سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

فيديو نادر لـ الملك سلمان بن عبد العزيز يؤدي “العرضة السعودية” ينشر في اليوم الوطني السعودي

انتشر مقطعٌ مصور “نادر” لـ خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، وهو يؤدي “العرضة السعودية” الشهيرة منذ أكثر من ثلاثة عقود، وذلك تزامناً مع اليوم الوطني السعودي.

فيديو نادر لـ الملك سلمان بن عبد العزيز

ويُظهر خلال الفيديو الذي انتشر على منصات التواصل الاجتماعي، الملك سلمان وهو يؤدي الرقصة السعودية الشهيرة متمايلاً على الأنغام التي تعزف خلالها، كما ظهر وهو يحمل سيفاً بيده ملوّحاً فيه.

“نحمد الله جات على ما نتمنى.. من ولي العرش جزل الوهايب” بهذه الكلمات استهلّ السعوديون، اليوم الخميس، احتفالاتهم بمناسبة اليوم الوطني السعودي 91 في مختلف أرجاء المملكة.

واعتاد السعوديون على ترديد تلك الكلمات بشكلٍ جماعي والتي يرافقها عزفهم على الطبول ولمعان سيوفهم وهم يؤدون “العرضة السعودية” التي تعتبر أشبه برقصةٍ رسميّةٍ تليق بكلّ المناسبات، التي يشارك فيها الملك والأمراء.

“العرضة النجدية” أو “العرضة السعودية”

ووفقاً لـ “موقع العربية” تعدُّ “العرضة النجدية” أو “العرضة السعودية” رقصةً شعبية بدأت كونها إحدى أهازيج الحروب، إلا أنّها أصبحت تؤدى في أوقات الاحتفالات والأعياد، وفيها يتم إلقاء أبيات شعر معيّنة، يلي ذلك رقصة يتم فيها استخدام السيوف بحركات معيّنة، كما يتم استخدام أنواع مختلفة من الطبول، وفيها يرتدي مؤدو العرضة زيا خاصاً.

كما ارتبطت “العرضة” ارتباطاً وثيقاً بفتوحات الملك عبدالعزيز وتوحيده للمملكة، ومن سمات العرضة الدالة على أنها رقصة الحرب استخدام طبول الحرب وإيقاعات الحرب والمبارزة بالسيوف، كتمرينٍ فردي للقتال ومشاركة الخيل وأهل المعقودة الحاملين البنادق ويؤدون حركات منتظمة وبديعة في إطلاق النار.

أمّا عن الطريقة التي تؤدّى بها “العرضة” فقد أشار الموقع إلى أنّه يغلب عليها أداء “الكورال” الذي يكرّر أبياتاً بعينها، ثم تتلوها الرقصة التي عادةً ما تكون عبارةً عن رفعٍ للسيف وتمايلٍ جهة اليمين أو جهة اليسار، مع التقدُّم لعدد من الخطوات إلى الأمام.

وعادةً ما يقف المنشدون في صفٍ واحد وتستخدم فيها أنواعٌ مختلفة من الطبول يطلق على الكبيرة منها اسم طبول “التخمير”، والصغيرة يطلق عليها طبول “التثليث” التي تهدف لاستعراض القوة قبل الخروج إلى الحروب، فعندما اكتشف المحاربون أنّ الأصوات لا تكفي لأداء الغرض تم إدخال الطبول حتى يرتفع الصوت لمستوى أعلى.

يُشار إلى أنّ العديد من القصائد التي قيلت في العرضة قد اشتُهرت وأبرزها: “مني عليكم ياهل العوجا سلام”، للشاعر محمد العوني، والنشيد الشهير “نجد شامت لأبو تركي وأخذها شيخنا.. واخمرت عشاقها عقب لطم خشومها” للشاعر فهد بن دحيم.

مواضيع ذات صِلة :  الملك سلمان يتحدث عن ثلاث ملفات هامة.. ويوضح موقف بلاده من امتلاك إيران لأسلحة نووية

الجدير ذكره، أنّ اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية والذي يأتي في تاريخ الـ 23 من أيلول/ سبتمبر من كلّ عام احتفالاً بتأسيس المملكة، وهو اليوم الذي أصدر فيه الملك عبد العزيز الملك المؤسس للمملكة قراراً بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية التي نعرفها في الوقت الرّاهن.

شاهد ايضاً :  لأوّل مرة في تاريخ المملكة العربية السعودية عرض فلم تاريخي ملون يوثق زيارة الملك الراحل عبد العزيز لدولة عربية

فيديو نادر لـ الملك سلمان بن عبد العزيز يؤدي "العرضة السعودية" ينشر في اليوم الوطني السعودي
فيديو نادر لـ الملك سلمان بن عبد العزيز يؤدي “العرضة السعودية” ينشر في اليوم الوطني السعودي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى