أخبار العالم العربي

بعد تلقيها أغلى حقنة في العالم.. طفلة مصرية تفارق الحياة ومعاناتها تنقذ أرواح العشرات من أقرانها

قالت وسائل إعلام مصرية، اليوم الأربعاء، إن طفلة مصرية شهيرة بمعاناتها مع المرض فارقت الحياة، جراء إصابتها بمرض ضمور العضلات الشوكي للأطفال.

طفلة مصرية تنقذ أقرانها

وذكرت أن الطفلة ليال أحمد العزب، توفيت عن عمر عامين فقط، بعد أن أدت معاناتها مع المرض إلى تبرع الدولة المصرية بالعلاج لكافة الأطفال حديثي الولادة المصابين بهذا المرض والذي تبلغ تكاليف علاجه مبالغ طائلة جداً.

وأوضحت أن والدة الطفلة “ليال” ناشدت الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بتوفير العلاج لابنتها على نفقة الدولة، ليعلن بعد أيام من هذه المناشدة تكفل الدولة تكلفة علاج مرض الضمور العضلي للأطفال حديثي الولادة والتي تبلغ 3 ملايين دولار لكل طفل، كما صرح الرئيس المصري بأن الدولة وقعت اتفاقاً مع عدة شركات عالمية متخصصة لعلاج هذا المرض.

وأضاف أن الدولة ستبدأ بالكشف عن هذا المرض لجميع الأطفال حتى يتم التشخيص والعلاج مبكرًا وسنبدأ بالحالات العمرية من 6 شهور وحتى 12 شهراً لأن الحالات في هذه السن تستجيب للعلاج بشكل أسرع، فيما تزداد صعوبة مع تخطي الطفل عمر العامين.

وطالب الرئيس “السيسي”، منظمات المجتمع المدني بالمشاركة والمساهمة في هذا المشروع من خلال صندوق حياة كريمة، لافتًا إلى أن تكلفة علاج الطفل الواحد تبلغ 3 ملايين دولار وإذا تم علاج عشرة أطفال ستكون التكلفة 450 مليون جنيهًا مصريًا.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| أب ينهار خلال اللحظات الأخيرة لوفاة طفلته بسبب حظر التجوال تثير الرأي العام في الأردن

توفير العلاج اللازم لأطفال مصر

بدورها، وقعت الدكتورة، هالة زايد، وزير الصحة بروتوكول تعاون مع شركة “بيولوجيكس” لتوفير العلاج لمصابي مرض الضمور العضلي من الأطفال فوق سن العامين ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مصابي الضمور العضلي، وهي المبادرة التي جعلت مصر من الدول الأولى في المنطقة في توفير علاج ضمور العضلات بالمجان.

وبدأت وزارة الصحة والسكان المصرية منذ مطلع الشهر الماضي في تنفيذ مبادرة الدولة بالتكفل بعلاج الأطفال المصابين بضمور العضلات الشوكي، حيث تم حقن العديد من الأطفال خلال الفترة الماضية.

وأثارت وفاة ليال الحزن على مواقع التواصل الاجتماعي، ذلك أن “ليال” كانت محط اهتمام الملايين بسبب قصة معاناتها، الأمر الذي دفع إلى الدعوة لفتح حسابات بنكية للتبرع لها، حيث وصلت قيمة التبرعات إلى قرابة 35 مليون جنيه وهو ثمن الحقنة التي تعد أغلى حقنة في العالم، قبل أن يطلق الرئيس المصري مبادرته ويتم حقنها على نفقة الدولة.

قال أحمد سعيد الطنطاوي: “حكاية الطفلة “ليال” صاحبة أغلى علاج لضمور العضلات التي أحزنت المصريين.
كتب – أحمد جمعة:
أعلن أحمد العزب والد الطفلة ليال التي كانت مصابة بمرض ضمور العضلات الشوكي، وفاتها، صباح اليوم الأربعاء.
وقال العزب عبر حسابه على “فيسبوك” الأربعاء: “لله ما أعطى ولله ما أخذ .. ليال في ذمة الله”.

وكتب حساب لينا: ” إنا لله وإنا إليه راجعون
توفيت الطفلة ليال أحمد العزب المصابة بضمور العضلات الشوكي والتي تلقت الحقنة المخصصة لمواجهة المرض من خلال مبادرة الرئيس لعلاج مرضى ضمور العضلات يوم 3 أغسطس الماضي بمركز علاج الضمور العضلي الشوكي بمستشفى معهد ناصر ربنا يصبر أهلها ويربط علي قلوبهم”.

ورغم تلقي الطفلة المصرية العلاج اللازم وحصولها على أغلى حقنة في العالم إلا أنها رحلت بعد أن أدت رسالتها في إيصال صوت مرضى ضمور العضلات الشوكي للأطفال إلى أعلى المستويات في مصر مما أدى إلى علاجهم على نفقة الدولة وهذا ما قد ينقذ عشرات الأرواح من الأطفال في الأسر الفقيرة أو متوسطة الحال والتي تعجز عن تأمين المبالغ الكبيرة جداً التي يتطلبها علاج هذا المرض.

بعد تلقيها أغلى حقنة في العالم.. طفلة مصرية تفارق الحياة ومعاناتها تنقذ أرواح العشرات من أقرانها
بعد تلقيها أغلى حقنة في العالم.. طفلة مصرية تفارق الحياة ومعاناتها تنقذ أرواح العشرات من أقرانها

اقرأ أيضاً : انتحار طفلة في لبنان متأثرة بمشهد من مسلسل تركي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى