبد الباقي البكراوي قاد محاولة الانقلاب هذه، وهو قائد سلاح المدرعات، وبحسب المعلومات الأولية “تم اعتقال بكراوي قائد المحاولة الانقلابية”.

في حين ذكرت مصادر أن البكراوي كان مريضاً ويتلقى العلاج في القاهرة، وبُترت رجله وعاد للخرطوم يوم الإثنين.

وهذه المحاولة الانقلابية هي السادسة على الأقل منذ الإطاحة بنظام عمر البشير، وهي محاولات تباينت تفسيرات الشارع السوداني لها بين مصدق ومشكك.

وفي المحاولة الانقلابية الجديدة، تردد بشدة أن سلاح المدرعات بضاحية الشجرة جنوبي الخرطوم يقف خلف المحاولة، وهو نفس السلاح الذي تردد أنه يقف خلف محاولة سابقة ويومها ذكرت تقارير محلية أن عبد الباقي بكراوي رفض تسلم مهام قائده اللواء نصر الدين عبد الفتاح بعد اعتقاله.

وشهد سلاح المدرعات إقالة 8 جنرالات في وقت سابق بحَسب مصادر محلية، ومن بين من أقيلوا اللواء عب الباقي البكراوي الذي كان قائد ثاني للسلاح قبل نقله إلى الأكاديمية.

وتشير مصادر محلية إلى أن سلاح المدرعات كانت قد توترت علاقته مع قوات الدعم السريع إثر رفضه تمركز الدعم السريع في محيطه.

مواضيع ذات صِلة : السودان… الإعلان عن إحباط محاولة انقلاب فاشلة وإغلاق جسر أم درمان بالدبابات

إلى ما سعى المنقلبون؟

وحاول المشاركون في المحاولة الانقلابية اليوم، السيطرة على مبنى الإذاعة والتلفزيون والجسور، والقيادة العامة للجيش السوداني، كذلك، خططوا لاعتقال جميع أعضاء مجلس السيادة ووزراء الحكومة.

شاهد أيضاً : امرأة تدعي النبوة في السودان والسلطات تتحرك… تداوي مريديها وأتباعها من الأمراض!

من هو اللواء عبد الباقي البكراوي المُتهم بقيادة الانقلاب في السودان
من هو اللواء عبد الباقي البكراوي المُتهم بقيادة الانقلاب في السودان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى