الصحة

فوائد السماق للجهاز التنفسي والكبد وأخرى كثيرة تعرف عليها

يمتلك السماق فوائد عديدة لأعضاء الجسم المختلفة كالقلب والكبد، كما أنه يتميز بفوائده الكثيرة للجهاز التنفسي، وذلك عند إضافته إلى السلطات أو شربه كشاي أو استنشاق رائحته بعد غلي أوراق نبات السماق.

فوائد السماق للجهاز التنفسي

تم استخدام أجزاء مختلفة من السماق بما في ذلك الزهرة والجذور والأوراق كعلاجات شعبية لمجموعة متنوعة من الأمراض ومنها الربو، كما استخدم المعالجون بالطب الشعبي الشاي المصنوع من زهرة السماق في علاج أمراض الرئة والتهاب الحلق واللوزتين، وكذلك فقد تبين أن السماق يمتلك تأثيرات مضادة للفيروسات والميكروبات والالتهابات والأكسدة.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تظهر علاج سم العقارب في التهاب المفاصل

فوائد السماق العامة للجسم

توجد فوائد عامة للسماق قد تعزز من صحة جسمك بما في ذلك جهازك التنفسي، تشمل فوائد السماق العامة ما يأتي:

الوقاية من الالتهابات

يشتمل نبات السماق على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي داخل الجسم ووقاية الخلايا من التلف، الأمر الذي قد يقي الجسم من الالتهابات والسرطانات، وقد يعود هذا بدوره بالفائدة على الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضاً: كم يبقى النيكوتين في الدم وتأثيره على جسم الإنسان إليك أهم المعلومات

تعزيز صحة العضلات

يحتوي السماق على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها العضلات للعمل بطريقة سليمة، ومضادات الأكسدة الضرورية لتسكين الام العضلات ومنع التهابها، لكن هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث لتحديد طريقة استخدام السماق لتخفيف الام العضلات.

التحكم في مستوى السكر في الدم

تظهر بعض الأبحاث العلمية أن السماق يعد أحد الطرق الطبيعية التي من شأنها أن تساهم في السيطرة على نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري من النوع الثاني، لكن ما زال هناك الحاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة الطريقة التي يمكن للسماق فيها السيطرة على مستوى السكر عند المصابين بالسكري.

اقرأ أيضاً : حقيقة أضرار الكراوية على مرضى الكلى… وأعراضها الجانبية الأخرى

دعم الكبد

أظهرت إحدى الدراسات العلمية التي فحصت التركيب الكيميائي النباتي للسماق، أن هذه العشبة تحتوي على مركبات العفص (Tannins)، والبوليفينول (Polyphenols)، والفلافونويد (Flavonoids)، والأحماض العضوية، والزيوت الأساسية، كما أن لها خصائص وقائية ضد تلف الكبد، ونقص كريات الدم البيضاء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى