الشأن السوريسلايد رئيسي

روسيا تركّز جهودها لإجراء “محادثات ثلاثية” رفيعة مع إسرائيل والولايات المتحدة حول سوريا

كشف مسؤولان إسرائيليان رفيعا المستوى لأحد المواقع الأمريكيّة، عمّا تبذله روسيا حاليّاً من مساعٍ وجهودٍ حثيثة لتشجيع الولايات المتحدة على الموافقة على إجراء محادثات ثلاثية الأطراف حول سوريا.

“محادثات ثلاثية” روسيا أمريكية إسرائيلية

وفي التفاصيل، نقل موقع “أكسيوس” عن مسؤولَيْن إسرائيليَيْن مُطّلعين، لم يكشف هويتهما أو صفتهما، أنّ روسيا حثت إسرائيل على إقناع الولايات المتحدة بالموافقة على خوض محادثاتٍ ثلاثية على مستوى عالٍ حول الملّف السوري.

وخلال تقريرٍ نشره أمسْ الأربعاء، كشف الموقع الأمريكي، أنّ وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أثار هذا الموضوع خلال المحادثات التي أجراها في موسكو في سبتمبر مع نظيره الإسرائيلي، يائر لابيد، إضافةً إلى الاتصالات التي تمّت مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، إيال حولتا.

وخلال حديثهما للموقع، بيّن المسؤولان الإسرائيليان أنّهما من الأشخاص المؤيدين لهذه المبادرة التي تنطوي على إجراء لقاءٍ بين الدول الـ 3 على مستوى مستشاري الأمن القومي.

وأعاد “أكسيوس” التذكير بالاجتماع الأخير الذي جمع مستشاري الأمن القومي للدول الثلاث في القدس في يونيو عام 2019، عندما كان جون بولتون يشغل منصب مستشار الأمن القومي الأميركي، لكن بولتون أُقيل من منصبه بعد شهرين، ولم يُعقد اجتماع متابعة.

ولفت الموقع، إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أثار هذه المسألة مع نظيره الإسرائيلي، يائير لبيد، عندما التقيا في موسكو قبل أسبوعين، كما أثارها الروس مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، إيال هولاتا، حيث تركّزت المحادثات على “سبل تعزيز العلاقات الثنائية”، إضافةً إلى “بحث الوضع في منطقة الشرق الأوسط، والوجود الإيراني فيها”.

يُشار إلى أنّ هذه الزيارة، هي الزيارة الأولى لوزير الخارجية الإسرائيلي إلى روسيا، منذ تولى منصبه في يونيو الماضي، وذلك في وقتٍ لا تزال فيه الاستهدافات الإسرائيلية مستمرّة ضد الأهداف الإيرانية في سوريا، الأمر الذي أدّى إلى ردّ الدفاعات الروسيّة الجوية على ذلك، لكن البلدين حريصان على عدم استعداء بعضهما البعض، وذلك وفقاً لـ “واي نت”.

والخميس الفائت، ضمّت العاصمة السويسرية جنيف، اجتماعاً لـ منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بريت ماكغورك في جنيف مع نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين، والمبعوث الروسي للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف.

وبحسب الموقع الأمريكي، فقد طلب الروس عقد الاجتماع، وسعوا لمناقشة الخطوات نحو حلٍّ سياسيٍّ في سوريا، ومعرفة ما إذا كانت الولايات المتحدة على استعدادٍ لتقديم إعفاءاتٍ من العقوبات للسماح للنفط والغاز بالانتقال عبر سوريا إلى لبنان.

بدوره، تطرّق ماكغورك، حسبما نقلته صحيفة “الشرق الأوسط”، إلى مسألة انسحاب الميليشيات الإيرانية والفصائل الموالية لها من الحدود مع إسرائيل في هضبة الجولان.

مواضيع ذات صِلة : بشار الأسد يراسل زعيم المعارضة التركية لبحث “قضيتين”… وأمريكا تعيّن دبلوماسيّاً جديداً لمتابعة الملف السوري

ومن المتوقع، أن يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت العاصمة الروسيّة خلال الأسابيع القليلة المقبلة لعقد أوّل لقاءٍ له مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

شاهد أيضاً : الموت يفجع الفنانة سلاف فواخرجي ونقابة الفنانين في سوريا تعلق

روسيا تركّز جهودها لإجراء "محادثات ثلاثية" رفيعة مع إسرائيل والولايات المتحدة حول سوريا
روسيا تركّز جهودها لإجراء “محادثات ثلاثية” رفيعة مع إسرائيل والولايات المتحدة حول سوريا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى