خبر عاجلأخبار العالم العربي

سوريا وأفغانستان تحضران بكلمة “أمير قطر” أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة مسلطاً الضوء على عدة قضايا

حضرت سوريا وأفغانستان في كلمة أمير قطر، مساء اليوم الثلاثاء، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك خلال دورتها الـ 76، إلى جانب تطرّقه إلى الوضع الليبي وعدد من القضايا الأخرى التي تهمُّ المنطقة.

سوريا وأفغانستان تحضران بكلمة “أمير قطر” بالأمم المتحدة

وفي السياق، نقلت وسائل الإعلام عن أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، قوله إنّه: “لا يجب على المجتمع الدولي أن يدير ظهره للأزمة السورية ولمعاناة السوريين”، كما تطرّق إلى الشأن الليبي حيث قال: “يجب السعي لإنجاح عقد الانتخابات المقبلة في ليبيا” لافتاً إلى أنّ “التطورات في ليبيا تبعث على تفاؤل حذر”.

وتطرق آل ثاني إلى الحديث عن أفغانستان، قائلاً إنّ: “الحرب لن تشكل حلاً في أفغانستان الحوار هو السبيل الوحيد”، مضيفاً: “متمسكون بدعم احترام المديين وحقوق الإنسان ومحاربة الإرهاب في أفغانستان”، معتبراً أنّ “تجربة فرض نظام سياسي من الخارج انهارت بعد 20 عاما في أفغانستان ومن الضروري تجنب الانزلاق للتطرف المضاد”، على حدّ تعبيره.

وتابع القول: “الانسحاب الأمريكي من أفغانستان شكل منعطفاً هاماً في تاريخ هذا البلد”، وأنّ على المجتمع الدولي مسؤولية تحقيق تسوية شاملة في أفغانستان وأنه لا بد من استمرار الحوار مع طالبان.

إلى ذلك، أشار أمير قطر إلى أنّ بلاده “تواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطوير التقنيات المتصلة بتغير المناخ والطاقة النظيفة”، لافتاً إلى أنّ “مواجهة تغير المناخ في مقدمة أولوياتنا”، معتبراً أنّه: “لا بد من تعاون دولي في مواجهة الهجمات السيبرانية”.

إلى ذلك تطرّق إلى مخرجات القمة الخليجية حيث أكد: “واثقون بتطبيق مخرجات قمة العلا وضرورة المصالحة الخليجية”، كما تطرّق إلى القضية الفلسطينية والموقف من إيران، إذ قال: “المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية تحقيق سلامٍ عادلٍ وشامل بين الفلسطينيين والإسرائيليين”، مضيفاً أنّ “حل الأزمات مع إيران لن يأتي إلا من خلال الحوار”.

سوريا وأفغانستان تحضران بكلمة "أمير قطر" أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة مسلطاً الضوء على عدة قضايا
سوريا وأفغانستان تحضران بكلمة “أمير قطر” أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة مسلطاً الضوء على عدة قضايا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى