الشأن السوري

هولندا تحاكم لاجئين سوريين على أراضيها وتقضي بحبسهما لسنوات طويلة وتكشف الأسباب

أفادت وسائل إعلام في هولندا، يوم أمس الاثنين، بأن محكمة روتردام، أدانت شقيقين سوريين (35 و 44 عاماً)، وذلك بسبب دورهما القيادي في تنظيم “جبهة النصرة” في سوريا خلال الفترة بين 2011-2014.

– هولندا تحاكم لاجئين سوريين

وقال موقع المحكمة العليا الهولندية: “إنه حُكم على أحد الأخوين بالسجن 15 عاماً وتسعة أشهر، بينما حُكم على الآخر بالسجن 11 عاماً وتسعة أشهر”.

وبررت المحكمة سبب الفرق في العقوبة بين الأخوين، بالقول: “الفرق في العقوبة يعود لاختلاف الحقائق المثبتة ولأن دورهما القيادي كان مختلفاً في طبيعته ومداه”.

وبيّنت المحكمة الهولندية في حكمها أن “(جبهة النصرة)، نفذت هجمات استهدفت النظام السوري وأن الأشخاص الذين عملوا مع النظام السوري تعرضوا للتعذيب والقتل”.

وأضافت المحكمة: “أن الشقيقين قدما إلى هولندا وبعد ذلك مُنحا حق اللجوء، وكان أحدهما يحمل جواز سفر مزوّر، وهو الآن مُدان أيضاً بحيازته”.

وأشارت المحكمة إلى أنه تم التعرف على أحد الأخوين قبل بضع سنوات من قبل أحد السوريين الموجودين في هولندا بمركز “De Balie” بأمستردام في أثناء عرض فيلم عن الحرب في سوريا.

وتنصّتت الشرطة الهولندية على الشقيقين في منزلهما وسيارتها ضمن إطار التحقيق، إذ تم اتخاذ الحكم بناء على المحادثات التي أجروها مع بعضهما ومع الآخرين، وعلى أساس إفادات الشهود والتحقيقات عبر الهاتف والحاسوب، وهو ما نفاه الأخوان.

وبعد كل المعطيات، توصلت المحكمة إلى إدانة، على الرغم من حقيقة أن الشقيقين قد تخليا بالفعل عن عضويتهما ودورهما القيادي في “جبهة النصرة”.

هذا وذكر بيان المحكمة أن في تلك الإدانة، راعت المحكمة لمصلحتهم حقيقة أن الأخوين كان عليهما الانتظار لفترة طويلة لتسوية قضاياهما الجنائية، إذ بقيا في حالة من عدم اليقين لفترة طويلة بشأن حكم المحكمة.

وبالتالي، فإن كليهما حُكم عليه بالسجن 3 أشهر أقل مما لو تمت تسوية القضية في وقت سابق.

وبموجب القانون الهولندي، من الممكن النظر في قضايا الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة على أرض أجنبية، بموجب ولاية قضائية عالمية إذا ما كان المشتبه به مقيماً في هولندا.

والجدير ذكره أن هذه الحادثة ليست الأولى من نوعها، ففي نهاية شهر أغسطس / أب الماضي، قضت محكمة ألمانية على لاجئين سوريين بالسجن، بتهمة انتماء أحدهما إلى “جبهة النصرة” وحكم أحدهم بالسجن مدى الحياة بتهمة قتل ضابط برتبة مقدم من قوات النظام السوري عام 2012، إضافةً إلى الحكم بالسجن تسع سنوات على سوري آخر لتوثيقه عملية القتل باستخدام الهاتف.

هولندا تحاكم لاجئين سوريين على أراضيها وتقضي بحبسهما لسنوات طويلة وتكشف الأسباب
هولندا تحاكم لاجئين سوريين على أراضيها وتقضي بحبسهما لسنوات طويلة وتكشف الأسباب



اقرأ أيضاً:
أحدها السجن المؤبد.. محكمة ألمانية تطلق أحكامها على لاجئين سوريين وتكشف الأسباب

اقرأ أيضاً:
بالفيديو|| موقف محرج لمراسلة BBC أثناء بث مباشر.. والسبب كلب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى