الشأن السوري

بالصور || وفد أجنبي يزور شمال شرق سوريا للمرة الأولى ويجتمع بمسؤولين أكراد

كشفت “الإدارة الذاتية” الكردية التي تسيطر على مناطق شمال وشرق سوريا، عن وصول وفد أجنبي من جمهورية جنوب إفريقيا، اليوم الخميس، وذلك في زيارةٍ هي الأولى من نوعها إلى مناطقها.

وفد أجنبي يزور شمال شرق سوريا للمرة الأولى

وفي التفاصيل، أعلنت دائرة العلاقات الخارجية في “الإدارة الذاتية”، عن وصول وفدٍ من جمهورية جنوب إفريقيا اليوم، والذي ترأّسه، السفير المفوض فوق العادة في سوريا ولبنان، باري غيلدر، كما حضرت مديرة مكتب اليونيسيف في شمال وشرق سوريا، السيدة ناتاشا ستوجوزوكا، حيث كان في استقبال الوفد “الجنوب الأفريقي” الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية، عبد الكريم عمر، ونائبا الرئاسة المشتركة في الدائرة، فنر الكعيط، وعبير إيليا، في مقر دائرة العلاقات الخارجية.

وخلال اللقاء، تباحث المجتمعون حول العديد من القضايا والمسائل السياسية والاقتصادية وحول تطورات الأوضاع في الأراضي السورية عموماً ومناطق شمال شرق سوريا بشكلٍ خاص.

ونقلت دائرة العلاقات عبر موقعها الرسمي على موقع “فيسبوك” عن الرئيس المشترك للدائرة، عبد الكريم عمر، قوله إنّ: “سكان المنطقة في بداية الأزمة عانوا من الهجمات والإرهاب بكافة إشكاله وكان لا بدّ من تدارك الفراغ الأمني ومحاربة الإرهاب واستطاعت الإدارة بإمكانياتها البسيطة أن تأمن السلام والاستقرار لكافة المكونات الموجودة في المنطقة”، على حدّ تعبيره.

وتابع رئيس الدائرة قائلاً: “الإدارة (الكردية) لا تهدد وحدة سوريا ولا تهدد أمن واستقرار دول الجوار وهي نموذج حلٍّ لبناء سوريا الجديدة الديمقراطية اللامركزية كوطنٍ مشترك لكل السوريين بكافة مكوناتهم”.

ووفقاً لدائرة العلاقات الخارجية، قد تمّ خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول الوضع الأمني في المنطقة بعد القضاء على تنظيم “داعش”.

اقرأ أيضاً : التحالف الدولي يوسّع إحدى قواعده شمال شرق سوريا وينشئ معسكراً جديداً للتدريب

إلى ذلك، سلّط المجتمعون الضوء بشكلٍ مركّز على التحديات الكبيرة التي تواجهها الإدارة الذاتية، وفي مقدّمتها “عشرات الخلايا النائمة للتنظيم، فضلاً عن أفكاره المتطرفة والتي لا تزال موجودة نتيجة سيطرته على مناطق واسعة لسنوات والنظام الصحي في ظل انتشار فيروس كوفيد 19، وتأثير هذا الفيروس على مناطق شمال وشرق سوريا، وتأثير إغلاق معبر تل كوجر (اليعربية) الذي حال دون وصول المساعدات الإنسانية ومستلزمات مواجهة وباء كوفيد 19 لسكان المنطقة”.

وتطرّق المجتمعون كذلك إلى “الوضع الإنساني في المخيمات وبصورة خاصة مخيمي الهول وروج والمواطنين من جنوب إفريقيا وكيفية إعادتهم إلى بلادهم”.

وتشير العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية (الكردية)، لمنطقة الحكم الذاتي التي أعلنت نفسها ذاتيًا التابعة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، والتي تتألف من ثلاث مناطق هي الجزيرة وعفرين والفرات.

بالصور || وفد أجنبي يزور شمال شرق سوريا للمرة الأولى ويجتمع بمسؤولين أكراد
بالصور || وفد أجنبي يزور شمال شرق سوريا للمرة الأولى ويجتمع بمسؤولين أكراد

اقرأ أيضاً : اشتباكات عنيفة شمال شرق سوريا بين قوات قسد والفصائل الموالية لتركيا والاستطلاع التركي في الأجواء

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى